المفتى لـ"النواب": تراثنا محل فخر ولا يصح هدمه وإلا تنسلخ الأمة من تاريخها

الثلاثاء، 09 مايو 2017 08:02 م
المفتى لـ"النواب": تراثنا محل فخر ولا يصح هدمه وإلا تنسلخ الأمة من تاريخها الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إن الآراء التى تُبنى على هدم التراث تعد نظرة خاطئة، متسائلاً: "هل يتصور أحد أننا نأتى بفقه متحد يحمل رأيًا واحدًا؟"، متابعًا: "هذا مستحيل، لا يصح أن نترك كل ما فات، ونقول عليهم ناس مغفلين ولا ستين فى سبعين، جزء من التاريخ هو النتاج العقلى وهذا هو التراث، وألا تنسلخ الأمة من التاريخ".

 

وطالب "علام" فى كلمته خلال الصالون البرلمانى الأول، المنعقد الآن بمقر البرلمان، بعنوان "تجديد الخطاب الدينى ومواجهة الإرهاب" بمشاركة رئيس لجنتى الشئون الدينية والتضامن وعدد من النواب، التعامل مع التراث من خلال أنه تراث أمة ومحل فخر، مضيفًا: " فهو نتاج عقل مصرى منضبط على مر التاريخ، عالج مشكلات فى عصره".

 

وتابع مفتى الجمهورية: "نحن نحتاج إلى حل مشاكلنا من خلال النظر إلى هذا التراث أيضًا، من خلال الاستفادة من كيفية معالجتهم للأمور".

 

 

ويحضر النواب طارق الخولى وكريم درويش وأسامة الأزهرى وأحمد همام وميرفت ميشيل ورشا رمضان ومحمد أبو حامد.

 










مشاركة

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

يا مولانا معظم كتب التراث تم تحريفها على يد الصليبين

للأسف لقد أختلط الحابل بالنابل وأصبحت كتب التراث تحوي أشياء لا تمت للإسلام بصلة وطبعاً الكل يعلم مدى طول الصراع بين المسلمين والصليبين ولَم تتمكن القوى الصليبية من هزيمة المسلمين في وغى الرحى لكن بلا شك أنتصر الصليبين في ميدان آخر على المسلمين وهو تزوير كتب التراث الديني وإعادة طباعتها في أرض الشام وفلسطين حيث كان الصليبين يسيطرن. الكتاب الوحيد الذي نجى من ذلك القرآن الكريم بفضل الله. يجب علينا الإعتراف بذلك وبالطبع الخل هو تنقية التراث من الخرافات والخزعبلات التي لحقت به عبر التاريخ. والرسول الكريم قالها كلمات بسيطة، لا تكتبوا عني غير القرآن ومن كتبه فليمحه. فعلينا أن نأتمر بأمر الرسول الكريم. هناك العديد من الشباب قد بدأ في الإلحاد بسبب كتب التراث وما تحويه من غث.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

يا شيخنا الجليل

نحن لا نريد هدم التراث ولكن تناقض الأحاديث فيما بينها وفى مخالفة بعضها لآيات القرآن يتطلب منكم إعادة النظر فيما يسمى بالأحاديث الصحيحة وتعديل بعضها بما لا يتعارض مع الزمان والمكان فما كان صحيحاً منذ مائة عام لم يعد بالضرورة صحيحاً اليوم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوصهيب

الكتاب والسنه بفهم سلف الامه

ترثنا هو الكتاب والسنه بفهم سلف الامه لقد تكفل الله تعالي بحفظ كتابه وسنة نبيه من بعده واحاديث النبي صلي الله عليه وسلم محفوظه لانها هي التي توضح وتكمل القران والا فكيف نتضوء و نصلي ونحج ونزكي هذا كله في السنه ولا يوجد في القران الا قواعد عامه وتفصلها في سنة النبي صلي الله عليه وسلم ثم ننظر الي القرون المفضله كيف فهموا كتاب الله وسنة النبي من بعده لان القران نزل بلغتهم فهم اكثرا الناس فهما وعملا الكتاب والسنه بفهم سلف الامه . وهذا ردا علي الذين يردون السنه بزعم ان حرفت

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

التراث ارهاب

سيبك من دهولاءالرؤوس فى الرمال داعش بتقتل وتكبر الله واكبر وتستشهد بأيات من التراث الارهابى وبيقتلوا الجنود والشرطه وتفجير المصلى بأيات دم هولاء الشهداء فى رقبتكم يحراث الارهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوصهيب

القران والسنه بفهم سلف الامه

ترثنا هو الكتاب والسنه بفهم سلف الامه لقد تكفل الله تعالي بحفظ كتابه وسنة نبيه من بعده واحاديث النبي صلي الله عليه وسلم محفوظه لانها هي التي توضح وتكمل القران والا فكيف نتضوء و نصلي ونحج ونزكي هذا كله في السنه ولا يوجد في القران الا قواعد عامه وتفصلها في سنة النبي صلي الله عليه وسلم ثم ننظر الي القرون المفضله كيف فهموا كتاب الله وسنة النبي من بعده لان القران نزل بلغتهم فهم اكثرا الناس فهما وعملا الكتاب والسنه بفهم سلف الامه . وهذا ردا علي الذين يردون السنه بزعم انها حرفت لم يظهر التطرف والفكر التفجيري للا بغد الثوره الخمينيه الاخوانيه الارهابيه في ايران فلماذا تلصقون الارهاب بترثنا الاسلامي؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

احتفظ بالتراث الجيد واعتذر عن الداعشى

لماذا المكابرة! التراث من صنع البشر فيه الغث والسمين من حقك ان تفتخر بالتراث الجيد لكن يجب الاعتذار عن السيئ ولا تدافع عن التراث الداعشى لمجرد انه تراث الاجداد

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوصهيب

القران والسنه بفهم سلف الامه

أخلاق الغرب وسلميتهم وسلوكهم الحضارى نظريات ومؤلفات وضعت للمسلمين من قبل العلمانيين ودعاة العالم الواحد ليترك المسلمون إرثهم وقواعدهم العظيمة وينبهروا بحضارة الغرب وسلوكهم وذلك الإتيكيت الذى يتشدق بها الذى يستهويهم الغرب لا لتقدمه وتطور العلوم به ولكن للتحرر والعيش بدون حصون نجاة ربانية أوهموا المسلمين أنها قيود وعذاب ، فأخذوا يسخرون من المسلمين من تدنيهم وسوء سلوكهم وفوضويتهم والحق الذى ظهر وينجلى أن الفوضى التى نحن فيها هى من تتبع الغرب حذو القذة بالقذة والتقليد الأعمى لهم ، وإلا فديننا وإرثنا قادر على إنقاذ العالم بأسرة حتى تقوم الساعة من كل فوضى وزيغ ، وأن كل الشرف والحضارة فى الحفاظ على هذا الكنز الثمين الذى تركناه بملكنا لأوهام ودعايات بأن الغرب ملوك الأخلاق والسلوك وهيهات هيهات لهذا الوهم .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة