أخطاء فنية بـ"تاريخ الثانوية العامة".. مقدرو الدرجات: هناك عبارات بالامتحان غير موجودة بالمنهج.. والأسئلة لم تراع الوزن النسبى للموضوعات.. مصادر: إلغاء جزئيات وتوزيع درجاتها..والتعليم: نتيجة العينة مطمئنة

الخميس، 15 يونيو 2017 01:00 ص
أخطاء فنية بـ"تاريخ الثانوية العامة".. مقدرو الدرجات: هناك عبارات بالامتحان غير موجودة بالمنهج.. والأسئلة لم تراع الوزن النسبى للموضوعات.. مصادر: إلغاء جزئيات وتوزيع درجاتها..والتعليم: نتيجة العينة مطمئنة طلاب الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عدد من مقدرى درجات مادة التاريخ بالثانوية العامة، بعض الأخطاء الفنية بأسئلة الامتحان، مؤكدين أن أجزاء كثيرة من الامتحان لم تراع الوزن النسبى للأسئلة داخل المنهج الدراسى وتوزيعها على فصول الكتاب، إضافة إلى عدم دقت صياغتها، حيث إن السؤال يتضمن أكثر من مفهوم أو معنى، وتكرار الأسئلة فى مناطق محددة تحمل نفس الإجابة مع التركيز على جزء معين فى الكتاب، كما أورد واضعى الامتحان مفاهيهم فى الأسئلة غير موجودة فى الكتاب مثل مفهوم الخلافة الإسلامية، كما أن بعض أسئلة الاختيار من متعدد يحمل أكثر من إجابة صحيحة.

 

وأكد مقدرى الدرجات الذين طالبوا عدم ذكر أسمائهم، أن الامتحان به أخطاء فنية وتاريخية، منها جزئية اختر سقوط فكرة الخلافة العثمانية أول مرة فى مصر على يد "زغلول _ عرابى _ فريد _ مصطفى كامل"، فطبقا لكتاب الوزارة ص ٧٠، ٧١ الخلافة العثمانية كفكرة سقطت بسبب هزيمة الدولة العثمانية فى الحرب العالمية الأولى، بينما سعد زغلول ظهر كزعيم وطنى يطالب بالسفر لباريس لبحث قضية استقلال مصر عن مؤتمر الصلح وليس له صلة تاريخية بسقوط الخلافة العثمانية.

 

وتابع مقدرى الدرجات: إنه فى سؤال" قارن بين موقف دَاوُدَ باشا يكن وإسماعيل بك شيرين من ضباط الجيش المصرى ففى كتاب الوزارة الجزئية الأولى من السؤال صحيحة، بينما الجزئية الثانية وهى إسماعيل بك شيرين قال كتاب الوزارة فى الصفحة رقم 84 أنه لم يكن له موقف من الضباط لأن الغرض من تعيينه وزيرا للحربية هو التنكيل بالضباط الأحرار بشتى الوسائل من طرد من الخدمة أو اعتقال أو تشريد لذلك جرت محاولة لتقديم موعد الثورة إلى ليلة ٢٢ يوليو ليتم تحطيم الوزارة الجديدة نجيب الهلالى بما فيها وزير الحربية قبل أداء اليمين الدستورية ولما تعذر الأمر تحددت ليلة ٢٣ يوليو موعدا للثورة.

 

ولفتوا إلى أنه فى سؤال اختر والذى جاء نصه: نجحت القوات المصرية فى صد الهجوم الاسرائيلى على مدينة؟" " القنطرة _السويس _بورسعيد _ الإسماعيلية"، فورد فى كتاب الوزارة فى صفحته رقم 139 أن إسرائيل هاجمت شمال الإسماعيلية، وأيضا فى الصفحة رقم ١٤٠ عمل نشاط جوى على مدينة بورسعيد وتصدت قواتنا الجوية بنجاح لهجمات الطيران الاسرائيلى، وفى الصفحة رقم ١٤١ هاجموا جنوب الإسماعيلية وفى الصفحة ١٤٢ هاجموا مدينة السويس وجميع المحاولات تصدت لها القوات المصرية، متسائلين إى الإجابات سوف تحسب صحيحة للطالب؟

 

 وتعليقًا على تلك الأخطاء الفنية، كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة تعمل على تعديل نموذج الإجابة لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة، لإعادة توزيع بعض الدرجات فى جزئيات من الامتحان وتوزيعها على جزئيات أخرى.

 

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم إرسال تعليمات إلى مقدرى الدرجات بضرورة إلغاء درجات بعض الجزئيات الصعبة وتوزيع درجتها على الجزئيات السهلة، قائلة: إلغاء نصف درجة أو درجة على بعض الجزئيات ووضعها فى فقرات وأسئلة أخرى بالامتحان.

 

وأكدت المصادر أنه سيتم رفع نسبة نجاح عينة المادة من 77% لتصل إلى أكثر من 80 فقط تبلغ نسبة نجاح العينة العشوائية إلى 85%.

 

من جانبه، قال الدكتور رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، إن الوزارة تعمل بشكل علمى ونتائج العينة العشوائية للفيزياء والتاريخ رغم شكاوى الطلاب إلا أنها منطقية وهناك طلاب حاصلين على الدرجات النهائية.

 

 وكانت الوزارة أعلنت نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة الفيزياء بنسبة نجاح 76.1%، حيث بلغت أوراق العينة 14 ألف و194 كراسة نجح منها 10807.

 

كما أن 214 طالب حصلوا على الدرجة النهائية من إجمالى عدد طلاب العينة، كما حصل 2082 طالبا على شريحة شريحة من 90% إلى أقل من 100%، إضافة إلى حصول 2392 طالبا على شريحة من 80% إلى أقل من 90%، وحصول 2224 طالبا على شريحة من 70% إلى أقل من 80%، كما حصد 1924 طالبا على شريحة من 60% إلى أقل من 70%، وحصل 1971 طالبا على شريحة من 50% إلى أقل من 60%.

 

كما جاءت، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة التاريخ، 77.8%، حيث تم تصحيح 10788 كراسة امتحان، ونجح 8398 طالب، لافتا إلى أنه بلغ 25 طالبا على الدرجات النهائية.

 

 وأكدت أنه حصل 889 طالبا على شريحة من 90% إلى أقل من 100%، كما حصد 1640 طالبا على شريحة من 80% إلى أقل من 90%، كما حصول 1821 طالبا على شريحة من 70% إلى أقل من 80%، إضافة إلى 1863 طالبا على شريحة من 60% إلى أقل من 70%، و2160 طالبا على شريحة من 50% إلى أقل من 60%.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حافظ الجبالي

ياوكستنا

هو دا جوده التعليم اين الرقابه علي من وضع اﻻمتحانات . عندي فكره جميله وهي بعد وضع اﻻمتحان يحضروا بعض المدرسين التعبانين تدريسيا ويخليهم يحلوا اﻻمتحان لو خدوا درجه كويسه يبقي تمام وبعدها يجيبوا مدرسين تمام دراسيا ويحلوا اﻻمتحان قبل ما نﻻقي في امتحان وكسه من الموكوسات ونرجع ونقول عاوزين اصﻻح التعليم ياجماعه ماينفعش اللي بيحصل علشان خاطري بعد كده تجيبوا ناس فاهمين يعني ايه وضع امتحان ومايكنشي فيهم حد معقد نفسيا ويعقد الطلبه ويعمل نفسه ناصح اوي ومعلم ذو قدرات فائقه ومفيش حد زيه وبعدين عاوزين تفهمونا ان فيه لجنه كامله متكامله لوضع امتحان التاريخ لو فعﻻ كده تبقي نصيبه سودا ﻻن مفيش حد فيهم حد باله من هذه المﻻحظات . ياوكستنا الموكوسه بالوكسات الطبيعه وبجميع اﻻلوان . نفسي افهم هي هيئه جوده التعليم بيعملوا ايه نفسي رئيس الجمهوريه يحيبهم ويعرف. منهم جودو ايه من ساعه ما اشتغلو . هل يعقل ان مستر جاليفار كنا بندرسه في اعدادي في سنه 1970 واﻻقي بنتي بتدرسه في تانيه ثانويه عام 2016 يعني هو مفيش حد عندهم غير مستر جاليفار وهي قصه هايفه راجل راح بلد لقي نفسه عمﻻق وبعد كده راح بلد لقي نفسه قزم ياسﻻم سلم الحيطه بتتكلم . فعﻻ هذا هو جوده التعليم . سلموا لي علي تطوير وجوده التعليم . فعﻻ احنا عاوزين نطلع القمر والشمس والمشتري علشان نشتري من هناك جوده وتطوير وخزعبﻻت حلوه . وحوي ياوحوي اياحه وكمان وحوي. تحيه خالصه للجهبذ الذي وضع امتحان اﻻنحليزي برافو عليه عقد اوﻻدنا علشان السنه القادمه تزيد الدروس الخصوصيه في اﻻنجليزي ويعلموا رعب للطلبه من هذه الماده والله حرام عليكم حرام عليكم . من فضلك يايوم السابع انشر واعرض مقالي هذا علي المسئولين واولهم السيد رئيس الجمهوريه .وشكرا للجميع واسف لو فيه اخطاء امﻻئيه ﻻن اعصابي متوتره بل فقدتها . وللجميع التقدير واﻻحترام .

عدد الردود 0

بواسطة:

ولى امر

حسبنا الله ونعم الوكيل

هل هذا يعقل ويرضى ربنا حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل التربية والتعليم فهم اساس الفساد فى العملية التعليمية فاى نهضة نسعى اليها وتم تدمير اولادنا بعدم فهمهم اساسا مايفعلونه فهل يعقل مش ماحدش راجع الامتحان ولا اللى راجع من اهل الثقة بس بصمجى . فى مدرسة اسمها الشمس التجربيبة بالخانكة مدرسة المستوى الرفيع الاولى عملت ايه سقطت معظم الاولاد فى المادة على درجة واقل مع انه يجوز رفع الطالب حتى 3 درجات ولكنها رفضت وقامت باعطاء التلاميذ دروس ب 400 جم شفت البيزنس ازاى ياريس وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

Shimaa

زهقنا

يعني ايه واحد يقول في أخطاء والتاني يقول مفيش أخطاء يعني أنا كطالبة أصدق مين ولا مين يرضى مين لما ادخل الامتحان وافتح الورقة والاقي نص الامتحان مش عارفاه اما طول السنة بعمل ايه أنا عايزه افهم حاجه هما اللي بيحطوا الامتحان عايزين يعقدونا احنا وصلنا لدرجه الانتحار عايزه افهم فهمونا؟؟!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة