أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا تعتزم بيع طائرات هليكوبتر بلاك هوك لتايلاند

الخميس، 29 يونيو 2017 03:06 م
أمريكا تعتزم بيع طائرات هليكوبتر بلاك هوك لتايلاند طائرة بلاك هوك - صورة أرشيفية
بانكوك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم الولايات المتحدة المضى قدما فى صفقة بيع أربع طائرات هليكوبتر من طراز (بلاك هوك) لتايلاند بعد تعليقها فى أعقاب الانقلاب العسكرى عام 2014.

وقال قائد الجيش التايلاندى تشالرمتشاى سيتيسارت للصحفيين اليوم الخميس إن "حكومة الولايات المتحدة وافقت على طلبنا شراء أربع طائرات هليكوبتر" مشيرا إلى أن الجيش يملك 12 طائرة من هذا الطراز حاليا.

وأضاف "سيحال الطلب الآن إلى الكونجرس للموافقة عليه"، وأكدت السفارة الأمريكية فى بانكوك خطط بيع الطائرات الأربع مضيفة أن تايلاند والولايات المتحدة "تربطهما علاقة أمنية منذ زمن طويل"، وانتقدت الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية إقدام الجيش التايلاندى فى مايو أيار 2014 على الإطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطيا.

وخفضت الولايات المتحدة إثر ذلك من مستوى علاقاتها العسكرية والدبلوماسية مع تايلاند، أقدم حلفائها فى آسيا، وعلقت صفقات بيع الأسلحة كما خفضت من التدريبات العسكرية والتدريبات المشتركة.

ووجهت تايلاند بدورها اهتمامها صوب دول أخرى، فى مقدمتها الصين، فى مجال شراء الأسلحة ووافقت فى أبريل نيسان على شراء غواصات صينية بقيمة 393 مليون دولار، وفى نفس الشهر وافقت الحكومة التايلاندية على شراء عشر دبابات صينية بقيمة 58 مليون دولار لتحل محل دبابات أمريكية قديمة.

لكن يبدو أن العلاقة تحسنت بين الولايات المتحدة وتايلاند فى عهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى أجرى مكالمة هاتفية بقائد المجلس العسكرى برايوت تشان أوتشا ودعاه لزيارة البيت الأبيض.

وقال برايوت فى أعقاب المكالمة إن العلاقات مع الولايات المتحدة "أقرب من أى وقت مضى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة