أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة البيئة تكشف حقيفة ظهور قناديل البحر بالساحل الشمالى ومدن القناة

الأربعاء، 28 يونيو 2017 01:30 ص
وزارة البيئة تكشف حقيفة ظهور قناديل البحر بالساحل الشمالى ومدن القناة قنديل البحر
كتب إسلام جمال و محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى استجابة سريعة لوزارة البيئة، بعد ظهور بعض أنواع من قناديل البحر بساحل البحر المتوسط المصرى، قامت الوزارة بتشكيل مجموعة عمل علمية متخصصة فى مجال علوم البحار لبحث ودراسة هذه الظاهرة وأسبابها وكيفية التعامل معها، وعلى الفور قامت مجموعة العمل بالتنسيق مع أجهزة الوزارة وجهاز شئون البيئة وفرع الجهاز بالإسكندرية والمحميات الطبيعية بالمنطقة الشمالية لمتابعة هذه الظاهرة.

 

وقد تبين أن النوع المتسبب فى هذه الظاهرة هو نوع Rhopilema nomadica، وهو من الأنواع المسجلة فى البحر المتوسط منذ عقود، وعلى مستوى إقليم البحر المتوسط فإنه جارى البحث فى دراسة هذه الظاهرة حيث تم تسجيل انتشار هذا النوع خلال هذا العام فى موسم الشتاء فى لبنان ودولة الاحتلا الإسرائيلية وقبرص، وهى ظاهرة غير مسبوقة، كما ازداد امتداده الجغرافى على الساحل المصرى، حيث كان يتركز على سواحل العريش وبورسعيد ودمياط ولكنه امتد مؤخرًا إلى الساحل الشمالي الغربى، وهذه الظاهرة تستدعى مزيد من الدراسة على مستوى إقليم البحر المتوسط، لاسيما وأن مصر مشتركة في شبكة رصد القناديل البحرية بالبحر المتوسط والتى تشرف عليها المفوضية الأوروبية لحماية البحر المتوسط وتتخذ من إمارة موناكو بفرنسا مقرًا لها.

 

ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من انتشار ذلك النوع بالبحر المتوسط، إلا أنه لم يتم تسجيل أى انتشار كثيف له سواء في البحر الأحمر أو خليج السويس. 
 

وبصورة عامة فإن انتقال قناديل البحر على مستوى بحار ومحيطات العالم ظاهرة طبيعية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات المناخية والتلوث والصيد الجائر للأسماك والسلاحف البحرية، وقد سجل التاريخ انتقال نوع Mnemiopsis leidyi من المحيط الأطلسى عبر مضيق جبل طارق، وقد عرف هذا النوع بشراسته بل وامتد غطاؤه الجغرافي إلى البحر الأسود حيث تسبب فى خسائر مادية هائلة.

 

وفى إطار قيام وزارة البيئة بتوعية الجمهور بماهية قناديل البحر Jellyfish، تود وزارة البيئة بيان صفات هذا الكائن وخصائصه وأهم ما يتعلق به، وما يهم المواطن المصرى معرفته عن هذا النوع وكيفية التعامل معه خاصة فى ظل موسم الإجازات الحالى.

 

قنديل البحر، هو حيوان بحرى من الرخويات يتبع فصيلة اللافقاريات اللاسعة، ويتميز بقوامه الهلامى، وله مجسات حسية وأطراف طويلة تسمى لوامس، ولا يملك جهازًا هضميًا فمعظم جسمه مكون من الماء وجيلاتين، ويعتبر قنديل البحر من أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض، ويتحرك فى البحر عن طريق انقباض جسمه ثم فرده بحيث يندفع بسرعة وسط الماء، وتساعده تيارات الماء على الانتقال من مكان إلى آخر، ولقنديل البحر أنواع عديدة منتشرة على مستوى العالم.

 

ويتغذى قنديل البحر بشكل عام على بيض ويرقات الأسماك كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية، وعادة يتواجد خلال فترات الصيف نظرًا لوفرة الغذاء، كما أنه يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.

 

ويعيش قنديل البحر فى أسراب، ويمكن العثور عليهم فى جميع بحار ومحيطات العالم بصورة طبيعية، وبصفة عامة لا تمثل القناديل المتواجدة فى المياه المصرية خطرًا جسيماً للإنسان، ومن الضرورى توعية الأطفال بعدم لمسها وتجنب حملها.

 

بيان وزارة البيئة
بيان وزارة البيئة








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم عمر

المكافحة الطبيعية

هذه الظاهرة متواجدة بالإسكندرية أيضاً ، وهي نتيجة لإنقراض سلاحف البحر التي تلتم تلك القناديل ، و هي المفضلة لديها ، و قلة السلاحف المائية نتيجة للصيد الجائر ، أو لتلوث المياه ، معهد الأحياء المائية بجوار قلعة قايت باي كانت لديا أحواض مائية لتربية السلاحف؟؟...فين دلوقتي.

عدد الردود 0

بواسطة:

AMIN

رب ضارة نافعة !!!!لكن عند الناس اللى بتفهم

فى جنوب شرق أسيا يتم أصطياد القناديل ثم تجفيفها و أرسالها الى الصين و اليابان حيث يتم عمل شوربة منها فى المطاعم الفاخرة !!!!لماذا لا نستفيد

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

قنديل البحر

لما بيموت القنديل ويتفتت بفعل التيارات المائية بيكون عامل زى شفرات الامواس الى بتقطع فى عدة مناطق فى الجسم ولاتشعر بالمشكلة الا بعد الخروج من المياة .الشئ التانى قنديل البحر بيقضى على الثروة السمكية لو تاملتة جيدا ستجد اسماك بداخلة . قنديل البحر دة من لسعتة مؤلمة جدا ومن الاشياء المفيدة حال اللسع هو سكب خل على المنطقة المصابة ملحوظة من اول الاماكن اللى شفا قنديل البحر عليها وكأن الشاطئ مغطى بالجليد كل صباح منطقة فايد ودة من 30 سنة

عدد الردود 0

بواسطة:

gm

تحذير هام لكل المصطافين من لسعة قنديل البحر

يجب على كل المصطافين فى الاسكندرية والساحل الشمالى الانتباه جيدا لقنديل البحر لان لسعته مؤلمه جدا وقد لسعنى قنديل من عدة سنوات وكان الالم شديد جدا ويمتد الالم لساعات طويله. عافاكم الله من كل سوء

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ما نوع التلوث و ما مصدره ؟

و من أين يأتي " التلوث " البحري الذي يسبب هذه الهجمة الشرسة و الغير طبيعية و الجديدة على البيئة البحرية المصرية بهذه الصورة ؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان عبد العزيز

29 ش الصاغ محمد عبد السلام - اسكندريه

لماذا لاتقوم السلطات البحرية بتجميعها حماية لمرتادى الشواطئ من ناحية وإقامة بعض الصناعات عليها كما فى دول أخرى من ناحية أخرى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة