د. عبد العليم سعد دسوقى يكتب: زراعة أسطح المنازل كلها فوائد

السبت، 10 يونيو 2017 10:00 م
د. عبد العليم سعد دسوقى يكتب: زراعة أسطح المنازل كلها فوائد زراعه ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك العديد من الفوائد التى تعود علينا كأفراد وعلى المجتمع أيضا من خلال زراعة أسطح المنازل بالخضروات ونباتات الزينة ومنها: 
1- إضفاء لمسة جمالية على أسطح المنازل وتكون متنفسا لأهالى المنزل، حيث يمكن تحويل سطح المنزل إلى حديقة مثمرة بأنواع كثيرة من المزروعات بعد اختفاء الحدائق المنزلية بسبب تعداد السكان المرتفع، كما يمكن زراعة أنواع كثيرة من نباتات الزينة، مما يعطى منظرا جماليا لسطح المنزل.
 -2يمكن زراعة الأسطح بالخضروات اللازمة للمنزل، فهى مصدر جيد لخضر نظيفة وآمنة صحيا للاستهلاك المنزلى أو يتم بيعها فتكون مصدرا للدخل لصاحبه، كما يمكن إنتاج خضروات طازجة لسكان المناطق البعيدة والنائية عن الريف أو أماكن التسوق.
 -3 تخفيف أثر أشعة الشمس الساقطة على أسطح المنازل مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأدوار السفلية للمنزل.
 -4 التخلص من المهملات الموجودة فوق أسطح المنازل والتى تؤدى إلى تشويه المظهر الجمالى للمنزل، وقد تؤدى أحيانا إلى حدوث حرائق وإلى تدمير المكان وتلوث البيئة كما نرى.
 - 5المحافظة على نسبة الأكسجين فى الهواء، فتقوم النباتات فى عملية البناء الضوئى باستهلاك ثانى أكسيد الكربون، وتنتج من تلك العملية الأكسجين، وأثبتت الدراسات أن 1,5 متر مربع من المسطح الأخضر تنتج كمية كافية من الأكسجين تكفى تنفس إنسان واحد لمدة عام كامل.
 - 6 تعليم الأطفال الاعتماد على أنفسهم وتعليمهم بعض أساسيات الزراعة وحب النبات الأخضر وشغل أوقات فراغهم فى نشاط مفيد ومنتج ونافع، واستثمار أوقات الفراغ وتوفير عمل مجدى اقتصاديا لهم يخفف من الأثار السلبية للبطالة والبحث عن العمل، فزراعة أسطح المنازل فرصة عمل جيدة ومجدية، لشغل أوقات فراغ كبار السن ورفع الروح المعنوية لهم فهو عمل يهم الكبار وخصوصا بعد سن المعاش. فزراعة أسطح المنازل فكرة جميلة تنعكس أبعادها على الصغير قبل الكبير فهى تعلمهم صفات جليلة منها الصبر والإرادة وقوة التحمل وبث بهم روح المشاركة والنشاط وعدم الكسل والإنتاج. وقد بدأ بالفعل كثير من الشباب بزراعة الاسطح فى المنازل والعمارات والمدارس وغيرها، خصوصا بعد انتشار الدورات التدريبية التى تقدمها بعض الكليات مثل كلية زراعة جامعة القاهرة وعين شمس أو بوزارة الزراعة أو معمل تعديل المناخ .
 -7_ إحياء النشاطات المدرسية داخل المدرسة وتحويل المدرسة إلى وحدة منتجة وتحويل سطح المدرسة إلى منظر جمالى رائع يفخر به الطلاب قبل إدارة المدرسة وتكون تلك ثمرة يدهم ومشاركتهم فى تجميل المدرسة.
زراعة الأسطح نظام لا يعتمد على تربة كما يحتاجها النبات فى باطن الأرض، فهو يحتاج إلى قليل من التربة أو تكون الزراعة زراعة معلقة لا أرضية أى بدون تربة، وكذلك لا نحمل أوزانا ثقيلة على أسطح المنازل.
 -8 يمكن زراعة الأسطح بالنباتات العطرية والطبية والزهور وغيرها من النباتات الجميلة كنباتات الزينة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة