يعنى إيه "سيمبيان" .. تعرف على نظام تشغيل الموبيلات الأقدم

الأربعاء، 21 يونيو 2017 05:00 م
يعنى إيه  "سيمبيان" .. تعرف على نظام تشغيل الموبيلات الأقدم نظام Symbian
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما تكون قد سمعت قبل ذلك عن نظام تشغيل "سيمبيان " دون أن تدرى ما هو، على الرغم من أن جميعنا قد استخدمه فى يوم من الأيام، حيث كان هذا النظام يمتلك انتشارا كبيرا يضاهى انتشار أندرويد و iOS، إلا أنه لم يحظ بشهرة خاصة مثلهما، وقد كان هذا النظام ينتشر بشكل كبير على هواتف نوكيا.


نظام سيمبيان

هو واحد من أنظمة التشغيل للهواتف المحمولة الخاصة بنوكيا والهواتف الذكية، وهو مصمم للعمل على معالجات AEM، وكانت مؤسسة سمبيان المحدودة قد حصلت فى 2008 على برنامج نوكيا وأنشئت منظمة غير ربحية مستقلة جديدة تسمى مؤسسة Symbian.

وقد حصلت الأجهزة القائمة على "نظام التشغيل سيمبيان" على 46.9% من مبيعات الهواتف الذكية لعام 2010 ، مما جعله نظام تشغيل المحمول الأكثر شعبية فى العالم، إلا أنه مع نهاية 2012 أنهت شركة نوكيا خدماتها مع سيمبيان، فيما يعتمد نظام سيمبيان على لغة برمجة ++ Symbian C، كما أنه يدعم البرامج المكتوبة بلغة الجافا مايكرو اديشن، وكذلك البرامج المكتوبة بلغة Psion عن طريق تثبيت حزمة مكتبات الدعم.

 

واجهة نظام التشغيل

كان نظام "سيمبيان" يمتلك واجهتى إستخدام هما "S60"، و"AVKON"، وكلتاهما تعتمد على واجهة مستخدم يتم التحكم فيها من خلال لوحة مفاتيح الهاتف، مهما كان نوعها، وقد قامت واجهات استخدام "سيمبيان" على فكرة قوائم عرض التطبيقات التقليدية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة