بعد توقيع قرض بقيمة 290 مليون يورو من البنك الأوروبى..

وكيل النقل والمواصلات يسأل الوزير: هل نشهد تحسناَ فى الخدمة؟

الأربعاء، 21 يونيو 2017 11:16 ص
وكيل النقل والمواصلات يسأل الوزير: هل نشهد تحسناَ فى الخدمة؟ لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب
كتبت: سمر سلامة - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بسؤال إلى الدكتور على عبد العال لتوجيهه إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات بخصوص القروض التى تحصل عليها الهيئة العامة للسكك الحديدية دون أدنى استفادة على أرض الواقع، لافتا إلى الاتفاق الأخير الذى تم توقيعه لتمويل مشروع شراء 100 جرار لصالح هيئة سكك حديد مصر بقيمة 290 مليون يورو من البنك الأوروبى لتجديد أسطول الجرارات بهيئة سكك حديد مصر، والذى يأتى بعد أيام من توقيع اتفاق مع جنرال الكتريك لتوريد 100 قاطرة متعددة الاستخدام للركاب وبضائع لهيئة سكك حديد مصر.

 

وأشار النائب إلى أن قطاع النقل فى مصر يعتبر من أكبر القطاعات المستفيدة من البنك الأوروبى بحوالى 450 مليون يورو، متسائلا: "أين تذهب هذه الأموال ؟ أين تصرف؟ وما نتائجها على الأرض؟"، لافتاَ إلى عدم استفادة الهيئة العامة للسكك الحديدية من القروض التى تحصل عليها من مختلف الجهات والدول المانحة منذ عام 2007/2008 نتيجة قصور الدراسات الاستثمارية السابقة للتنفيذ، ضارباَ مثال على مسألة تطوير المزلقانات فخلال الفترة من 2008 حتى 2015 حصلت الهيئة على نحو مليار و581 مليون جنيه ولم يتبين استفادتها من تلك الأموال ويظهر ذلك فى تكرار حوادث القطارات بسبب عدم الانتهاء من تطوير هذه المزلقانات، مما كان له اثر كبير على أرواح المواطنين وممتلكات الهيئة.

 

وأضاف النائب إلى أن مديونية السكك الحديد وصلت إلى 43 مليار جنيه بنسبة تصل إلى 44% من مديونيات الهيئات الاقتصادية فى مصر نتيجة عدم قدرة الهيئة على التخطيط السليم لإعداد الدراسات وحل المشكلات وتذليل المعوقات والحصول على التراخيص قبل الطرح، بالإضافة إلى التأخير فى تنفيذ المشروعات نظرا لوجود معوقات للتنفيذ كان يمكن حلها قبل الطرح والتعاقد.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة