مصر فين.. دول العالم تحاصر "فيس بوك" بالضرائب وتهدده بمضاعفتها حال تقاعسه عن الدفع.. بريطانيا فى المقدمة.. روسيا وأستراليا تحاولان جنى المزيد من أموال.. ومصر تكتفى بالتفكير فى إمكانية فرض ضريبة

الإثنين، 22 مايو 2017 10:11 م
مصر فين.. دول العالم تحاصر "فيس بوك" بالضرائب وتهدده بمضاعفتها حال تقاعسه عن الدفع.. بريطانيا فى المقدمة.. روسيا وأستراليا تحاولان جنى المزيد من أموال.. ومصر تكتفى بالتفكير فى إمكانية فرض ضريبة فيس بوك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تحاول فيه شبكة التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فرض سيطرتها على العالم وذلك بعد امتلاكها ما يقرب من 2 مليار مستخدم فى غالبية الدول، لجأت بعد الدول لتقنين ومحاصرة عملاق التواصل الاجتماعى من خلال فرض بعض القيود والغرامات عليه، لكن رغم هذا تبقى مصر واحدة من الدول التى لم تفكر أو تقدم حتى الآن على أى خطوة من ذلك لكبح جماح العملاق الأزرق.

محاولات مصر:

ورغم ذلك فقد اكتفت المحاولات المصرية ببعض مطالبات النواب بتقنين فيس بوك أو المطالبة بتسجيل حسابات "فيس بوك" عبر استخدام الرقم القومى دون التطرق نهائيًا إلى معاقبة شبكة التواصل حال خطأها، أو حتى فرض بعض الضرائب عليها خاصة أن مستخدمى مصر يعدون نسبة لا يستهان بها داخل شبكة التواصل الاجتماعى.

فيما كانت مصلحة الضرائب المصرية قامت خلال العام الماضى بإجراء دراسة لفرض ضرائب على فيس بوك على غرار باقى الدول، حيث ترى أن فيس بوك يعد موقع يقدم خدمة، وطبقًا للقانون فإن المستفيد من الخدمة هو من يقوم بأداء مقابلها للمورد الأجنبى غير المقيم وهو ما يعرف بـ “التكليف العكسى" فى محاولة إخضاع الخدمة للضرائب.

 

أبرز الدول التى حاصرت فيس بوك

وفيما يلى نرصد أبرز الدول التى استطاعت فرض كلمتها على فيس بوك، بعدما قامت تلك الشركات بدفع ضرائب قليلة لا تتناسب مع حجم الأرباح التى تحققها أو عدم دفع ضرائب على الإطلاق.

- روسيا:

فرضت روسيا على شركة فيس بوك دفع ضريبة قيمة مضافة تبلغ 18%، وذلك بعدما تم إضافة "فيس بوك" إلى قائمة الشركات المسجلة لدى مصلحة الضرائب الاتحادية الروسية كشركة أجنبية تبيع محتوى إلكترونى فى روسيا، وهو الأمر الذى تفرضه روسيا على العديد من الشركات المختلفة الأخرى مثل جوجل وأبل وغيرها.

- بريطانيا:

فيما يختلف الأمر فى بريطانيا قليلا، حيث كانت "فيس بوك" تدفع ضرائب بالفعل فى بريطانيا، إلا أنه تم اعتبارها قليلة، ولا تتناسب مع ما تجنيه "فيس بوك" من أرباح، لتقرر بريطانيا فى النهاية فرض ضرائب بنسبة 25% على الأرباح التى تحققها الشركات متعددة الجنسيات مثل “فيس بوك” و"جوجل”، من نشاطها الاقتصادى بالمملكة المتحدة، ليكشف أحدث تقرير أن فيس بوك قامت خلال 2016 بدفع ضرائب تقدر بـ4.16 مليون جنيه إسترلينى عن عام 2015.

- أستراليا:

كما فرضت أستراليا على الشركات متعددة الجنسيات والتى تشمل "فيس بوك" ضرورة دفع ضرائب عن أرباحها التى تحققها هناك، بدلا من تحويل العائد إلى الخارج، وهو الأمر الذى ساهم فى جمع 2 مليار دولار أسترالى خلال هذا العام الضريبي؛ وتم إبلاغ الشركات المعنية بأنه إذا لم يتم دفع المبالغ المستحقة، فسوف تخضع للضريبة بنسبة 40%.

-إندونيسيا:

وخلال العام الماضى قامت إندونيسيا باستهداف فيس بوك فيما يتعلق بالضرائب التى لم يدفعها عملاق التواصل الاجتماعي، فيما قال رئيس مكتب دافعى الضرائب فى المديرية العامة للضرائب بوزارة المالية الإندونيسية إن “فيس بوك” مدين مبلغ يقدر بنحو 148 مليون دولار، ما بين عقوبات وضرائب غير مدفوعة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة