يا عزيزى كلهم لصوص.. شركات التكنولوجيا تعتمد على السرقة لضمان مكانتها.. فيس بوك ينسخ مزايا سناب شات.. وتويتر يختلس القلب الأحمر من إنستجرام.. وواتس آب الطفل المدلل لفيس بوك يسرق الجميع لزيادة شعبيته

الخميس، 04 مايو 2017 08:00 م
يا عزيزى كلهم لصوص.. شركات التكنولوجيا تعتمد على السرقة لضمان مكانتها.. فيس بوك ينسخ مزايا سناب شات.. وتويتر يختلس القلب الأحمر من إنستجرام.. وواتس آب الطفل المدلل لفيس بوك يسرق الجميع لزيادة شعبيته مواقع التواصل
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك عدد كبير جدا من اللاعبين الكبار فى عالم تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعى وخدمات الدردشة المختلفة، مثل فيس بوك وتويتر و إنستجرام و سناب شات، ولكن على الرغم من أن كل هذه الخدمات لها ميزات فريدة من نوعها تميزها وتنال إعجاب مستخدميها، إلا أنها دائما تنظر إلى مزايا الشبكات المنافسة، ولا تخجل من نسخ بعض الميزات خاصة التى تحظى بشعبية كبيرة من التطبيقات المنافسة ودمجها وكأنها من وحى خيالها باعتبارها خاصة بهم.

وسرقة المزايا بين التطبيقات الشهيرة التى تحظى بشعبية أصبح أمرا منتشرا للغاية خلال الأشهر الماضية وبدأ يسبب أزمات  بين المسئولين وموظفى تلك الشركات، ولكى تكون الصورة واضحة بشكل أفضل، نحاول فيما يلى معرفة أصل كل ميزة تستخدمها الآن على المواقع والتطبيقات المختلفة.

تويتر تخطف القلب من إنستجرام

منذ ظهور تطبيق إنستجرام وعلامة الإعجاب الخاصة به عبارة عن قلب لونه أحمر، وبعد أن اشترت شركة فيس بوك التطبيق أصبح من المسموح لها استخدام القلب أيضا ليكون وسيلة للرد على المنشورات والصور، ولكن الآن نرى أيضا أن القلب انتقل إلى موقع التغريدات القصيرة تويتر، فخلال السنوات القليلة الماضية قرر تويتر أن يخطف القلب من إنستجرام ويجعله الطريقة التى يعبر مستخدموه عن إعجابهم بالتغريدات كبديل للنجمة التى كانت تعبر عن التفضيل أوfavorite ، وبالفعل حققت الميزة شعبية على تويتر وأصبح يتم استخدام القلب بشكل متزايد.

قلوب تويتر
قلوب تويتر

فيس بوك تسرق البث المباشر من تويتر وتتفوق

حظى تطبيق "بيريسكوب" الذى استحوذت عليه تويتر بشعبية هائلة منذ عدة سنوات لأنه أول من مكن المستخدمين من البث مباشرة من خلال كاميرا هاتفهم الذكى، وكان التطبيق يفتخر بأن لديه 10 ملايين مستخدم يشاهدون مقاطع الفيديو المباشرة من مواقع مختلفة حول العالم، ولكن هذا النجاح لم يعجب فيس بوك كثيرا، وأطلق النسخة الخاصة به من البث المباشر لمستخدميه، وبالفعل حققت نجاحا كبيرا، وأصبح هناك مقاطع مباشرة من جميع دول العالم ورصد لأحداث هامة، وتفكر الشركة الآن فى ضم الإعلانات لتلك المقاطع.

بث مباشر
بث مباشر

التشغيل التلقائى للفيديو أين ظهرت أولا

فى نفس الفترة التى أطلقت فيها فيس بوك ميزة التشغيل التلقائى للفيديو، بدون الحاجة إلى الضغط للبدء، أطلق موقع تويتر تحديثا يقدم ميزة مشابهة تتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو التى يتم تشغيلها تلقائيا عند التمرير لأسفل.

التشغيل التلقائى
التشغيل التلقائى

إنستجرام تسرق الهاشتاج من تويتر

جميع مستخدمى الإنترنت يعرفون جيدا أن بداية ظهور الهاشتاج كانت على تويتر، ولكن بعد تقليدها من إنستجرام أصبحت أكثر شعبية، إذ أطلقت المنصة مؤخرا علامة التبويب " Explore" الجديدة التى تسمح للمستخدمين للبحث عن المحتوى على أساس الهاشتاج.

الهاشتاج
الهاشتاج

فيس بوك وسناب شات

المعركة بين سناب شات وفيس بوك هى الأقوى، فالشبكة الاجتماعية الشهيرة سرقت عددا كبيرا من مزايا تطبيق المراهقين بعد فشلها فى شرائه وأهمهم ميزة القصص، وليس هذا فقط بل نشرتها فى جميع التطبيقات التى تملكها وبدأت إضافة بعض المميزات التى تجعلها أكثر جاذبية.

فيس بوك وسناب شات
فيس بوك وسناب شات

واتس آب تطبيق فيس بوك المدلل

خلال السنوات القليلة الماضية أرادت فيس بوك أن تجعل واتس آب الذى اشترته بـ 19 مليار دولار منافسا قويا، إذ سرقت ميزة stories من سناب شات وأضافتها بدلا من status التقليدية، وليس هذا فقط بل استوحت من موقع "بنتريست" ميزة pin وستعمل على دمجها داخل المحادثات قريبا.

ميزة سناب شات على واتس اب
ميزة سناب شات على واتس آب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة