اختتام محادثات مصر واليونان وقبرص بتوحيد الرؤى فى مجالات حماية البيئة

الإثنين، 29 مايو 2017 09:09 م
اختتام محادثات مصر واليونان وقبرص بتوحيد الرؤى فى مجالات حماية البيئة جانب من الاجتماع
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، اليوم الاثنين، فعاليات المحادثات الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص على مستوى الوزراء، وذلك بمشاركة سوكراتس فاملیوس وزیر البیئة والطاقة الیونانى، ونيقوس كوياليس وزیر الزراعة والتنمیة الریفیة والبیئة القبرصى والوفود المرافقة .

 

وأكد خالد فهمى، فى تصريحات صحفية، أن الاجتماع يهدف إلى تعزيز العلاقات وبحث أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع الجانبین القبرصى والیونانى فى مجالات العمل البيئى، مؤكدًا أن الاجتماع جاء تفعيلاً للقمة الرئاسية التى عقدت فى أكتوبر الماضى مع التحضير للقمة الرئاسية المقرر عقدها فى نيقوسيا الخريف المقبل.

 

وأوضح خالد فهمى، أنه ناقش مع نظرائه من قبرص واليونان خلال الاجتماع، العديد من القضايا البيئية ذات الاهتمام المشترك؛ كالتغيرات المناخية والمشكلات البيئية فى البحر الأبيض المتوسط للدول الثلاث، بالإضافة إلى إدارة المحميات الطبيعية والمخلفات وآثارها على البيئة.

 

 وأشار فهمى، إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على عقد جولة تعريفية فى اليونان يوليو المقبل، على أن يعقد منتدى فى قبرص سبتمبر المقبل، مضيفًا أن الاجتماع ركز على الخروج بخطط تحقق إنجازات سريعة وأخرى طويلة المدى، حتى يتم تحقيق نتائج ملموسة فى القضايا البيئية المشتركة كحماية البحر المتوسط وأنشطة النمو الحضرى، علاوة على موضوعات التكيف مع التغيرات المناخية .

 

 واتفق الوزراء الثلاث على إعلان بيان مشترك يشمل المبادرات والرؤى الموحدة حول قضايا حماية البيئة والحفاظ على البحر المتوسط والتغيرات المناخية خلال مؤتمر المحيطات .

 

كما اتفق الوزراء على ضرورة حماية البيئة مع مراعاة اقتصاديات إدارة الملفات البيئية كالمخلفات الصلبة، وكيفية اتاحة فرص للعمل كوسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والبيئية للدول المطلة على البحر المتوسط.

 

 

جدير بالذكر، أن الاجتماع الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان استمر على مدى يومين فى الفترة من ٢٨ -٢٩ مايو الجارى، حيث بدأ أمس بالتباحث على مستوى الخبراء، وذلك من خلال عقد مجموعات عمل تناقش عدة موضوعات ذات الاهتمام البيئى المشترك؛ ومنها التأھب والاستجابة لحوادث التلوث البحرى فى البحر الابیض المتوسط بالإضافة الى مناقشة إدارة المناطق الساحلیة وتبادل الخبرات لإدارة القمامة البحریة والـراضى الرطبة ونظم الادارة البيئية للموانئ البحرية، وذلك بما یخدم أھداف الإدارة الساحلية. 

 

كذلك ناقشت مجموعات العمل قضايا التنوع البیولوجى وحمایة الطبیعة واقتراح تبادل الزيارات للتعرف علىً نظم ادارة المحميات الطبيعية والعمل على إعداد مشروع إقليمى للحفاظ على الطيور المهاجرة فى المتوسط، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون فى مجال مؤشرات التكيف مع التغيرات المناخية.

 

كما تم مناقشة الإدارة البيئية للمخلفات والتعرف على سبل إدارة المخلفات، وتكوين فريق عمل يكون مهمته اقتراح المجالات ذات الأولوية وسبل تمويلها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة