الأوبزرفر: جزيرة "الأمل".. جبهة جديدة للتوترات بين أمريكا والصين

الأحد، 18 يونيو 2017 06:13 م
الأوبزرفر: جزيرة "الأمل".. جبهة جديدة للتوترات بين أمريكا والصين قطعة عسكرية أمريكية فى بحر الصين الجنوبى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن جزيرة "باجاسا" والتى تعنى "الأمل" بالفلبينية يمكن أن تشكل جبهة جديدة للتوترات بين أمريكا والصين إذ تقع بالقرب من جزيرة سوبى ريف التى تعد جزءا من أحد أسرع المشروعات العسكرية فى الصين، فى بحر الصين الجنوبى".

 

وأضافت الصحيفة أنه مع تحذير مستشار ترامب بشأن نشوب حربا وشيكا بسبب النزاع على المياه ومع غضب الصين حيال التدريبات الأمريكية فى المنطقة، ربما تشكل هذه الجزيرة الصغيرة سببا لصراع عالمى محتمل قد يكون مدمرا.

 

وتطالب الصين بالسيادة على أغلب مياه بحر الصين الجنوبى الذى تعبر خلاله تجارة عالمية تقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا. وتنازعها السيادة على أجزاء منه بروناى وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

 

وكان مسئولون فلبينيون قالوا إن بكين نشرت عدة سفن حول جزيرة متنازع عليها فى بحر الصين الجنوبى لتمنع الصيادين الفلبينيين من الوصول إلى مناطق اعتادوا الصيد فيها.

 

وقال أوجينيو بيتو اونون رئيس بلدية جزيرة باجاسا المجاورة فى ارخبيل سبراتلى أن الصين نشرت ما يصل إلى سبع سفن حول جزيرة كويرينو المعروفة كذلك باسم جزيرة جاكسون.

 

وأرخبيل سبراتلى من أكثر المناطق المتنازع عليها فى بحر الصين الجنوبى الغنى بالموارد وهو ممر ملاحى حيوى يربط بين شمال آسيا وأوروبا وجنوب آسيا والشرق الأوسط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة