حمدى بدين ومحافظ دمياط يصلان بورسعيد لبدء جولة فى بحيرة المنزلة

الإثنين، 12 يونيو 2017 10:40 ص
حمدى بدين ومحافظ دمياط يصلان بورسعيد لبدء جولة فى بحيرة المنزلة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط، واللواء حمدى بدين رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، والمهندس سيد عشرى رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وسليمان وهدان وكيل مجلس النواب النائب عن بورسعيد إلى ديوان عام محافظة بورسعيد لبدء جولة ببحيرة المنزلة، وكان فى استقبالهم اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ليتوجهوا إلى بحيرة المنزلة، لبدء جولة بحرية داخل البحيرة، ومتابعة أعمال التطهير والتطوير التى تتم بها، وإزالة التعديات عليها.
 
يذكر أنه يقوم وفد برئاسة المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، اليوم الاثنين، بجولة بحرية ميدانية ببحيرة المنزلة؛ وذلك للوقوف على أعمال التطهير وإزالة التعديات التى تتم بها.
 
وكانت قد شهدت البحيرة عدة زيارات ميدانية خلال الأسبوع الماضى؛ فقد قام اللواء كامل الوزير؛ برفقة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بزيارة يوم الاثنين الماضى، كما قام المحافظ وبعض التننفيذين بتفقد البحيرة وبحث مطالب الصيادين بها يوم السبت الماضى.
 
وطالب الصيادون محافظ بورسعيد بتخصيص أماكنهم كما هى لكن بشكل حضارى يتناسب مع تطوير البحيرة وتطهيرها؛ رافضين وجود مساكن أو عمارات سكنية تجمعهم وتعوق ممارسة أنشطتهم من تربية للمواشى والصيد "على حد قولهم".
 
جدير بالذكر أن بحيرة المنزلة هى إحدى أكبر وأهم البحيرات الطبيعية الداخلية فى مصر وأخصبها وعلى ضفافها أربع محافظات هى (الدقهلية - بورسعيد - دمياط)، وتتصل بقناة السويس من خلال بوغاز يحد بورسعيد من الجنوب ويسمى "قناة الاتصال"، ويصلها بالبحر الأبيض المتوسط بوغازى الجميل.
 
ويتوفر لها أهم مقومات المربى السمكى الطبيعى لتوافر المواد الغذائية الطبيعية واعتدال المناخ طوال العام وتنتج ما يقرب من 48% من إنتاج البحيرات الطبيعية، وكان لاتصالها بالبحر الأبيض من خلال البواغيز والفتحات التى تسمح بتبادل المياه وتوازنها ودخول وخروج الأسماك ميزة ساعدت على وجود أفخر أنواع الأسماك فى وقت من الأوقات.
 
وتخللها مشاكل بيئية مثل (القمامة، التلوث المنصب من مصرف بحر البقر، انسداد البواغيز، ونفايات المصانع) أدت إلى انهيار الثروة السمكية بها فى العقود الأخيرة، وتسببت أعمال الردم فى وصول مساحتها إلى 125 ألف فدان منهم 80 ألف فدان بنطاق محافظة بورسعيد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة