التركية سيران أطيش ليست الأولى.. نساء فى إمامة الصلاة.. تعرف عليهن

الجمعة، 16 يونيو 2017 10:30 م
التركية سيران أطيش ليست الأولى.. نساء فى إمامة الصلاة.. تعرف عليهن نساء ورجال فى صلاة واحدة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من القضايا التى تثير ضجة دائمة فى الفكر الإسلامى "إمامة المرأة وهل تجوز أم أنها نوع من البدعة والخروج على الشرع القويم، لكن فى أوربا امتلك عدد من النساء قدرا كبيرا من الجرأة  التى دفعتهم لاتخاذ حركة فاعلة  وقمن بالإمامة فى الصلاة والخطبة.

سيران أطيش.. ومسجد ابن رشد جوته 

قالت صحيفة "هوفيينج بوست" فى نسختها الإسبانية، إن ناشطة ألمانية من أصل تركى تدعى سيران أطيش، افتتحت مسجدا للمسلمين الليبراليين اليوم الجمعة فى برلين، ومن المقرر أن يصلى ويخطب النساء والرجال على حد سواء فى هذا المسجد الذى يطلق عليه اسم "ابن رشد جوته"، وأوضحت الصحيفة أن المرأة تقوم بدور الإمام فى المسجد الذى فتح أبوابه للطوائف الإسلامية المختلفة، مثل السنة والشيعة والعلويين والصوفيين، ولا يجب على النساء وضع غطاء الرأس أثناء الصلاة فى المسجد،  وأشارت الصحيفة إلى أن أطيش تعمل محامية وكاتبة، واستأجرت مكانا داخل كنيسة "يوهانس كيرشه".


ربيعة كيبلى.. والمسجد المختلط

اختارت ربيعة كيبلى مسجداً صغيرا فى مدينة بيركلى بسان فرانسيسكو ليكون أول مسجد مختلط فى الولايات المتحدة الأمريكية٬ تؤدى فيه النساء الصلوات مع الرجال جنبا إلى جنب، وأطلقت "ربيعة" التى اعتنقت الإسلام قبل 10 سنوات٬ على مسجدها اسم "قلب مريم". 

ولم تستند ربيعة فى مبادرتها على أى فتوى٬ لكنها فكرت وباشرت فى السماح للرجال بالصلاة فى المسجد٬ كما تسمح للمرأة بإمامة الرجال والنساء.
 

إلهام المانع و حليمة جوساى.. مسجد للجميع

فى يونيو 2016.. قامت إلهام مانع، باحثة وكاتبة يمنية تعيش فى سويسرا، بإلقاء خطبة الجمعة فى صلاة مشتركة من الجنسين، وظهرت فى الصور عارية الرأس وتجلس على كرسى وكأنها فى محاضرة، بينما أمّت المصلين سيدة أخرى اسمها حليمة جوساى مديرة مبادرة المسجد الشامل فى بريطانيا.

 
 ونشرت الباحثة إلهام المانع على حسابها الشخصى على مواقع التواصل الاجتماعى صور صلاة الجمعة المختلطة التى أمتها امرأة من مبادرة المسجد الشامل (مسجد للجميع) فى بيت الأديان بمدينة يرن السويسرية، وتم أداء الصلاة كعمل جماعى مشترك، بينما أقامت دعاء الصلاة تمسيلا تقير.

شيرين خانكان وصالحة مارى فتاح

فى الدنمارك .. فى أغسطس فى سنة 2016 أمت امرأة صلاة الجمعة لأول مرة فى مسجد بالدنمارك تديره نساء، وأقامت أكثر من 60 امرأة الصلاة فى "مسجد مريم" فى وسط المدينة، بحسب صحيفة الجارديان.

واشتركت إمامتى المسجد، شيرين خانكان وصالحة مارى فتاح، فى إمامة الصلاة، حيث أدت خانكان الأذان وألقت الافتتاحية، ثم قامت مارى فتاح بإلقاء خطبة الجمعة عن "المرأة والإسلام فى العالم المعاصر".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة