تركيا تعتقل أستاذة جامعية ومعلما مضربين عن الطعام

الإثنين، 22 مايو 2017 12:54 م
تركيا تعتقل أستاذة جامعية ومعلما مضربين عن الطعام رجب طيب أردوغان
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت محطة سى.إن.إن ترك التلفزيونية اليوم الاثنين، أن الشرطة التركية اعتقلت أستاذة جامعية ومعلما مضربين عن الطعام، منذ أكثر من شهرين احتجاجا على فصلهما من العمل فى إطار حملة حكومية بعد انقلاب فاشل العام الماضى.

وذكرت المحطة، أن الشرطة ألقت القبض أيضا على محاميين حاولا عرقلتها وقامت بتفتيش عقارات خلال المداهمات. ولم يرد تعقيب من الشرطة، وبدأت أستاذة الأدب نوريا جولمان ومدرس الابتدائى سميح أوزاكتشا إضرابا عن الطعام منذ أكثر من عشرة أسابيع بعد فصلهما من العمل فى أعقاب الانقلاب الفاشل الذى وقع فى يوليو على الرئيس رجب طيب إردوغان.

ونظما مسيرات فى وسط أنقرة لإلقاء الضوء على محنتهما ومحنة نحو 150 ألف موظف عام أوقفتهم السلطات عن العمل أو فصلتهم بعد محاولة الانقلاب التى ألقى إردوغان مسؤوليتها على أتباع رجل دين يعيش فى الولايات المتحدة.

وكتبت جولمان على تويتر الليلة الماضية تقول "تحاول الشرطة السياسية دخول المنزل. يكسرون الباب الآن"، وأضافت "اللعنة على الفاشية! يعيش إضرابنا عن الطعام! نريد العودة لوظائفنا! نحن لم ولن نستسلم!".

وقال محام يدعى سلجوق كوزاجاكلى على تويتر أن الشرطة اعتقلت الاثنين وإنهما بخير رغم "تعرضهما لمعاملة قاسية"، ويقول منتقدون لإردوغان فى تركيا والخارج أنه يستخدم الانقلاب ذريعة لإقصاء خصومه وتكميم المعارضة.

وقالت منظمة العفو الدولية فى تقرير نشر اليوم الاثنين أن فصل موظفى الدولة نفذ بطريقة تعسفية وكان له تأثير كارثى على حياتهم، وأضاف التقرير "تقاعس السلطات عن تحديد معايير واضحة لعمليات الفصل أو تقديم أدلة على وقوع مخالفات تطعن فى مزاعمها بأن جميع عمليات الفصل ضرورية لمكافحة الإرهاب.

"بدلا من ذلك تشير الأدلة إلى وجود دوافع تنطوى على تعسف وتمييز واسع النطاق وراء حملة التطهير تلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة