فتيحة بن كتيلة تكتب : لنربى أبنائنا بإيجابية

الجمعة، 23 يونيو 2017 12:00 م
فتيحة بن كتيلة تكتب : لنربى أبنائنا بإيجابية أطفال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ننصح الآباء بتعليم الأبناء المشاركة والفعالية والاستقلالية والثقة بالنفس والاعتماد على الذات، وتحدى الصعاب وأن يغرس الآباء فى أبنائهم حب الطموح والتطلع لمستقبل أفضل وإذا أخطئ الإبن يجب أن نوضح له الصواب والخطأ بحب ونقاش ونحترم رأيه ونربيه على ذلك، وأن الحق حق أن يتبع والباطل باطل مهما كان، كلها أفكار تدعو إلى الإيجابية فى تربية الأبناء فكيف نربى الأبناء على الإيجابية في الحياة ؟

هناك خطوات ينبغى على الآباء إتباعها فى تربية أولادهم ومنها :

1- برمجة الأولاد  : كيف نبرمج أولادنا ؟
- التكرار: «مروا أولادكم بالصلاة لسبع، وأضربوهم عليها لعشر» وحدد العلماء عدد مرات تكرار الأمر فى الصلاة من 7 سنوات إلى 10 سنوات بأكثر من 5000 مرة.
وأثبتت الأبحاث أن الطفل يتذكر فقط 10% من الشئ إذا تكرر أمامه مرة واحدة، وأنه يتذكر 90% من الشئ إذا تكرر أكثر من 5 مرات أمامه.
2- القدوة .
- الأب قدوة لأبنائه الصبيان والأم قدوة لبناتها  .
وعلى كل من الأب والأم التصرف بإيجابية فى كل المواقف ؛ لأن الأبناء يلتقطون أسلوب التصرف ويمارسونه فيما بعد ؛ فانتبهوا أيها الآباء والأمهات لتصرفاتكم، فلا يعقل أن تنهوا الأبناء على تصرف وأنتم تفعلونه .
-3  مبدأ الثواب والعقاب يجب على المربى أن يساعد الإبن فى معرفة التصرف الصحيح من الخاطئ وذلك من خلال المكافأة على التصرف الصحيح والعقاب على التصرف الخاطئ, فمثلا :

-  تصرف صحيح = هدية – نزهة – كلمة طيبة – تصفيق – قبلة.تشجيع، مدح
-  تصرف خطأ = خصام – حرمان من نزهة – نظرة عتاب – لوم
 يربط الطفل بين التصرف الصحيح والمكافأة وبين التصرف الخطأ والعقاب وخصوصاً فى وجود (العلاقة القوية والحب المتبادل ) بين الأب والأم والأبناء .
4
- حافظوا على علاقتكم قوية بأبنائكم :
-
 حنان.. حب.. رحمة.. حزم.. تفاهم. ابتسام ، لعب


كما يجب على الآباء  والأمهات أثناء عملية التربية أن يعيشوا مع لأبناء على مبدأ الشورى ، فما تزرعه فى الصغر تجنيه فى الكبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة