ماذا تقول الصحافة العالمية؟.. ارتفاع نسبة السياح الإيطاليين لمصر 60%.. المعركة الأكثر دموية فى سوريا لم تأت بعد..ماكرون يتحدى بوتين حول دمشق والمثليين..نتنياهو كلف إسرائيل 150 ألف دولار لشراء كراسى وورود لترامب

الثلاثاء، 30 مايو 2017 02:28 م
ماذا تقول الصحافة العالمية؟.. ارتفاع نسبة السياح الإيطاليين لمصر 60%.. المعركة الأكثر دموية فى سوريا لم تأت بعد..ماكرون يتحدى بوتين حول دمشق والمثليين..نتنياهو كلف إسرائيل 150 ألف دولار لشراء كراسى وورود لترامب الرئيسان إيمانويل ماكرون وفلاديمير بوتين
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى- رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها استمرار المعارك فى سوريا ولقاء رئيس فرنسا وفلاديمير بوتين.

 

حذرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية من أن المعركة الأكثر دموية فى سوريا لم تأت بعد، مشيرة إلى أنه الخطر يحيط بحوالى مليون مدنى فى محافظة إدلب.

 

وقالت الصحيفة إن حوالى مليون شخص، جاءوا من كل مكان فى سوريا هربا من القتال لكنهم لم يتمكنوا من دفع رسوم المهربين للذهاب إلى أبعد من هذا، محاصرون جميعا فى محافظة واحدة فى شمال غرب سوريا، ينظرون للهدنة القائمة منذ أسابيع بخوف وانعدام ثقة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المنطقة الواسعة المتواضعة على طول الحدود الجنوبية لتركيا قد أصبحت الثغرة النهائية للمعارضة. وفى الأشهر المقبلة قد تكون التحدى الأكثر صرامة ودموية لقوات الرئيس السورى بشار الأسد وهم يحاربون من أجل السيطرة على المناطق التى خسروها أمام مقاتلى المعارضة بعد انتفاضة عام 2011.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الخصوم السياسيين للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يؤيدونها فى موقفها ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من التعارض السياسى بين ميركل ومنافسها الرئيسى فى الانتخابات مارتن شولز، إلا أنهما وجدا نفسيهما موحدين فى معارضتهما للرئيس ترامب.

 

 فبعد تصريح ميركل يوم الأحد الماضى بأن العصر الذى كان يمكن أن تعتمد فيه أوروبا على الولايات المتحدة ربما يكون قد انتهى، وأن على القارة أن تتولى مصيرها بأيديها. قال شولز فى فيديو نشره موقع دوتش فيله أمس، الاثنين، بدا فيه مهاجما لترامب، إنه يعتقد أنه بإمكانه أن يتسبب فى الإذلال فى بروكسل.

 

وإهتمت صحيفة نيويورك تايمز، باللقاء الأول الذى جمع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسى، إيمانويل ماكرون، مشيرة إلى أنه شابه التوتر أحيانا حيث بدا الرئيس الفرنسى متحديا لبوتين حول سوريا وحقوق المثليين.

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تعليق على زيارة بوتين لقصر الإليزيه، أن رسالة ماكرون حملت تحدى صارخ لسياسات روسيا حيث وعد بإنتقام عسكرى من أى استخدام للأسلحة الكيميائية فى سوريا من قبل حكومة الرئيس بشار الأسد، كما قال إنه سيراقب عن كثب تقويض الحقوق المدنية للمثليين فى الشيشان.

 

وعلى الرغم من أن كلا الزعيمين تعهدا على العمل معا على مكافحة الإرهاب، إلا أن لغة الجسد لديهم كانت فى بعض الأحيان متوترة، وظهرا أحيانا لهجة مواجهة فى تعليقات ماكرون خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الزعيمان حيث أشار إلى نيته لعب دور قوى على الساحة الدولية دون خشية من القادة الدوليين.

 

وتقول الصحيفة إن ماكرون بدا مصرا خلال اللقاء على تقديم نفسه لروسيا كزعيم أوروبى قوى وأن يظهر لفرنسا ولبقية أوروبا القضايا التى تهمه على مستوى العلاقات الدولية.

 

الصحف البريطانية: بيع السندات يعكس الثقة فى الاقتصاد المصرى

 

ومن جانبها، سلطت الصحف البريطانية الضوء على الوضع الاقتصادى المصرى، وقال قال عمرو الجارحى، وزير المالية فى تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن برنامج الإصلاح الاقتصادى نجح فى جذب المستثمرين لشراء سندات دولية.

 

وأضافت الصحيفة أن الطلب على الدين المصرى زاد بعد موافقة القاهرة على تطبيق سلسلة من الإصلاحات السياسية الحساسة، مثل تخفيض الدعم على الوقود، وتعويم الجنيه ورفع ضريبة القيمة المضافة من أجل تأمين قرض من صندوق النقد الدولى يقدر بـ12 مليار دولار.

 

وأوضح الجارحى أن مصر تلقت طلبات بنحو 24.5 مليار دولار للسندات خلال 4 أشهر حصلت منها على 4 مليارات فى يناير و3 مليارات فى 24 مايو الجارى.

 

واعتبر الجارحى أن بيع السندات الدولية "تصويت على الثقة فى قصة مصر الاقتصادية وبرنامجها الإصلاحى الذى تطبقه".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المستثمرين رحبوا بالإصلاحات، إلا أنها تسببت فى رفع نسبة التضخم إلى 31.5% فى إبريل الماضى، مما أثر بشكل كبير على حياة المصريين مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

 

ورغم المصاعب، إلا أن الجارحى أكد عزم القاهرة على الالتزام ببرنامج الإصلاح الذى يدعمه صندوق النقد الدولى قائلا "ما نحن متأكدون منه أن هذا برنامج وضعته الحكومة المصرية ونحن سنطبقه".

 

وفى مؤشر على هذا العزم، بحسب الصحيفة، رفع البنك المركزى المصرى معدلات الفائدة بنسبة 2% الأسبوع الماضى لمواجهة التضخم، مما يعنى أن البنوك يجب أن تدفع 17.75% لاقتراض الأموال.

 

وتوقع الجارحى أن ينخفض التضخم بشكل ملحوظ فى شهرى أكتوبر ونوفمبر المقبلين.

 

وأضاف الجارحى أن هناك مؤشرات تدعو للتفاؤل لاسيما فى قطاع التصنيع، الذى شهد نشاطا ملحوظا جزئيا بسبب تراجع قيمة العملة الذى زاد من تنافسية الصادرات.

 

أما صحيفة "الجارديان"، فقالت إن مديرية التعليم فى مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية قامت بتأديب عدة مدرسين بعد تلقى طالبة جائزة ساخرة أسمتها "الأكثر احتمالية أن تصبح إرهابية".

 

وأضافت الصحيفة أن شهادات قدمت لطالبة عمرها 13 عاما وطلاب آخرين الأسبوع الماضى فى مدرسة "لانس سى بى اى أنتونى أجوير جونيور" الثانوية بالقرب من هيوستن، كان الغرض منها المزاح. ولكن أصدرت مديرية التعليم بيانا اعتذرت فيه "الجوائز الساخرة المزيفة عديمة الشعور والعدوانية".

 

وقالت ليزث فلانوفا، الطالبة التى حصلت على شهادة "الإرهاب" لمحطة محلية تابعة لـ"سى إن إن" إن مدرسها منح "الجوائز الساخرة" وحذر الطلاب من أن الجوائز ربما "تجرح المشاعر" رغم كونها طريفة.

 

وأضافت "لم يكن الأمر مزحة، أنا لا أشعر بالارتياح..ولا أشعر بالارتياح عندما أكون فى نفس الصف مع (المدرس)".

 

وقالت والدتها إينا هيرناندز، إنها شعرت بالغضب بعد حصول ابنتها على هذه الشهادة، لاسيما فى ضوء التفجير الأخير الذى استهدف مانشستر أرينا وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

 

ومن ناحية أخرى قالت لورين استون، التى حصلت شقيقتها على جائرة "الناس البيض"، أن بعض الطلاب حصلوا على جائزة "الأكثر احتمالية أن يكون مشردا فى جواتامالا".

 

ورفضت مديرية التعليم التابعة لها المدرسة الكشف عن المدرسين أو العقاب الذى تلقوه.

 

 

الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو كلف خزينة إسرائيل 150 ألف دولار لشراء كراسى وورود لترامب

 

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قام بمجموعة من التجديدات بمقر إقامته بالقدس قبل استقبال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب كلف خزينة إسرائيل 350 ألف شيكيل أى ما يعادل 150 ألف دولار.

 

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو اشترى للمقر الذى شهد مأدبة غداء أعدت خصيصا لترامب كراسى وكراسى مائدة وورود من أنواع فاخرة، وكل هذه التكاليف تحملها دافعى الضرائب فى إسرائيل.

 

وقالت الصحيفة أن هذا المبلغ الذى تم دفعه من خزينة الدولة اثار حفيظة الإسرائيليين لكونه نوع من أنواع البزخ، حيث أنه يتم تجديد اثاثات مكتب نتنياهو بشارع بلفور بالقدس كل عام،وتم التجديد لمناسبة واحدة هى زيارة الرئيس الأمريكى لتل أبيب.

 

وكان " ترامب" قد اجرى زيارة لإسرائيل فى 22 من الشهر الجارى والتقى خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلى رؤفيلين ريبلين وقام بزيارة لحائط البراق فى القدس.

 

على جانب أخر، قال رئيس حزب "يش عتيد" يائير لابيد إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بكاملها تشعر بقلق شديد من صفقة الأسلحة الهائلة التى وقععها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع السعودية، مضيفا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فشل فى الحفاظ على مصالح الأمن القومى الإسرائيلى لأنه أخفق فى منع الإتفاق ولم يحاول حتى التقليل من أضراره.

 

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن لابيد قوله إن صفقة الأسلحة التى بلغت قيمتها نحو 110 مليار دولار هى الأكبر فى تاريخ الولايات المتحدة وتشمل أنظمة دفاع صاورخى متطورة وسفن ومروحيات وطائرات لجمع المعلومات الاستخباراتية ودبابات ومدفعيات وأنظمة أمن إلكترونى.

 

وقال لابيد إن الطريقة التى عالج بها نتنياهو الصفقة، سواء قبل الإعلان عنها وبعده، كانت شبه متهورة، حيث تجاهل فيها مخاوف أمنية إسرائيلية، بسبب الضغوط السياسية الداخلية من أجل أن تمر زيارة ترامب إلى إسرائيل بنجاح ومن دون أى مشاكل، معتبرا رئيس الوزراء أهمل حماية المصالح الإسرائيلية فى المنطقة.

 

وقال لابيد إن إسرائيل لم تكن على علم مسبق بالصفقة لكن كان يمكن أن تعلم بها لو كانت هناك وزارة خارجية تعمل بشكل صحيح ووزير خارجية فى منصبه، حيث يشغل نتنياهو أيضا منصب وزير الخارجية.

 

الصحف الإيرانية

 

المرشح الخاسر المتشدد يشكك فى نزاهة العملية الانتخابية ويطالب التحقيق فى تزوير

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الثلاثاء، تصريحات المرشح المتشدد الخاسر فى الانتخابات الرئاسية الإيرانية، إبراهيم رئيسى، والتى اتهم فيها الحكومة بتزوير عملية الاقتراع وشراء الأصوات، وقال إن الخروق التى حدثت فى الانتخابات لا سابق لها.

 

وبحسب صحيفة اعتماد الإيرانية دعا المرشح الخاسر، مجلس صيانة الدستور والادعاء العام والجهاز القضائى، إلى التحقيق فى النتائج التى أسفرت عن فوز الرئيس حسن روحانى.

 

وقال رئيسى، التلاعب بأعداد المشاركين غير لائق، وعدم إرسال بطاقات الاقتراع للمراكز التى يكون لمعارض الحكومة (رئيسي) فرصة للحصول على أصوات فيها غير لائق للغاية".

 

وقال رئيسى الذى خسر الانتخابات بحصوله على 16 مليون صوت فى مقابل 23 مليون صوت لروحانى، أطلب من مجلس صيانة الدستور والسلطة القضائية عدم السماح بالتعدى على حقوق الشعب. إذا لم ينظر فى هذا التلاعب فى الأصوات فإن ثقة الشعب ستتأثر بشدة".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية: ارتفاع نسبة السياح الإيطاليين إلى مصر 60% خلال 2017

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات أهمها، ارتفاع نسبة السياح الإيطاليين إلى مصر 60% خلال 2017، ودراسة اسبانيا لفتح أسواق جديدة للحوم فى مصر.

 

وقالت مجلة "لا اخينسيا دى افياجى"، إن مصر تعتبر وجهة سياحية مفضلة للإيطاليين فى فصل الصيف، وهناك حملة ترويجية للسياحة المصرية فى إيطاليا بثت على أكثر من 13 قناة وصحيفة إيطالية وذلك لتنشيط السياحة فى مصر.

 

وأشارت المجلة إلى أن هناك ارتفاع ملحوظ فى نسبة السياح الإيطاليين إلى مصر، وصلت إلى 60% فى الأشهر الأربعة الأولى من عام 2017 الجارى مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

 

وقال المستشار السياحى فى روما عماد فتحى عبد الله "هناك اتصالات جديدة إلى البحر الأحمر من مطارات ميلان، وبيرجامو، وفيرونا، وبولونيا، وروما، ونابولى، وبارى".

 

وأكد عبد الله "شرم الشيخ والغردقة ومرسى مطروح، أهم الوجهات الأكثر شعبية لدى الإيطاليين فى مصر".

 

وقالت وكالة "أوروبا بريس"، إن إسبانيا صدرت 170 ألف طن من لحوم البقر فى عام 2016 بقيمة 900 مليون يورو، والآن تدرس الجهات الإسبانية فتح أسواق جديدة لها من اللحوم فى عدة دول منها مصر والسعودية والإمارات والصين ودبى.

 

وأشارت الوكالة إلى أن تصدير إسبانيا للحوم لدول الاتحاد الأوروبى من البرتغال وإيطاليا وفنسيا تسجل نموا ملحوظا فى السنوات الأخيرة، وأيضا فى الجزائر وهونج كونج والمغرب.

 

 وسخرت المكسيك من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وقامت بوضع صورته واسمه على ورق تواليت كعلامة تجارية، ووفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية فإن المكسيكيين يقومون بهذه المحاكاة الساخرة لترامب ردا على خطابه المعادى دائما للمهاجرين المكسيكيين.

 

وقال المحامى المكسيكى أنطونيو باتاجليا "المكسيكيين سيمسحون خلفيتهم بوجه ترامب، فقد تعبت من سماع خطاب الرئيس ترامب المعادى دائما للأجانب، وقررت أرفع يدى للتنديد بذلك، وقررت تصميم ورق تواليت جديد يحمل اسم وصورة ترامب "نعومة بلا حدود" باستثمارات تبلغ 20 ألف دولار، والهدف منه الانتقام والسخرية من معاداته للأجانب ورغبته فى بناء جدار المكسيك.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة