قمة كويتية ـ مصرية فى لقاء الأشقاء.. السيسى يعقد مباحثات ثنائية مع أمير الكويت لدعم وحدة الصف العربى.. مأدبة غداء على شرف الرئيس.. صحف خليجية تحتفى بالزيارة.. وتؤكد: الإرهاب واستعادة الاستقرار أبرز ملفات النقاش

الأحد، 07 مايو 2017 02:41 م
قمة كويتية ـ مصرية فى لقاء الأشقاء.. السيسى يعقد مباحثات ثنائية مع أمير الكويت لدعم وحدة الصف العربى.. مأدبة غداء على شرف الرئيس.. صحف خليجية تحتفى بالزيارة.. وتؤكد: الإرهاب واستعادة الاستقرار أبرز ملفات النقاش أمير الكويت والرئيس السيسى
كتب محمد الجالى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، جلسة مباحثات ثنائية، تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى عدد من الملفات، وذلك قبل انعقاد مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

السيسى فى الكويت (1)

استقبل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان، الرئيس عبدالفتاح السيسي والوفد الرسمى المرافق له وبحضور ولى العهد الشيخ نواف الأحمد وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

 

وتأتى زيارة الرئيس إلى دولة الكويت الشقيقة فى إطار علاقات الأخوة المتميزة التى تجمع بين البلدين، وبما يساهم فى دفع أفق التعاون بينهما فى مختلف المجالات، وتأكيداً لحرص الجانبين على استمرار التنسيق المشترك، بشأن سبل التعامل مع التحديات التى تواجه الأمة العربية، بهدف تعزيز وحماية الأمن القومى العربى.

السيسى فى الكويت (2)

وقال نائب وزير شؤون الديوان الأميرى الشيخ على الجراح إن المباحثات تضمنت العلاقات الأخوية التى تربط  البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على تعزيزها فى كافة الأصعدة وتوسيع آفاق التعاون بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية بما يخدم مصالحهما المشتركة، كما تناولت المباحثات سبل دعم وحدة الصف ومسيرة العمل العربى المشترك والتى تجمع الدول العربية وسبل تطوير العلاقات بينهم وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وساد المباحثات جو ودى عكس روح التفاهم والأخوة التى تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين فى خطوة تجسد رغبة الجانبين فى تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات كافة.

 

كما أقام أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد، بقصر بيان مأدبة غداء على شرف الرئيس عبدالفتاح السيسي، والوفد الرسمى المرافق له وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

 

وعلى جانب أخر، احتفت صحافة الكويت بلقاء الأشقاء فى القمة المصرية - الكويتية، وتصدرت اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم، الأحد أخبار الزيارة والتى تبدأ اليوم الأحد، وتستمر يومين، كما تتابع الصحف الإلكترونية لحظة بلحظة برنامج الزيارة واللقاءات التى يقوم بها الرئيس مع كبار مسئولى الكويت.

السيسى فى الكويت (3)

فكتبت صحيفة "الأنباء"، تحت عنوان "الرئيس المصرى فى الكويت اليوم"، أن الرئيس السيسى، يجرى خلال زيارته مباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التى تربط بين البلدين، بالإضافة إلى مواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

السيسى فى الكويت (4)

ونقلت الصحيفة، بيان رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس السيسى إلى الكويت تأتى فى إطار علاقات الأخوة المتميزة التى تجمع بين البلدين، وبما يساهم فى دفع أفق التعاون بينهما فى مختلف المجالات، وتأكيدا لحرص الجانبين على استمرار التنسيق المشترك بشأن سبل التعامل مع التحديات التى تواجه الأمة العربية بهدف تعزيز وحماية الأمن القومى العربى.

 

قضايا الإرهاب واستعادة الاستقرار العربى يتصدر اللقاءات

من جانبها، أبرزت صحيفة "السياسة"، الزيارة، تحت عنوان "قضايا الإرهاب واستعادة الاستقرار العربى على جدول الأعمال الرئيس المصرى، فى الكويت، اليوم"، وقالت "إن زيارة الرئيس السيسى للكويت هى الثانية له منذ توليه الرئاسة فى يونيو عام 2014، فى وقت تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تناميا ملحوظا فى مختلف المجالات، على ان ينتقل بعدها الى البحرين فى ثالث محطة خليجية له خلال أسبوعين".

السيسى فى الكويت (5)

ونقلت تصريحات للسفير المصرى، لدى الكويت، ياسر عاطف، للصحيفة، قال فيه إن الزيارة تأتى فى ظل مستجدات إقليمية ودولية تستدعى المزيد من التشاور والتنسيق والبحث فى كيفية حماية الأمن القومى العربى واستعادة الاستقرار فى عدد من الدول العربية وتحديات الإرهاب ومواجهته.

السيسى فى الكويت (6)

وأشار السفير المصرى، إلى أن مسيرة تطوير وتوطيد التعاون بين البلدين مستمرة بشكل دائم، مؤكدًا فى الوقت ذاته حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادى، خصوصا فيما يتعلق بزيادة الاستثمارات والعمل على الارتقاء بحجم التبادل التجارى بينهما.

 

الكثير من الإيجابيات

وفى مقالات الرأى، قال حسام فتحي، عندما يلتقي أمير الكويت - حكيم العرب - مع رئيس "مصر".. توقعوا الكثير من الإيجابيات، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الزيارة وضع اللمسات الأخيرة على «أمور» ستعود بالخير والاستقرار على المنطقة عموما، وعلى مصر بصفة خاصة. لافتا إلى أنه لن يقتصر الأمر على «بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز سبل التعاون الثنائى على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية وتنسيق المواقف المشتركة تجاه قضايا المنطقة، والتأكيد على دعم الكويت ودول الخليج لمصر، والتزام مصر بحماية أمن واستقرار دول الخليج».

 

وفى السياق نفسه، كتبت صحيفة "الراى"، تحت عنوان "السيسى ضيفاً على أمير الكويت اليوم"، إن زيارة الرئيس السيسى إلى الكويت تأتى فى وقت تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تناميا ملحوظا فى مختلف المجالات، كما يندرج لقاء السيسى بأمير الكويت ضمن سجل حافل من الزيارات واللقاءات الرسمية بين قادة الدولتين على مدى عقود مضت والتى رسخت أواصر العلاقات بين الجانبين على مختلف الصعد.

 

وأكدت الصحيفة، أن العلاقات "الكويتية – المصرية"، المتأصلة منذ عشرات السنين، تعتبر نموذجا يحتذى به، فقد أكدت الكويت دائما تأييدها ووقوفها الى جانب كل ما من شأنه تحقيق أمن مصر واستقرارها سياسيا واقتصاديا وعسكريا وبادلتها القيادة المصرية بالمثل فى العديد من الأزمات التى مرت بها الكويت.


 
السيسى فى الكويت (7)
 
السيسى فى الكويت (1)
 

 

السيسى فى الكويت (2)
 

 

السيسى فى الكويت (3)
 

 

السيسى فى الكويت (4)
 

 

السيسى فى الكويت (5)
 

 

السيسى فى الكويت (6)
 

 

السيسى فى الكويت (7)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة