معركة بين السلفيين ومحمد أبو حامد بسبب تعديل قانون الأزهر.. الدعوة السلفية تهاجم مشروع القانون وتصفه بـ"المشبوه".. عبد المنعم الشحات: البرلمان يتسرع فى إصدار القوانين.. والنائب يرد: يتبنون الطائفية والتكفير

الأحد، 07 مايو 2017 04:30 م
معركة بين السلفيين ومحمد أبو حامد بسبب تعديل قانون الأزهر.. الدعوة السلفية تهاجم مشروع القانون وتصفه بـ"المشبوه".. عبد المنعم الشحات: البرلمان يتسرع فى إصدار القوانين.. والنائب يرد: يتبنون الطائفية والتكفير عبد المنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت الدعوة السلفية معركة جديد ولكن هذه المرة مع بعض نواب البرلمان، بعدما شن متحدثها الرسمى هجومًا على النائب محمد أبو حامد، بسبب قانون تعديل الأزهر، واعتبره هدم للمؤسسة، فى الوقت الذى رفض فيه النائب التعليق، واصفًا التيار السلفى بأصحاب الأفكار المتشددة.

فى البداية، قال عبد المنعم الشحات، المتحدث الرسمى للدعوة السلفية، إن النائب محمد أبو حامد، تقدم بمشروع وصفه بـ"مَشبوهًا" لتعديل قانون الأزهر، ووافَقَ عددٌ من النُوّاب عليه ثم أفاقوا فأدركوا أن القانون هدمٌ للأزهر وليس إصلاحًا فضلًا عن مخالفته للدستور، فسحبوا توقيعاتهم عليه.

وأضاف "الشحات" فى مقال له على الموقع الرسمى للدعوة السلفية: إذا كانت إِفَاقتُهم وشَجَاعتُهم فى التراجع تحسب لهم، فعلى الجانب الآخر أعلن بعض هؤلاء النُوّاب تقديم مشروعِ قانونٍ جديدٍ، والخوف أن يُقارَن القانون الجديد بقانون أبو حامد، وبالتالى تُمَرَّر بعضُ الموادِ المَعيبة المُقَيِّدَةِ لدور الأزهر – على حد قوله  .

كما قال الشحات: ثمة قضية أعم من هذه القضية، تتعلق بعملية التسرع فى إصدار القوانين تحت شعارات التعاون بين الحكومة والبرلمان، أو تحت شعار إنجاز القوانين المهمة، وبالتالى فنحن نُطالِب البرلمان بأن يطرح أى مشروعِ قانونٍ جديدٍ للأزهر للمناقشة المجتمعية المستفيضة وأن يبحث مدى توافُقِهِ مع الدستور.

وتابع المتحدث الرسمى للدعوة السلفية: إنه على الأزهر وعلى جميع الجمعيات الدعوية التى تدعو إلى السُنَّةِ كـ"الدعوة السلفية" أن يُعَلِّمُوا الناسَ كتابَ الله بتفسيره من التفاسير التى تُعنَى بتفسير السلف، أن يؤهلوا عددًا من طُلَّابِ العِلمِ يجمعون بين المعقول والمنقول، ويعملوا -بين الناس- على بيان عدم تعارض العقل والنقل، وعدم تعارض أى دليلين صحيحين فى دين الله.

فى المقابل رفض النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، التعليق على تصريحات عبد المنعم الشحات، قائلاً: سبق له - أى الشحات - تصريحات الطائفية والعنف، وأنا لا أعقب على هذا الأمر لأنه من العبث أن يتحدثوا عن الشأن العام، فهؤلاء يتبنون الطائفية والتكفير فى دروسهم، ولا يصح أن نرد عليهم".

وفى السياق ذاته قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة التشريعية بالبرلمان، إن البرلمان دوره تشريعى بالأساس، ومن حق جميع النواب التقدم بمشاريع القوانين التى يرونها صحيحة، ويتم مناقشته داخل المجلس، موضحًا أن البرلمان يراعى مصلحة الشعب فى كل القوانين التى يصدرها.

وأضاف عضو لجنة التشريعية بالبرلمان، أن المجلس يهمه المصلحة العامة للوطن، ولا يتسرع فى إصدار القوانين ولكنه يعبر عن الشعب، وقد نعترض على بعض القوانين ولكن جميعها تنظر ويتم مناقشتها.

من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن دخول السلفيين فى صدام مع بعض النواب، محاولة منهم للتغطية على أداء السلفيين السيئة داخل مجلس النواب.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن هذا الهجوم يدخل ضمن محاولات البعض لتشويه البرلمان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد السلام

ابعدو عن الازهر

الا الازهر انا شايف انها حرب على الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

فيصل

عميل

أبو حامد عميل

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم

..................

غيرة السلفيين على الأزهر الشريف لن ينساها لهم التاريخ .. سيروا وعين الله ترعاكم .

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

إلى الشحات

إلى الشحات . خلص انت الأول تغطيه التماثيل و بعدين اتكلم على تعليم الجيل. قانون الفتاوى قادم و حنستريح منكم ان شاء اللة.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

السلفين ار هابين

السلفين ارهابين وهم كانوا فى رابعه وهم تابعين للاخوان ولابد من تنفيذ الدستور لا احزاب دينيه حلوا هذه الاحزاب. الارهابيه

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل السيد

وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون

من فضلكم ياسلفين أتركوا الأزهر فى حاله ..دفاعكم عن الأزهر يزيد المبله طين .. ومقدم مشروع القانون سوف يقسمه الله عز وجل .. وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون

عدد الردود 0

بواسطة:

م.محمود

اللي انا شايفه

اللي انا شايفه ان كلام متحدث الدعوة السلفية كلامه عقلاني والردود عليه ليست عقلانية ودا اللي ان شايفه بمنتهي الصراحة ومش شايف تكفير ولا حاجة في كلام الراجل

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

هو انت لسه بتتكلم ياشحات ياكهربائي وكاتب علي باب شقته مهندس عبدالمنعم الشحات

شفت الخيبه الثقيله وكاتب علي باب شقته يافطه باسم المهندس عبدالمنعم الشحات رغم انه دبلوم صنايع وهو يحاول الكسب عن طريق الدراويش زي برهامي الاثنين فوله واتقسمت نصفين ولكن الشحات اكثر منه بأن كتب مهندس وهو لم يحصل علي بكالوريوس الهندسه وهو دخل نقابه المهندسين لان دبلوم الصنايع زمان كانوا بيقبلوهم في النقابه وكتب اليافطه واستعرب علي انه يهاجم الدكتور محمد ابوحامد الذي يريد الاصلاح وليس الهدم فهو وجد ان الازهر تكلفه التعليم تتخطي السته مليارات جنيه وهو تكلم عن مشكله وهو واثق انه سيهاجم ولكنه لابد من ان يتم فتح ملف التعليم الازهري لانه عبئ علي ميزانيه الدوله وكل خريجيه مستواهم العلمي ضعيف جدا ولا يرقي لتقدم مصر للامام وضيف علي ذلك ان هناك من الدول الاخري يحصروي ويتعلمون في الازهر علي حساب ميزانيه الدوله وهو تكلم عن شيخ الازهر والمده وقال 12 سنه رغم ان مده رئيس الجمهوريه اعتقد اربع سنوات ويتم تجديدها ومرتين يعني لم يغلط فإذا كان رئيس الجمهوريه مدته محدوده فكيف يتم تمديد مده شيخ الازهر وهي كانت قبل ذلك يتم تعيينه وليس له مده محدده ويمكن اقالته يعني لم يغلط وقد كان الازهر مناره علميه قبل عام 1952 وكان متخصص في الدين فقط اما عندما فتح علي التعليم العام فهو وضع نفسه موضع انحدار في التعليم لان الشيوخ الاهريين غير متخصصين في التعليم العام وكيف لشخص غير متخصص في التعليم ان يرتقي بالتعليم بخلاف الاعباء علي ميزانيه الدوله لان الازهر ميزانيته من اموال الدوله وليس له موارد يسد بها تلك التكلفه يعني محمد ابوحامد لم يغلط ووصل لمشكله لم يناقشها حتي الان البنك الدولي بل ناقش الغاء الدعم علي الغذاء والمواد البتروليه وحتي الدواء ولم يناقش شئ يمكن ان يتم تقنينه او جعله بمصروفات لانه تعليم خاص بفئه معينه من الابتدائي مرورا بالاعدادي والثانوي ثم الكليه والتخرج فكيف يكون تعليم مدعم من اموال الدوله ارجو النشر لاننا نؤيد نائب البرلمان المحترم محمد ابوحامد ونتمني ان يكون ماقدمه يتم الموافقه عليه واتمني النشر وشكرا لجريده اليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

Bonc

هههههههههه

ابلغ دليل ان القانون المقترح صحيح و مطلوب هو وقوف السلفيين ضده

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب

الإخوان و السلفين و داعش و الأزهر أيد واحدة

معنى ان السلفين و الإخوان مش عاجبهم القانون المقترح لإصلاح و تطهير الأزهر .. يبقى دى تأكيد على انهم مسيطرين على الأزهر تماماً و متحالفين معاه و مستفيدين منه .. :/

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة