بالصور.. حكاية "طاحونة المندرة" عقب ظهورها فى فيلم "آثار على الرمال"

الأربعاء، 24 مايو 2017 03:04 ص
بالصور.. حكاية "طاحونة المندرة" عقب ظهورها فى فيلم "آثار على الرمال" طواحين الهواء قديماً
الاسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد "طاحونة المندرة" أحد طواحين الهواء الأثرية، المتبقية من عصر محمد على باشا، وهى أحد المنشآت الأثرية التى تقع فى منطقة المندرة البحرية بالإسكندرية، حيث تقع الطاحونة على بعد خطوات من الكورنيش وعلى بعد حوالى 300 متر من سور حدائق المنتزه الملكية.

 

وقد ظهرت تلك الطاحونة فى الفيلم السينمائى "آثار فى الرمال"- إنتاج 1954- والذى قام ببطولته عماد حمدى وفاتن حمامة وزهرة العلا، ويقول محمد متولى، مدير منطقة الآثار الإسلامية فى الإسكندرية والساحل الشمالى، إن تاريخ إنشاء "الطاحونة" يعود إلى عام 1807 فى عهد محمد على باشا، وتم تسجيل الطاحونة كأثر عام 1967 بقرار رقم 113.

 

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن وظيفة الطاحونة قديما، كانت طحن الغلال، وهى عبارة عن برج أسطوانى من الحجر، يتكون البرج من أسفل من شكل أسطوانى يعلوه شكل أسطوانى أقل اتساعا على ارتفاع ثلاثة مداميك و(المدماك هو الصف من حجارة البناء) من الحجر الأبيض ثم نجد بدن الطاحونة وهو أسطوانى من الحجر الأبيض ويوجد به عروق خشبية دائرية وظيفتها تخفيف الحمل على مداميك الحجر، وامتصاص أى هزات ويعلوها من أعلى المخروط المقبب (طاقية خشبية) الذى يرتكز على جزء خشبى دائرى يتكئ على الطاحونة من أعلى.

 

وأشار إلى أن المدخل يوجد فى الجهة القبلية وهو عبارة عن شكل مستطيل بعقد نصف دائرى ويتقدم المدخل سبع درجات من السلالم ويفتح فى بدن الطاحونة ثلاث نوافذ، نافذتان فى الجهة البحرية ونافذة فى الجهة الشرقية، وهما عبارة عن شكل مستطيل وغرضهما الإنارة والتهوية.

 

أما عن الطاحونة من الداخل فقال مدير منطقة الآثار الإسلامية، إنه عند الدخول إلى داخل الطاحونة على اليسار هناك سلم شبه دائرى عدد درجاته 37 درجة ويقوم السلم على أكتاف بنائية ملتصقة بجسم الطاحونة من الداخل، ولم يتبق من محتويات الطاحونة سوى أربعة براطيم خشبية (أحد أنواع الأسقف الخشبية) تكون فيما بينها شكل مربع بالإضافة للطاقية الخشبية.

 

وقد أكد محمد متولى مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى، لـ"اليوم لسابع" على أن الإدارة قد حصلت على كافة الاشتراطات اللازمة للحفاظ على حرم الطاحونة الأثرية بالمندرة، حيث أشار إلى أن الإدارة قامت بالمتابعة والتنسيق المستمر مع الحى والمركز الذكى لتطبيق كافة الاشتراطات البنائية على قطعة الأرض المجاورة لمنطقة طاحونة المندرة الأثرية، والتى يسعى مالكها لبناء برج سكنى كبير، وتم صدور ترخيص بناء مدعم بكافة الشروط الأثرية المتفق عليها لحماية بانوراما منطقة طاحونة المندرة الأثرية.

 

حيث جاء الترخيص لبناء دور ارضى ودور ميزانين سكنى واول علوى سكنى بارتفاع لا يتجاوز الطاحونة الأثرية وعدم فتح أى شبابيك على حرم الطاحونة بكامل ارتفاع المبنى وعدم وضع أى مواسير صرف أو تغذية على الجدار الملاصق لحرم الطاحونة والالتزام بألوان الدهانات الخارجية طبقا لقانون حماية الآثار، مع أخذ تعهد على المالك بالالتزام بما جاء بالترخيص. كما أكد على أنه يتم حاليا إعداد خطة لإعادة ترميم الطاحونة، بالتزامن مع ترميم طاحونة المنتزه الأثرية وإعادة افتتاحها للزوار.

 

طاحونة المندرة (6)
طاحونة المندرة (6)

 

طاحونة المندرة الاثرية
طاحونة المندرة الاثرية

 

طواحين الهواء قديما
طواحين الهواء قديما

 

الحى يؤكد على الحفاظ على بانوراما الطاحونة
الحى يؤكد على الحفاظ على بانوراما الطاحونة

 

الطواحين أقيمت فى عهد محمد على
الطواحين أقيمت فى عهد محمد على

 

ترخيص البناء يشترط عدم الارتفاع امام الطاحونة الاثرية
ترخيص البناء يشترط عدم الارتفاع امام الطاحونة الاثرية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة