أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف حديقة جنائزية ترجع الى 4000 سنه بغرب مدينة الاقصر

الأربعاء، 03 مايو 2017 11:04 ص
اكتشاف حديقة جنائزية ترجع الى 4000 سنه بغرب مدينة الاقصر الجدارية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية أن البعثة الأثرية الأسبانية العاملة بدراع أبو النجا غرب مدينة الأقصر نجحت فى الكشف عن حديقة جنائزية، و ذلك أثناء أعمال الحفر الأثرى فى الفناء المفتوح لأحد المقابر الصخرية للدولة الوسطى بالمنطقة.

وأكد عفيفي على أهمية وقيمة هذا الكشف حيث أنها حديقة فريدة من نوعها و لم يتم العثور علي مثلها من قبل فى مدينة طيبة القديمة، حيث أن الحدائق الجنائزية لم تكن معروفه من قبل لدى الأثريين إلا عن طريق النقوش والجداريات المرسومة على مداخل مقابر الدولة الحديثة و لم يتم العثور على أى منها من قبل فى مدينة طيبة القديمة، كما أنها تسلط الضوء على أعمال التشجير و البيئة التى كانت عليها المدينة في ذلك الوقت.

ووصف الدكتور خوسيه جالان مدير البعثة الأسبانية العاملة بالموقع الحديقة بأنها صغيرة الحجم مستطيلة الشكل تقدر مساحتها بحوالى 2× 3متر  ومقسمة إلى مربعات يقدر حجم كل واحده منها بحوالى 30 سم، و التى من المرحج أنها كانت تحتوى على أنواع مختلفة من النباتات والزهور، وفى وسط الحديقة يوجد منطقتين مرتقعتين من المرجح أن تكون منطقة لزراعة الأشجار.

وأاضاف جالان أن البعثة عثرت أيضا فى أحد جوانب الحديقة على جذر وجذع شجرة صغيرة طولة ٣٠ سم يرجع عمرهما إلى ٤٠٠٠ عام ق.م. هذا بالإضافة إلى وعاء يحتوى على البلح وغيرها من الفواكه، التى من المحتمل أنها كانت تقدم كقرابين.

وقال هانى أبو العز رئيس الإدارة المركزية لمصر العليا إن البعثة عثرت أيضا على مقصورة جنائزية صغيرة بالقرب من واجهة المقبرة الصخرية عثر بداخلها علي ثلاثة صلايات جنائزية ترجع لعصر الأسرة ١٣، صاحب الصلاية الأولى يدعى رينيف سينيب و الثانية لشخص يدعي خيمينيت ابن سيدة القصر ادينو، مؤكدا على أن أعمال الحفر ستستمر فى هذه المنطقة لكشف المزيد من اسرارها. 

الجدارية (1)
الجدارية (1)

 

الجدارية 2
الجدارية 2

 

الجدارية
الجدارية

 

الحديقة الجنائزية 2
الحديقة الجنائزية 2

 

كشف الاقصر
كشف الاقصر

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة