بالصور.. "حقوق الإنسان" بالبرلمان تفتح ملف المصريين فى سجون إيطاليا

الأربعاء، 14 يونيو 2017 03:05 م
بالصور.. "حقوق الإنسان" بالبرلمان تفتح ملف المصريين فى سجون إيطاليا لجنة حقوق الإنسان
كتب: نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت النائبة غادة عجمى، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، أهمية التحرك لكشف ملابسات وفاة أحد المصريين بالسجون الايطالية ويدعى هانى محمود، مشيرة إلى أنه للأسف لا يوجد أى إحصائيات حول أعداد المصريين الموجودين بالسجون بالخارج.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب غادة عجمي، بشأن تدهور أحوال المصريين المسجونين فى السجون الإيطالية.

 

وقالت غادة عجمى، فى كلمة لها باجتماع لجنة حقوق الإنسان، يجب على مصر التحرك بقوة فى هذا الملف أسوة لما فعلته إيطاليا بملف "ريجينى" والتى وصلت لحد سحب السفير الإيطالى من مصر، والاتحاد الأوروبى تحرك "وإحنا سيبين ولادنا فى السجون"، وبالتالى لا يجب أن يكون موقف مصر أقل من ذلك، مشيرة إلى أن جهود وزارة الهجرة لم ترتق لمستوى الحدث.

 

وأضافت عجمى، أن هناك عددا من المساجين محبوسين بسجون خطرة وشديدة الحراسة بإيطاليا، ولا نعرف سبب حبسهم بمثل هذه النوعية من السجون، موضحة أن هذه السجون تخالف معايير حقوق الإنسان فى أوروبا، مثل صغر مساحة السجون بشكل لا يتوافق مع اعداد المساجين، علاوة أن أغلبها سجون قديمة وبدون مرافق، فضلا على الجمع بين المساجين المدنيين والمافيا وتجار المخدرات والسلاح.

 

وأشارت عجمى إلى أن لديها معلومات تفيد بأن بعض جثث المصريين يتم الاستيلاء على أعضائها البشرية وبيعها والاتجار بيها، طالما لا يوجد تحرك لنقلها إلى مصر، وطالبت غادة والى بتشكيل لجنة لزيارة المساجين المصريين بالخارج.

 

ومن جانبه، طالب النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان، حكومة المهندس شريف إسماعيل، بتوفير الرعاية الكافية للمصريين بالخارج، والتواصل مع الجاليات المصرية هناك لمتابعة أحوالهم بشكل دورى وحل مشاكلهم.

 

فيما قال النائب نبيل بوليس، عضو لجنة حقوق الإنسان، إنه لا يجب إعفاء وزارة الخارجية من مسئوليتها بشأن تدهور أحوال المصريين بالخارج، خصوصا أن أغلب السفراء الموجودين بالدول "مش بيعملوا حاجة".

 

وطالب النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بضرورة عرض إستراتيجيتها والهدف من إنشائها، وجهوده فى التواصل مع المصريين بالخارج. ونوه عابد، أن على وزارة الهجرة نسقت مع لجنة حقوق الإنسان لتفعيل مبادرة دافع عن الغلبان بالخارج، وذلك للدفاع عن المساجين المصريين بالخارج، مضيفا : "ففى النهاية كرامتهم من كرامتنا".

 

وفى المقابل، قالت ايمان زكريا، رئيس قطاع الهجرة بوزارة شئون الهجرة والمصريين بالخارج، فى كلمة لها بلجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن النائب العام قرر عمل نيابة قانونية مع النائب العام الإيطالى لمتابعة القضية، إلا أنه أبلغ وزارة الهجرة بأن هذا الموضوع فى طى السرية، وفى حالة مجلس النواب بالحصول على معلومات فعليه التواصل مع وزارة العدل"، وكشفت أن هناك 688 مصريا موجودا بالسجون بالخارج تم صدور أحكام ضد 328 منهم.

 لجنة حقوق الإنسان (1)
 
 لجنة حقوق الإنسان (2)
 
 لجنة حقوق الإنسان (3)
 
 لجنة حقوق الإنسان (4)
 
 لجنة حقوق الإنسان (5)
 
 لجنة حقوق الإنسان (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة