وزير الخارجية فى حوار تلفزيونى: دوائر كثيرة لديها مصلحة فى زعزعة استقرار مصر والسودان.. ويشدد: لا تهاون من الدولة ومؤسساتها فى قضية سد النهضة.. "شكرى": رؤية أمير قطر لا تتسق بما عبر عنه الشعب المصرى من إرادة

الجمعة، 26 مايو 2017 02:00 ص
وزير الخارجية فى حوار تلفزيونى: دوائر كثيرة لديها مصلحة فى زعزعة استقرار مصر والسودان.. ويشدد: لا تهاون من الدولة ومؤسساتها فى قضية سد النهضة.. "شكرى": رؤية أمير قطر لا تتسق بما عبر عنه الشعب المصرى من إرادة سامح شكرى وزير الخارجية
كتب أحمد عبد الرحمن – إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إن العلاقة الوثيقة التى تربط الشعبين المصرى والسودانى والتاريخ المشترك والإحساس بخصوصية العلاقة تجعلها محمية دائما على المستوى الشعبى من أى محاولات، لافتاً إلى أنه ارتباط تاريخى ووجدانى بين الشعبين، وهو ما يُسْتَنَد إليه فى مواجهة المصاعب عندما يكون هناك أمرًا يمس العلاقة أو سوء فهم قد يعترى العلاقة من حين لآخر.

 

وأضاف وزير الخارجية، خلال لقائه ببرنامج "كلام تانى"، على فضائية دريم، مع الإعلامية رشا نبيل، أن مصر دائماً تعمل من أجل الخير وليس من أجل المؤامرة، فليس هناك دافع أو مكاسب، مشيراً إلى أن مصر تعمل على ساحتها الداخلية لتحقيق طموحات شعبها، وتحقيق طموحات الشعوب العربية والإفريقية كل بما لديها من موارد.

 

وأشار وزير الخارجية، إلى الرد على تصريحات الرئيس السودانى عمر البشير، ولا بد من مراجعة لما أثير وما تم طرحه، لأن الرد قاطع ولا يحتمل أى نوع من التأويل ويجب أن يُنظر إليه كفاصل فى هذا الأمر.

 

وشدد الوزير على ضرورة تعزيز الصلات المباشرة بين البلدين، لافتاً إلى أنه اتفق مع وزير الخارجية السودانى الدكتور إبراهيم غندور على ضرورة وضع ميثاق شرف إعلامى للتعامل بين الدولتين.

 

وأوضح أن هناك اتفاقًا على مستوى القمة بأن قضية حلايب وشلاتين، موضوع قائم، ويتم البعد عن تناوله فى الساحة الإعلامية، وإنما على مستوى القمة لأهميته بين الدولتين، مردفاً: "لدينا من التحديات والقضايا التى تهم بشكل مباشر الشعبين، والقضايا الأخرى تتم بحكمة الرئيسين تناولاها بما يروه مناسب".

 

وأكد وزير الخارجية أن الردود على السودان كانت صادقة، وتنم عن تأكيد المبادئ التى تسير عليها مصر فى سياستها الخارجية، موضحاً أن تصريحات الرئيس كانت أبلغ رد على ما أثاره الجانب السودانى.

 

وأوضح الوزير أن هناك دوائر كثيرة لديها مصلحة فى زعزعة استقرار مصر والسودان والنيل من الدولتين فى علاقتهم الثنائية أو بشكل منفرد محاولة توظيف عناصر، "نرصد ذلك فى أحيا، والعى بين البدين تعيد الأمور إلى نصابها وتعزل هذه الجهود"، موضحاً أن كل من يحاول زرع الفتنة بين مصر والسودان يهدف إلى الشر.

 

وزير الخارجية: لا تهاون من الدولة ومؤسساتها فى قضية سد النهضة

 

وأكد السفير سامح شكرى وزير الخارجية، أنه لا تهاون من الدولة ومؤسساتها فى قضية سد النهضة، موضحًا أن السلطة التنفيذية والقيادة المصرية تعطيها الأولوية فى الاهتمامات والعمل الدءوب لكل أجهزة الدولة، والقضية تتناولها الأجهزة السيادية فى الدولة بشكل يومى.

 

وأضاف، أن الاتفاق الثلاثى وضع المسار الذى يحكم العلاقة بين مصر والسودان وإثيوبيا فى قضية سد النهضة، لافتاً إلى أن هناك ثقة على تنفيذ الاتفاق بكل حسن نية واتفاق مع المبدأ بالاعتراف بأحقية الدول الأخرى بالتنمية واعترافهم بأحقية مصر بالحياة فى مصالحها المائية.

 

وتابع: "نسير بخطى فيها كثير من الانضباط من ناحية الجهاز الفنى المصرى وقدرته على تقييم الأمر من الناحية الفنية والارتباط بين المسار الفنى والسياسى ويتم الإقدام على بناء الثقة بين الدول الثلاثة"، موضحاً أن الوضع يحتاج إلى تدقيق، ونقترب من مراحل مهمة فى إطار انطلاق الدراسات.

 

ولفت وزير الخارجية، إلى أن الأمور الآن أفضل فى قضية سد النهضة لوجود إطار يتم العمل من خلاله، لافتاً إلى أن إثيوبيا ملتزمة وشريك يتم العمل معهم بكل حسن نية للتوصل إلى توافق حول كل الأمور المرتبطة بسد النهضة، وتابع: "لا نتحدث بشكل افتراضى ولكن دائمًا الحديث فى واقع الأمور".

 

وزير الخارجية: رؤية أمير قطر لا تتسق بما عبر عنه الشعب المصرى

 

وقال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إن الإرهاب أصبح يهدد استقرار شعوب العالم، موضحًا أن حادث مانشستر مقزز ولا إنسانى.

 

وأضاف، أن مواجهة الإرهاب لا بد أن تقترن بمصداقية وإرادة حقيقية، لافتًا إلى أن التنظيمات الإرهابية ربما تتوافق اليوم مع مصالح بعض الأطراف لكنها ستنقلب عليها غدًا.

 

وأشار وزير الخارجية، إلى أن العلاقة مع أمريكا عميقة ونتحدث معهم بشفافية ووضوح فى قضايا مكافحة الإرهاب، موضحًا أن أمريكا قادرة على أن توقف التصرفات الداعمة للجماعات الإرهابية.

 

وشدد الوزير، على أن مصر تسعى دائماً لعلاقة وثيقة مع الأشقاء قائمة على التعاون، مردفاً: "لن نقبل بالعبث بأمننا القومى وأجهزتنا ألأمنية قادرة على الحماية".

 

ولفت الوزير إلى أن الدبلوماسية المصرية متزنة وحكيمة وقوية ومؤثرة، ولا بد للجميع أن يفهم أن للصبر حدود وللقدرات تأثير.

 

وأكد الوزير، أن رؤية أمير قطر لا تتسق بما عبر عنه الشعب المصرى من إرادة وشأن داخلى، معقبًا: "لا نتحدث فى شئون الآخرين"، موضحًا أن من يتحدثون عن شؤوننا يقترفوا أمر خارج عن نطاق العلاقات الدولية، والقائم بين الأشقاء، وخروج عن المبادئ التى نتحلى بها جميعاً.

 

وتابع وزير الخارجية: "نفعل ما نراه مناسباً فى التوقيت المناسب لحماية مصالحنا"، مشدداً على أن مصر دولة قوية رفم ما تعانيه من مشاكل".

 

وزير الخارجية: رؤيتنا فى القضية الفلسطينية ثابتة ونطرحها فى كل مناسبة

 

قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إن رؤية مصر فى القضية الفلسطينية ثابتة ويتم طرحها فى كل مناسبة، موضحاً أن تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أثناء زيارته إلى إسرائيل تؤكد وجود توجه عنده لحل القضية الفلسطينية.

 

وأضاف، أن الأساس لحل القضية الفلسطينية هو ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين الرئيسيين، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية تبلور رؤيتها حالياً تجاه القضية الفلسطينية.

 

من ناحية أخرى، أوضح وزير الخارجية، أن بعض من نطلق عليهم النشطاء يضخمون الأمور فى مصر، مردفاً: "يقلقنى ما تم ترويجه فى صحف أجنبية لها ارتباطات بدوائر معينة عن الاختفاء القسرى، ويتم ترويجه بقصد الإساءة لمصر"، مطالباً بعدم إطلاق معلومات عن مصر بدون توثيق.

 

وذكر وزير الخارجية، أن قضية ريجينى مؤلمة ولها أثرها على العلاقة مع إيطاليا، موضحًا أن القضية لا زال لها تأثير سلبى على العلاقة مع إيطاليا ويتم العمل على تجاوزه، لافتاً إل ىأنه تم التعامل مع الجانب الإيطالى بقدر كبير من الشفافية فى قضية ريجينى.

 

من ناحية أخرى أوضح الوزير أن قرار عودة السياحة الروسية ستتخذها روسيا وفقاً لرؤيتها، مردفاً: "نعمل على الوفاء بالتزاماتنا الدولية والتأمين المتوافق عليه بين الدول والمؤسسات التى ترصد هذه الأمور".

 

وزير الخارجية: منهج مصر دائمًا لا يشجع الحلول العسكرية للصراعات بالمنطقة

 

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن ما يحدث فى سوريا واليمن وليبيا سببه تدخلات من أطراف خارج الإقليم، ومنهج مصر دائما لا يشجع الحلول العسكرية للصراعات فى المنطقة التى لا تأتى بشئ خلال 7 سنوات.

 

وأكد "شكرى"، خلال حواره مع الإعلامية رشا نبيل، ببرنامج "كلام تانى"، أن الحلول السياسية هى وسيلة هذا العصر ولا يمكن أن نلجأ لحلول القرن الـ17 ونحن فى القرن الـ21، مشيرا إلى أن علاقة مصر بإيران منقطعة منذ 25 عاما، وما زالت منذ ذلك الوقت على ما هى عليه، ولم نصل إلى رؤية مشتركة لإزالة الأسباب التى أدت إلى قطع العلاقة الدبلوماسية.

 

وأوضح وزير الخارجية، أن علاقات مصر بالأشقاء العرب دائما وثيقة، ولاسيما مع المملكة العربية السعودية، ومسار العلاقة معها ممتدة وتسير فى إطار إيجابى لتعزيز التعاون والشركة، مضيفا أن العلاقة مع السعودية تأخذ أحيانا وتيرة مرتفعة من التواصل وأحيانا وتيرة عادية.

 

وعن قضية تيران وصنافير، أشار إلى أن هذا الأمر مرتبط باتفاقية ترسيم الحدود البحرية المبرمة مع المملكة العربية السعودية، على أسس قانونية وسياسية، وهى حاليا تأخذ منحاها داخليا فى كيفية اعتمادها ووضعها موضع تنفيذ، وهذا يخضع لمؤسسات الدولة والقرارات التى تتخذها وعلى رأسها مجلس النواب باعتباره الجهة المعبرة عن الإرادة الشعبية بإقرار الاتفاقيات والمعاهدات وفقا للدستور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة