وزير الأوقاف يزيل اسم حسن البنا من على مسجد بدمنهور بعد رصد تجمع إخوانى به.. أعضاء بـ"دينية البرلمان" يطالبون بتشديد الرقابة ومراجعة أسماء المساجد لعدم تكرار الأمر.. ويناشدون الجميع بالتكاتف لمواجهة التطرف

الأحد، 28 مايو 2017 05:15 م
وزير الأوقاف يزيل اسم حسن البنا من على مسجد بدمنهور بعد رصد تجمع إخوانى به.. أعضاء بـ"دينية البرلمان" يطالبون بتشديد الرقابة ومراجعة أسماء المساجد لعدم تكرار الأمر.. ويناشدون الجميع بالتكاتف لمواجهة التطرف مسجد حسن البنا
كتب محمود حسين – إيمان على البحيرة ناصر جودة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب بعض أعضاء لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، بتكثيف متابعة ورقابة وزارة الأوقاف على المساجد، وذلك بعد اكتشاف وجود مسجد فى دمنهور بمحافظة البحيرة يحمل اسم "حسن البنا"، مؤسس جماعة الإخوان، وورود شكاوى من المواطنين عن تجمعات إخوانية داخل المسجد.

اوقاف-البحيرة-تغيير-اسم-مسجد-حسن-البنا-بدمنهور-إلى-مسجد-الرحمة-(1)

وأكد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، على أن الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف أبلغه صباح اليوم الأحد، أنه أصدر قرارًا بتغيير اسم مسجد "حسن البنا" وخطيبه واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه بعد استغاثة قدمها مواطنون من دمنهور بشأن وجود تجمع للإخوان.

 

وتابع "بكرى" فى تصريحات صحفية، أن الوزير رد عليه قائلا: "يتم اتخاذ اللازم الآن حيث تم إبلاغ المديرية صباحا وسيتم تغيير اسم المسجد وتغيير اللافتة الْيَوْمَ واتخاذ كل ما يلزم".

اوقاف-البحيرة-تغيير-اسم-مسجد-حسن-البنا-بدمنهور-إلى-مسجد-الرحمة-(2)

 وأرسل أهالى دمنهور رسالة موجهة  لوزير الداخلية والأمن الوطنى ومدير الأمن بشأن حى عزبة سعد وهو أحد الأحياء الشهيرة فى دمنهور، مطالبين بالتدخل لإيقاف المهزلة، حيث يوجد  مسجد لجماعة الإخوان المسلمين يحمل اسم  حسن البنا، وعليه شعار الجماعة السيفين والمصحف يرتاده يوميا أشخاصًا بينهم من حكم عليه فى قضايا إرهاب.

 

وجاء بالرسالة: "الناس تفاجأت بأن الإخوان يرتادون هذا المسجد لصلاة التروايح ثم جلسوا فيه طويلاً بعد الصلاة برعاية شقيق صاحب المسجد والبيت".

 

أمين سر اللجنة الدينية يطالب بتكثيف متابعة المساجد

من جانبه، قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن هذا الأمر فيه قصور من قبل مديرية أوقاف البحيرة، وهذا من اختصاص عملها وتسأل عنه مسئولية كاملة، كما يدل على غياب المتابعة على المساجد فى بعض المناطق، وحالة مسجد دمنهور تعد حالة فردية، ولكن الأمر يتطلب تكثيف متابعة المساجد على مستوى الجمهوية، لعدم سيطرة أى أشخاص متطرفين عليها.

اوقاف-البحيرة-تغيير-اسم-مسجد-حسن-البنا-بدمنهور-إلى-مسجد-الرحمة-(3)

وتابع "حمروش": "يجب اليقظة من الجميع مسئولين ومواطنين لأن الدولة المصرية تمر بتحديات كبيرة وتحارب الإرهاب، ويمكن مراجعة أسماء المساجد وإذا تم اكتشاف أى مسجد منسوب اسمه لأى شخص ينتمى لجماعة الإخوان أو متطرفين يتم تغيير الاسم".

 

عبد الكريم زكريا: المرحلة الحالية تتطلب تكثيف الجهود لمواجهة التطرف

ومن جانبه قال النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن وزارة الأوقاف تبذل جهدًا كبيرًا فى الرقابة على المساجد، وخلال الأشهر القليلة الماضية أصدر وزير الأوقاف قرارين، الأول بتنقية الكتب الموجودة فى مكاتب المساجد من الكتب التى تحمل أفكارًا متطرفة وبالفعل تم تنفيذ هذا القرار، والثانى خاص بمراجعة وتصفية كل من له انتماءات إخوانية أو حزبية وتم تنفيذه واستبعاد عدد من الأئمة من صعود المنابر وإلقاء الخطب وإحالتهم لأعمال إدارية".

اوقاف-البحيرة-تغيير-اسم-مسجد-حسن-البنا-بدمنهور-إلى-مسجد-الرحمة-(4)

واستطرد عضو اللجنة الدينية بالبرلمان: "إننا فى حاجة ماسة هذه الأيام لتكاتف كل الجهود من جميع طوائف المجتمع لمواجهة الإرهاب والتطرف، وتكثيف الجهود أكثر فى الوقت الحالى فى متابعة المساجد".

اوقاف-البحيرة-تغيير-اسم-مسجد-حسن-البنا-بدمنهور-إلى-مسجد-الرحمة-(5)
 
 
من جانب آخر قرر الشيخ محمد شعلان، وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة تغيير اسم مسجد حسن البنا بمدينة دمنهور، الذى آثار حالة من الغضب خلال الفترة الأخيرة إلى مسجد الرحمة وتعيين أمام وخطيب للمسجد، وكذلك تعيين عامل من قبل مديرية الأوقاف لفتح المسجد خلال الشعائر الدينية.

 

وأكد الشيخ محمد شعلان، وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم تشكيل لجنة موسعة لبسط ولاية الأوقاف على المسجد وجرد محتوياته بشكل كامل لمعرفة ما بداخله.

 

وكانت مدينة دمنهور قد شهدت حالة من الغضب الشديد بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى وجود مسجد بمنطقة عزبة سعد بمدينة دمنهور بالبحيرة يحمل اسم "الإمام حسن البنا" وشعار جماعة الإخوان الإرهابية فى تحدى سافر  للمجتمع المصرى.

 

وطالب عدد من أهالى منطقة عزبة سعد بمتابعة نشاط المسجد لمعرفة مدى احتراق جماعة الإخوان الإرهابية تحت ستار إقامة الشعائر الدينية.

 

يذكر أن هذا المسجد متواجد بشارع جانبى بمنطقة عزبة سعد العشوائية وإقامة عقيد سابق فى القوات المسلحة يدعى محمد الذهبى تم سجنه فى إحدى القضايا على خلفية انضمامه لجماعة الإخوان الإرهابية، والمسجد عبارة عن زاوية صغيرة مقامة أسفل عمارة حديثة البناء ولا تخضع لولاية مديرية الأوقاف وتقام بداخله الشعائر الدينية ماعدا صلاة الجمعة.

 
مسجد-حسن-البنا-(1)
 
مسجد-حسن-البنا-(2)
 
مسجد-حسن-البنا-(3)
 
مسجد-حسن-البنا-(4)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة