أكرم القصاص - علا الشافعي

فرنسا تضبط 135 كيلوجراما من "الكبتاجون" مخدر "داعش" فى مطار شارل ديجول

الثلاثاء، 30 مايو 2017 11:42 ص
فرنسا تضبط 135 كيلوجراما من "الكبتاجون" مخدر "داعش" فى مطار شارل ديجول عناصر داعش - صورة أرشيفية
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الجمارك الفرنسية الثلاثاء، أنها ضبطت 135 كيلوغراما من الكبتاجون، الذى يوصف بأنه "مخدر الجهاديين"، فى مطار شارل ديجول هذا العام، وهى المرة الأولى التى يتم فيها ضبط هذا النوع فى فرنسا.

وجاء فى بيان صادر عن الجمارك، أن هذا المخدر "قدِّم أخيرا على أنه +مخدر النزاع السوري"، مشيرا إلى انه يستخدم خصوصا فى منطقة الشرق الاوسط. وتفيد تقارير ان الكبتاغون، وهو نوع من الأمفيتامينات، مخدر يستخدم على نطاق واسع بين المقاتلين فى سوريا.

وقالت الجمارك الفرنسية "انها المرة الأولى التى يتم فيها ضبط هذا المخدر فى فرنسا"، واكتشف رجال الجمارك فى مطار شارل ديغول فى الرابع من يناير 350 ألف حبة كبتاغون تزن 70 كيلوغراما مخبأة ضمن قوالب صناعية معدنية مصدرة من لبنان، ووجهتها جمهورية تشيكيا فى الظاهر.

وفتحت السلطات الألمانية والتشيكية تحقيقا "كشف ان الوجهة الحقيقية هى السعودية عبر تركيا"، بحسب الجمارك الفرنسية، كما تم ضبط 67 كيلوغراما من هذه الحبوب المخدرة فى المطار فى فبراير مخبأة أيضا فى قوالب معدنية، ويصنف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة الكبتاغون على أنّه "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وعادة هو مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

ونقل عن مقاتلين يتناولون هذا النوع من الحبوب المخدرة قولهم أنها تساعدهم على البقاء مستيقظين لأيام، وتخدر احاسيسهم، ما يسمح لهم بالقتل دون إحساس بالذنب أو الخوف أو التعب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة