إسرائيل تخشى كروت الفيفا الحمراء.. فلسطين تتقدم بطلب بفرض عقوبات على 6 فرق إسرائيلية تمارس كرة القدم على أراضٍ محتلة.. ونتنياهو يتصل بـ"انفانتينو" للضغط عليه.. والرجوب يؤكد: نسعى لاستعادة حقوقنا المسلوبة

الثلاثاء، 09 مايو 2017 05:00 ص
إسرائيل تخشى كروت الفيفا الحمراء.. فلسطين تتقدم بطلب بفرض عقوبات على 6 فرق إسرائيلية تمارس كرة القدم على أراضٍ محتلة.. ونتنياهو يتصل بـ"انفانتينو" للضغط عليه.. والرجوب يؤكد: نسعى لاستعادة حقوقنا المسلوبة مقر اتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا
كتب - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقل الصراع الفلسطينى - الإسرائيلى من الساحة السياسية إلى أروقة الساحة الرياضية، خاصة فى ساحة الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا"، حيث طالبت فلسطين "الفيفا" فى اجتماعها العام اليوم الثلاثاء بفرض عقوبات على إسرائيل.

 

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن السلطة الوطنية الفلسطينية تقدمت بطلب خلال الاجتماع العام للفيفا، والذى سيعقد بدولة البحرين، إدراج 6 فرق إسرائيلية تضم لاعبين من المستوطنات بالضفة الغربية على قوائم عقوبات الفيفا، على أن يتم إيقاف نشاطها تمامًا لكونها فرقًا غير شرعية تمارس رياضة كرة القدم على أراضٍ محتلة.

 

أحد أنديات المستوطنات فى الضفة
أحد أنديات المستوطنات فى الضفة

 

وتابعت الصحيفة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يبذل جهودًا من أجل إزالة الطلب الفلسطينى عن جدول أعمال الفيفا، حيث أجرى نتنياهو اتصالاً هاتفيًا برئيس الاتحاد الدولى "جيانى انفانتيانو" واستمر نصف ساعة، مؤكدًا له أن الصراع الإسرائيلى – الفلسطينى صراع قديم وعمره نصف قرن، والفيفا ليست هى الجهة التى ستحل هذه القضية، وطالبه برفض الطلب الفلسطينى وعدم إدراجه ضمن جدول الأعمال.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن نتنياهو هاتف أيضًا رؤساء اتحادات الكرة فى دول العالم للضغط لمنع طرح القضية، مشيرةً إلى أن سفراء إسرائيل فى عشرات الدول يعملون بهدف منع الخلط بين السياسة والرياضة، وعدم طرح الطلب الفلسطينى للنقاش خلال اجتماع البحرين.

 

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

 

وأكدت الصحيفة، إن مكتب نتنياهو تواصل مع مسئولين فى الإدارة الأمريكية وطلب منهم الضغط على الرئيس محمود عباس خلال زيارته الأخيرة في واشنطن، لسحب المقترح الفلسطينى.

 

وتابعت الصحيفة، أنه فى حالة تمرير الطلب ووافق عليه "الفيفا" وعدم رضوخ اتحاد الكرة الإسرائيلى للقرار، فإن الفيفا سيضطر لفرض عقوبات أكبر تشمل اتحاد الكرة الإسرائيلى كذلك.

 

وينص قانون "الفيفا" على عدم دستورية الفرق التى يتم إنشاؤها فى كيان دولة أخرى هى عضو ضمن اتحاد كرة القدم، دون موافقة سياسية من ذلك الكيان.

 

على جانب آخر، ذكر موقع "واللا" الإسرائيلى، أن رئيس اتحاد كرة القدم الإسرائيلى عوفر عبينى، يصل اليوم  إلى العاصمة البحرينية "المنامة".

 

رئيس الاتحاد الاسرائيلى لكرة القدم
رئيس الاتحاد الإسرائيلى لكرة القدم

 

وأضاف أنه سيعقد اليوم الثلاثاء جلسة ثلاثية تضم كلاً من رئيس اتحاد كرة القدم الإسرائيلى عوفر عينى، ورئيس اتحاد كرة القدم الفلسطينى جبريل رجوب، ورئيس اللجنة الخاصة بشئون إسرائيل - فلسطين فى الفيفا توكيو سكسوالا، فى محاولة لإيجاد مخرج للأزمة.

 

وتابع الموقع، أن التقديرات تشير إلى أن جبريل الرجوب سيرفض كل المقترحات الرامية إلى تسوية حول القضية.

 

اجتماع للفيفا
اجتماع للفيفا

 

وأكد الموقع، أن الوفد الإسرائيلي يعمل جاهدًا مع اتحادات لها ثقل فى الفيفا مثل الاتحاد الألمانى لكرة القدم والاتحاد الإسبانى والإيطالى بغية كسب مواقفها.

 

ومن جانبه قال جبريل الرجوب لوكالة "رويترز"، إنه يهدف لاستعادة حقوق الفلسطينيين المسلوبة منذ فترة طويلة، وتطوير كرة القدم ونشرها فى مناطق الضفة الغربية بحرية كاملة وبرعاية الفيفا".

 

جبريل الرجوب
جبريل الرجوب

 

وأضاف: سيطرح الموضوع على جدول أعمال الجمعية العمومية للفيفا للمرة الخامسة، لكن الجديد هذه المرة أن هناك لجنة تشكلت قبل عامين وستقدم توصياتها للفيفا .

 

ومضى الرجوب قائلاً: "اللجنة أوصت بإلزام إسرائيل بالعمل وفقًا لقوانين الفيفا واحترام حقوق الإنسان والتقيد بقرارات مجلس الأمن".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة