"الرى": الوضع المائى للبلاد آمن.. ومناسيب بحيرة ناصر طبيعية

الإثنين، 12 يونيو 2017 09:00 ص
"الرى": الوضع المائى للبلاد آمن.. ومناسيب بحيرة ناصر طبيعية نهر النيل - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع توزيع المياه، أن الوضع المائى للبلاد فى الوقت الحالى آمن، فى ظل سياسة الترشيد التى تتبعها وزارة الموارد المائية والرى، مشيراً إلى أن مناسيب المياه فى بحيرة ناصر طبيعية لمثل هذا الوقت من كل عام.

 

ونفى "خالد" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" ما يتم تدوله بأن مصر تعانى من الجفاف نتيجة السحب من المخزون الاستراتيجى، موضحًا أن الغرض الأساسى من إنشاء السد العالى هو التخزين القَرنى، بمعنى أنه فى حالة الفيضانات المنخفضة يتم سد الاحتياجات بالسحب من بحيرة ناصر، كما هو الحال فى حالة الفيضانات المرتفعة التى يتم التخزين فيها.

 

وأشار رئيس قطاع توزيع المياه إلى أن فيضان العام الحالى الذى سينتهى 31 يوليو متوسط فى درجته، فى حين أن فيضان العام الماضى المنتهى فى 31 يوليو 2016 يعد من أقل 10 فيضانات حدثت منذ 1913 حتى الآن.

 

وأكد عبد اللطيف خالد، صرف جميع الاحتياجات المائية للزراعات الصيفية على رأسها محصولى الأرز والذرة، ولا يوجد حالياً نقص فى المياه المخصصة للرى رغم تزايد الاحتياجات خلال فصل الصيف، حيث يتم متابعة كافة حالة الرى أولاً بأول فى كافة المحافظات.

 

وأشار إلى أن السحب فى مياه الشرب يتزايد خلال موسم الصيف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، لافتاً إلى أن المواطنيين يستهلكون المياه خلال شهر رمضان فى توقيتات محددة وليس على مدار اليوم بالتساوى وهو ما يؤدى إلى حدوث اختناقات بعض الشىء فى بعض المناطق، وانقطاعات المياه التى يعانى منها البعض ستنتهى عقب نهاية الشهر الكريم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة