"الرى" تراجع مع"الجايكا" شروط إعداد مستندات الطرح لمشروع قناطر ديروط الجديدة

الإثنين، 12 يونيو 2017 05:00 ص
"الرى" تراجع مع"الجايكا" شروط إعداد مستندات الطرح لمشروع قناطر ديروط الجديدة وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت المهندسة أسرار موافى، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الرى، عن عقد اجتماعًا، أمس الأحد، مع هيئة التعاون اليابانية (الجايكا) وقطاع الخزانات، بحضور قيادات التخطيط، وذلك لاستكمال مناقشه التعديلات الخاصة بالشروط المرجعية المتعلقة بدراسة التصميم التفصيلى وإعداد مستندات الطرح لمشروع قناطر ديروط الجديدة.

وأضافت موافى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم البدء في إعداد الرسومات التفصيلية والتصميمات ومستندات العقد للقناطر بدء من يوليو 2015 والتى تستمر لمدة 22 شهرًا بدعم من الجانب اليابانى، ومن المٌنتظر البدء في تنفيذ المشروع في نهاية العام الحالى، مشيرة إلى أن البناء سيستغرق 5 سنوات ليتم تشغيل القناطر الجديدة فى 2022.

وتعد مجموعة قناطر ديروط، من أقدم المنشآت المائية فى مصر، حيث تم انشائها عام 1872 (أى منذ أكثر من 140 عام) كما أنها ضمن أقدم المنشآت الهيدروليكية المُستخدمه فى مصرعلى الإطلاق، وتقع على ترعة الإبراهيمية عند الكيلو 60.60 من فم ترعة الإبراهيمية،

وتخدم قناطر ديروط ، زمام مساحته حوالى 1,5 مليون فدان بما يعادل نحو20 ٪ من مساحة الأراضى الزراعية فى البلاد، وهو مساحة زمام إقليم مصر الوسطى والذى يضم خمسة محافظات (أسيوط – المنيا – بنى سويف - الفيوم – الجيزة). ويتم إطلاق تصرف سنوى من خلال المجموعة قدره 9,6 مليار م3 سنويا، وتغذى مجموعة القناطر عدد (7) ترع فرعية.

وقررت وزارة الرى إنشاء مجموعة جديدة بديلة للمجموعة الحالية حيث تم إجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية وبيئيه بدعم من وكالة التعاون الدولى اليابانية(جايكا) فى الفترة من 2009 – 2010، وخلصت الدراسة الى أن بديل الاحلال هو الاكثر جدوى، وتم توقيع اتفاقية القرض بين وزارة الموارد المائية والرى والجايكا فى مارس 2015 خلال إنعقاد المؤتمر الإقتصادي للدول المانحه للمشروعات الإقتصاديه والإستثماريه لمصر المُنعقد في مدينه شرم الشيخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة