الجمعية الفلكية بجدة: الشمس تتعامد على الكعبة كأول ظاهرة فلكية خلال رمضان

الأحد، 28 مايو 2017 01:34 ص
الجمعية الفلكية بجدة: الشمس تتعامد على الكعبة كأول ظاهرة فلكية خلال رمضان الكعبة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن الشمس ستعبر اليوم الأحد 28 مايو 2017 فوق الكعبة المشرفة مباشرة، وتتعامد عليها عند الساعة 12:18 ظهرا بالتوقيت المحلى (9:18 صباحا بتوقيت جرينتش)، كأول ظاهرة فلكية خلال شهر رمضان المبارك .

 

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن هذا الحدث الاستثنائى يحدث مرتين فى السنة، فى الثامن والعشرين من مايو وبعد شهر ونصف فى السادس عشر من يوليو، وقت أذان الظهر بالمسجد الحرام، حيث تقترب الشمس من سمت مكة ويختفى ظل الكعبة تماما.

 

ويرجع السبب فى حدوث الظاهرة لموقع الكعبة المشرفة ما بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر قبة السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان فى شهر يوليو سنويا.

 

ويستفاد من الظاهرة عمليا فى تأكيد أو تصحيح اتجاه القبلة للقاطنين فى المناطق البعيدة جغرافيا عن مكة فى الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالى وأفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا، حيث يتم وضع قطعة من الخشب أو البلاستيك منتصبة عاموديا على سطح الأرض وعند وقت التعامد فان الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تماما علما بأن هذه الطريقة غير مفيدة بالنسبة للمناطق القريبة من مكة مثل مدينة جدة.

 

وتعتبر هذه الطريقة برغم بساطتها فى غاية الدقة تضاهى التقنية الحديثة، فقد ساعدت هذه الظاهرة أحد المسلمين خارج العالم العربى بعد انتقاله لمدينة لا يوجد فيها مساجد من اكتشاف أنه كان يصلى لعدة أشهر فى اتجاه معاكس للقبلة.

 

جدير بالذكر فى حال كانت السماء غائمة وتمنع رؤية أى شىء ذلك اليوم يمكن إجراء المحاولة فى اليوم التالى فى نفس التوقيت، فالشمس سوف تكون فى نفس الموقع تقريبا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة