مانيلا وواشنطن تطلقان تدريبات عسكرية على نطاق ضيق بعد تحول دوتيرتى للصين

الإثنين، 08 مايو 2017 01:31 م
مانيلا وواشنطن تطلقان تدريبات عسكرية على نطاق ضيق بعد تحول دوتيرتى للصين الرئيس رودريجو دوتيرتى
مانيلا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الولايات المتحدة والفيليبين تدريباتهما العسكرية السنوية المشتركة الاثنين، بجنود أقل من العدد المعتاد، ما يعكس سياسة الرئيس رودريجو دوتيرتى، فى التحول من علاقة التحالف طويلة الأمد مع واشنطن، نحو الصين وروسيا.

وسعى دوتيرتى خلال الأشهر العشرة التى قضاها فى سدة الرئاسة، إلى تخفيف العلاقات مع الولايات المتحدة، القوة الاستعمارية السابقة لبلاده والمرتبطة بها بمعاهدة دفاعية مشتركة، معتبرا أن دور واشنطن كقوة دولية كبرى يدأ يتلاشى.

وستضم التمارين العسكرية التى تدعى "باليكاتان" وتستمر 12 يوما من تاريخ انطلاقها الاثنين أقل من نصف عدد الجنود الذين شاركوا عام 2015 فى عهد سلف دوتيرتى، بينينيو اكينو الموالى للولايات المتحدة، ولن تركز كذلك على تعزيز القدرات الدفاعية البحرية للفيليبين والتى كان ينظر إليها بشكل واسع على أنها عرض للقوة فى وجه بكين على خلفية مطالبات الأخيرة فى بحر الصين الجنوبى.

ولكن دوتيرتى تراجع عن سياسة أكينو فى تحدى الصين بالقوة بشأن النزاع على المناطق البحرية مفضلا إقامة علاقات اقتصادية وسياسية وعسكرية أكثر تقاربا مع بكين، ورغم أن المسؤولين من الطرفين استخدموا عبارات رنانة فى حفل إطلاق المناورات عن العلاقات العسكرية التى تربط البلدين، إلا أن مسؤول الجانب الأميركى عن "باليكاتان"، الفريق فى الجيش لورانس نيكلسون، قال أن الولايات المتحدة تأمل بأن تتوسع التدريبات مجددا.

وقال للصحافيين فى مقر الجيش الفيليبينى "إذا نظرتم إلى 33 عاما من +باليكاتان+ كانت جميعها مختلفة. هناك العديد من الطرق التى يمكن لها أن تتغير فيها. قد تكون أكبر أو أصغر. ولكننا نأمل بأن تكون أكبر" فى المرات القادمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة