لو فيجارو: كثيرون من الفرنسيين سيستخدمون استراتيجية الأصوات الرمادية

السبت، 06 مايو 2017 01:59 م
لو فيجارو: كثيرون من الفرنسيين سيستخدمون استراتيجية الأصوات الرمادية مرشحا الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون ومارين لوبان
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، إن كثيرين من الناخبين الفرنسيين سيبذلون قصارى جهدهم لمنع وصول اليمنية المتطرف مارين لوبان لقصر الإليزيه، فى الجولة الثانية من الانتخابات غدا الأحد، مؤكدة أن كثيرين منهم قد يستخدمون ما يسمى بـ"البطاقات أو الأصوات الرمادية" أو "البيضاء"، من اجل إظهار استيائهم من ترشحها فى السباق الرئاسى، مشيرة إلى أن 1400 فرنسى أعلنوا سلوكهم هذه الاستراتيجية.

وقالت الصحيفة الفرنسية فى تقريرها، إن هذه الخاصية إذا ما تم استخدامها، أو حتى مجرد الإعلان عنها، فإنها تدل على سخطهم وعدم رضاهم عن المرشحين الاثنين المتنافسين فى الانتخابات، إذ تعبر تلك الآلية من التصويت عن عدم رغبتهم فى أى منهما، ولكنهم فى الوقت نفسه لا يريدون مقاطعة التصويت فى الجولة الثانية.

من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن كثيرين من أنصار المرشحين الخاسرين فى الجولة الأولى وغيرهم صوتوا "من وراء القلب"، لمنع وصول صوتهم لـ"لوبان"، ومنحه لـ"ماكرون"، ما يفقدها فرص حشد الأغلبية والفوز بالمنصب.

ودعا الكاتب الفرنسى داليبور فريوكس، الناخبين من أنصار "بنوا هامون" و"ميلانشون" و"بوتو" و"أرتو"، لتطبيق استراتيجية "الصوت الرمادى"، وقال فى مقال بصحيفة ليبراسيون الفرنسية: "الوطنية والانتماء للجمهورية الفرنسية، يحتمان علينا وضع فاصل بين لوبان والإليزيه، وذلك من أجل الارتقاء بالبلاد والحفاظ على مبادئها".

وأوضح الكاتب الفرنسى، أن حتى الاقتصادى الذى يصور أن فرنسا ستتحول إلى دولة مزدهرة فهو كاذب، كما أنه لن يكون رئيسا لكل الفرنسيين، وليس مؤهلا لتطبيق برنامجه بنجاح، فهو بالفعل تلميذ "هولاند" النجيب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة