مصادر: العقوبات الأمريكية على إيران لا تتعارض مع الاتفاق النووى

الأحد، 18 يونيو 2017 01:33 م
مصادر: العقوبات الأمريكية على إيران لا تتعارض مع الاتفاق النووى مجلس الشيوخ الامريكى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم التناقض الواضح فى تصريحات المسئولين الإيرانيين حيال العقوبات الجديدة التى يفرضها البيت الأبيض على طهران، حول ما إذا كانت انتهاكا للاتفاقية النووية الموقعة فى 2015 أم لا، أكد مصدر لوكالة إيرنا الإيرانية على أن نص مشروع القرار المطروح فى مجلس الشيوخ بشأن الحظر على إيران لا يتعارض مع الاتفاق النووى.

 

وبحسب الوكالة سيناتورين الجمهوريين كوركر وكاردين اللذين تقدما بهذا المقترح، ورغم مخالفتهما مع الاتفاق النووى لكنهما لم يرغبا فى أن يتعارض ذلك معا لتعهدات الأمريكية فى إطار الاتفاق وألا تكون واشنطن السباقة فى خرقه.

 

وقال المصدر، إن السيناتور كوركر الذى كان منتقدا لسياسات أوباما حيال الاتفاق النووى مع إيران وسعى لعدم توقيعه، بعد وصول ترامب إلى منصب الرئاسة بات يعتقد بأنه لا ينبغى لأمريكا أن تكون المتقدمة فى خرق الاتفاق إلا إذا أقدمت إيران على نقضه.

 

وبحسب المصدر فقد أصر كوركر فى تصريحاته دوما على أن المشروع الجديد لن يستهدف أبدا المنشآت والبرامج النووية فى إيران ولن يغير من تعهدات الولايات المتحدة حيال وقف تنفيذ أنواع الحظر على ايران فى اطار خطة العمل المشترك الشاملة وبمختلف مجالاته التجارية والاقتصادية والمالية والمصرفية والطاقة.

 

وصرح المصدر بأن مشروع القرار لدى مجلس الشيوخ الأمريكى يواجه حاليا تعقيدات كثيرة، وذلك نظرا للتغيرات الحاصلة فيه.

 

وتتناقض تصريحات المسئولين الإيرانيين حول انتهاك تلك العقوبات للاتفاق النووى رغم تعبير وزير الخارجية الأمريكى بأنها عقوبات غير نووية تهدف حقوق الإنسان، وبرنامج الصواريخ الباليستية والتدخلات فى المنطقة، لكن يحاول المتشددون الرافضون للاتفاق النووى فى الداخل استغلالها لإطلاق سهامهم على الرئيس المعتدل حسن روحانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة