مجموعة البركة المصرفية تصدر صكوكا إسلامية بقيمة 400 مليون دولار

الأربعاء، 31 مايو 2017 02:16 م
مجموعة البركة المصرفية تصدر صكوكا إسلامية بقيمة 400 مليون دولار مؤتمر لمجموعة البركة المصرفية - أرشيفية
كتب - أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مجموعة البركة المصرفية التى تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها، عن اتمامها بنجاح كبير أول إصدار صكوك إسلامية لها بقيمة 400 مليون دولار.

 

وقال البنك إنه قد لاقى الإصدار إقبالا كبيرا للغاية فى الأسواق الخليجية والآسيوية والأوروبية، حيث تمت تغطيته 5 مرات بقيمة 1.6 مليار دولار مقابل المبلغ المطلوب فى البداية، الذى كان بقيمة 300 مليون دولار، ونتيجة للاكتتاب الكبير، فقد تقرر رفع قيمة الإصدار من 300 مليون دولار إلى 400 مليون دولار. وستكون هذه الصكوك من المستوى الأول من رأس المال (Tier 1 Capital Certificates) ودائمة ومتوافقة مع متطلبات بازل 3 (حسب توجيهات مصرف البحرين المركزي)، وهيكلة الصكوك عبارة عن مضاربة متوافقة مع الشريعة الإسلامية بعائد متوقع نسبته 7.875% سنويا لمدة خمس سنوات، مع إعادة تثبيت العائد المتوقع بعد ذلك.

 

وستدرج هذه الصكوك فى البورصة الأيرلندية، وقد تم تعيين بنك ستاندرد تشارترد كمنسق عالمى، ومدراء رئيسيين مشاركين للاكتتاب هم بنك المؤسسة العربية المصرفية وبنك دبى الإسلامى وشركة الإمارات دبى الوطنى كابيتال، وبيتك كابيتال، وبنك نور، وكيو إنفست، وبنك ستاندرد تشارترد.

 

وبهذه المناسبة، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف: "كجزء من استراتيجيتنا الرامية إلى توسيع قاعدتنا الرأسمالية ومواصلة تنمية أعمالنا فى الأسواق الراهنة والجديدة وتدعيم أعمال وحداتنا المصرفية، أتممنا ولله الحمد أول عملية إصدار صكوك إسلامية لمجموعة البركة المصرفية، وهى أول إصدار لصكوك المستوى الأول من رأس المال (Tier 1 Capital Certificates) انطلاقا من مملكة البحرين والعملية الأولى من نوعها بهذا الحجم التى تصدرها إحدى مؤسسات القطاع الخاص انطلاقا من مملكة البحرين، مما يؤكد السمعة المصرفية والمالية الرفيعة والمكانة المرموقة لمركز البحرين المالى وثقة الأسواق العالمية فيه".

 

وأضاف: "كما أن كافة مؤشرات عملية الإصدار تؤكد مرة أخرى وبصورة جلية المكانة المرموقة والسمعة الممتازة اللتين تتمتع بهما مجموعة البركة المصرفية فى الأسواق المالية الإقليمية والعالمية نتيجة لسجل إنجازاتها الناصع والموارد المالية والفنية والبشرية المتينة وشبكة التواجد الجغرافى الواسعة".

 

ووجه عدنان أحمد يوسف فى ختام تصريحه الشكر والتقدير للجهات الرقابية فى مملكة البحرين وقى مقدمتهم مصرف البحرين المركزى، وكذلك منسق الإصدار ستاندرد تشارترد بنك ومدراء الإصدار وكافة المؤسسات والبنوك والمستثمرين الذين شاركوا فى تغطية الإصدار.

 

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية مرخصة كمصرف جملة إسلامى من مصرف البحرين المركزى، ومدرجة فى بورصتى البحرين وناسداك دبى. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفى الإسلامى على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالى مليار شخص فى الدول التى تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong العالمية للتصنيف الائتمانى المحدودة تصنيف ائتمانى مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولى ودرجة A+ (bh) (الطويل المدى)/ A2 (bh)(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطنى. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتمانى بدرجة BB+ (على المدى الطويل) وB (على المدى القصير). وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء فى مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكى، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2 مليار دولار أمريكى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة