رئيس القومى للمرأة: معظم ضحايا النزاعات المسلحة من المدنيين

الثلاثاء، 30 مايو 2017 01:56 م
رئيس القومى للمرأة: معظم ضحايا النزاعات المسلحة من المدنيين الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة محاضرة بعنوان «المرأة فى النزاعات المسلحة ودورها فى حفظ السلام» باكاديمية الشرطة اليوم الثلاثاء، استهدفت ضباط قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المسافرة إلى دارفور بالسودان

واستعرضت الدكتورة مايا مرسى الأطر والاتفاقات الدولية والقوانين التى تحافظ على حقوق المرأة اثناء الصراعات والنزاعات وما بعد النزاع، وأهم قرارات مجلس الأمن حول المرأة والأمن والسلام.

 وأشارت مرسى إلى أنه فى عام 2008 أصدر مجلس الأمن قراراً بأن استخدام العنف الجنسى ضد المرأة خلال النزاعات المسلحة يعد جريمة حرب، مشيرة إلى أن معظم ضحايا النزاعات المسلحة الراهنة من المدنيين، حيث أن حوالى 70%من الضحايا كانت غالبيتهم من النساء والأطفال.  

وأكدت مرسى، أن المرأة تشكل جزء من أسرة حفظ السلام فقد تركت أثرا إيجابيا على بيئة حفظ السلام، سواء بدعمها لدور المرأة فى بناء السلام أو فى حماية حقوق المرأة، مشيرة إلى أن النساء أثبتن أن باستطاعتهن القيام بنفس الأدوار، وعلى نفس المستوى مثل نظرائهن من الرجال فى جميع مجالات حفظ السلام.

 وأوضحت الدكتورة مايا أن المرأة تمثل اليوم 4% من مجموع أفراد حفظ السلام البالغ عددهم 125000 تقريبا، وتمثل المرأة قرابة 30 فى المائة من الموظفين المدنين الدوليين، وأن المرأة تجنح دائما للسلام والاستقرار على عكس الرجال الذين يجنحون للحرب واستخدام السلاح.           

 وأكدت الدكتورة مايا خلال كلمتها اليوم أن ضباط قوات حفظ السلام هم سفراء مصر فى الخارج، وأن الضباط المصريين هم أكثر الضباط التزاماً ونادراً ما تأتى ضدهم شكاوى بالأمم المتحدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة