وزير التعليم العالى: "الصناديق الخاصة بتصرف على الجامعات ومانعة انهيارها"

الإثنين، 08 مايو 2017 01:05 م
وزير التعليم العالى: "الصناديق الخاصة بتصرف على الجامعات ومانعة انهيارها" الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن قضية تطوير التعليم أمر شاق، ولا بد من أن يبدأ من مرحلة التعليم الأساسى، وإن التعليم الجامعى يعانى من أن الطالب الملتحق به غير مؤهل وغير مدرب، لهذا لا يوحد أمل فى التغيير إلا إذا بدأ الأمر منذ الصغر.

وأضاف "عبد الغفار، أنه وجد كما كبيرا من الخطط الاستراتجية فى الوزارة عندما تولى المنصب، يكفى العالم بأكمله، مطالبا مجلس النواب بعدم المساس بالصناديق الخاصة بالجامعات، لأنها تنفق على الجامعات المصرية وتحميها من الانهيار.

وتابع وزير التعليم العالى، فى كلمته خلال مؤتمر "التعليم فى مصر.. نحو حلول إبداعية"، الذى تنظمه جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، اليوم الاثنين: "تنقصنا الخطة التنفيذية، لهذا استعنّا بالخطط السابقة، وبدأنا وضع خطط تنفيذية، ويوجد فى مصر 24 جامعة حكومية، بإجمالى مليونى و134 ألف طالب، بينما يوجد 26 جامعة خاصة تضم 169 ألف طالب، ما يعنى أن مشاركة القطاع الخاص قليلة، وأن الحكومة تتحمل النصيب الأكبر من عبء التعليم فى مصر، ومن المفترض تتغير هذه الصورة.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أنه لا يوجد تعليم فى الدنيا يهدف طلابه للالتحاق بجامعات حكومية، معلنا أن ميزانية وزارة التعليم العالى تبلغ 28 مليار جنيه، 85٪‏ منها مرتبات، بينما يتم تخصيص 15٪‏ فقط للتطوير، كاشفا عن أن الجامعات تنفق على احتياجاتها من مواردها المتوفرة عبر البرامج المميزة والصناديق الخاصة، مختتما بالقول: "الصناديق الخاصة مهمة جدا، وأرجو ألا يتم المساس بها، لأنها البديل الفعلى للإنفاق على البرامج، وهى التى تحافظ على الجامعات من الانهيار".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة