ترامب يدعم "الممر الجنوبى" لنقل الغاز من قزوين إلى أوروبا

الأربعاء، 31 مايو 2017 11:28 ص
ترامب يدعم "الممر الجنوبى" لنقل الغاز من قزوين إلى أوروبا ترامب
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى رسالة وجهها لمؤتمر طاقة فى باكو عن تأييده لمشروع "الممر الجنوبي"، الهادف لنقل الغاز الطبيعى من منطقة بحر قزوين عبر أذربيجان وتركيا إلى أوروبا. حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وتنعقد فى باكو عاصمة أذربيجان اليوم الأربعاء أعمال مؤتمر الطاقة "Caspian Oil & Gas-2017"، بمشاركة نحو 400 ممثل لـ 289 شركة من 30 بلدا.

و"الممر الجنوبى للغاز الطبيعي" هو مشروع يهدف لتشييد خط لنقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعى سنويا من منطقة بحر قزوين عبر أذربيجان وتركيا إلى أوروبا، وفى المرحلة الأولى سيضخ المشروع الغاز من حقل "شاه دنيز"، على أن يتم ربط الأنبوب مستقبلا بمكامن غاز أخرى.

وأكد الرئيس الأمريكى استعداد بلاده للتعاون مع أذربيجان فى مجال الطاقة، وقال: "أقدر الشراكة مع أذربيجان، ونتطلع لتنميتها، وما تزال الولايات المتحدة ملتزمة بتنفيذ مشروع الممر الجنوبى للغاز، كما نقدر أهمية دور أذربيجان فى دعم الجهود فى مجال أمن الطاقة".

ويشمل مشروع "الممر الجنوبى للغاز الطبيعي" بناء عدة خطوط أنابيب وتقدر كلفة المشروع الإجمالية بنحو 40 مليار دولار، تتضمن 9.3 مليار دولار لبناء خط الأنابيب "تاناب"، الذى يمتد من أقصى شرق تركيا إلى أقصى غربها بطول 1850 كم. ونحو 6 مليارات دولار لبناء خط الأنابيب "عبر الأدرياتيكي"، و23.8 مليار دولار لتطوير "شاه دنيز" وتوسيع خط أنابيب "جنوب القوقاز".

وسيبدأ المشروع بضخ الغاز فى عام 2018، على أن يتوسع ليصل إلى 31 مليار متر مكعب فى عام 2026.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة