الكنيسة تحيى الذكرى ثلاثة أيام متتالية بكنائس متفرقة

مصادر كنسية: التنسيق لاستقبال البابا تواضروس في أربعين شهداء المنيا الأحد

الخميس، 29 يونيو 2017 02:09 م
مصادر كنسية: التنسيق لاستقبال البابا تواضروس في أربعين شهداء المنيا الأحد البابا تواضروس
كتبت سارة علام - المنيا- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر كنسية، عن رغبة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في ترأس قداس الأربعين لشهداء حادث دير الأنبا صموئيل الإرهابي بالمنيا الأحد المقبل، حيث تقام القداسات أيام الأحد والإثنين والثلاثاء بدير الأنبا صموئيل وبكنيسة العذراء بدير الجرنوس بمغاغا وبمركز الفشن ببني سويف.

وقالت المصادر  لليوم السابع، أن المقر الباباوي أبلغ إيبراشيات المنيا بالاستعداد لاستقبال البابا دون أن يتم تأكيد موعد الزيارة أو مكانها نظرًا للترتيبات الأمنية التي تضمن سلامة وصول البابا من القاهرة إلى المنيا وتحدد أي الكنائس التي سيحضر فيها قداس الأربعين حيث يرأس الأنبا باسيليوس رئيس دير الأنبا صموئيل قداس الأربعين يوم الأحد بمقر الدير، ويرأس الأنبا اغاثون أسقف مغاغا قداس أخر بكنيسة العذراء بدير الجرنوس ويرأس الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن قداس ثالث بكنيسة هناك لكي يتمكن كافة أسر الشهداء من الحضور خاصة وأنهم ليسوا من محافظة واحدة.

من جانبه، جدد البابا تواضروس التعازي لأسر الشهداء في عظته الأسبوعية أمس الأربعاء، وقال : نبدأ تذكارات الأربعين لأبنائنا وإخوتنا الذين استشهدوا في طريق الأنبا صموئيل، بالطبع لن يكون يوم واحد للأربعين، لكن أكثر من يوم  وهنبدأ الصلوات في دير الأنبا صموئيل وفي مغاغة، تذكارات أحبائنا وأبنائنا الذين استشهدوا في هذا الحادث الأليم.

وتابع " تواضروس ": ونحن نتذكرهم بالخير ونتذكر شجاعتهم وإيمانهم القوي، ونتذكر أن دماءهم لم تذهب هباءً والله ينظر إلى هذه الدماء كما نظر لدماء هابيل قديمًا، التي كانت تصرخ، فهذه الدماء أيضًا تصرخ أمام الله، والله ينظر لهذه الدماء الذكية التي سُفكت من أجل اسمه وسفكت حياتهم وهم ذاهبين الدير في أيام الخمسين وكانوا صائمين كعادتنا كلنا للتناول عندما نذهب للأديرة، وأظهروا إيمان ثابت جدًا.

وأضاف " تواضروس " : ونذكرهم ونفتخر بهم ونفتخر بهذه الصفحة من صفحات تاريخ الكنيسة وتاريخ الوطن، وهم الآن يرفعون عنا صلوات وتشفعات من أجل الكنيسة التي تجاهد على الأرض.

وأكد " تواضروس " : التذكارات ستكون الأحد والإثنين والثلاثاء، لأنهم  الشهداء في عدة مناطق وليست منطقة واحدة ".

وأضاف " تواضروس " : "ونتذكر معهم أبناءنا المصابين وهم من نفس الأسر وأنا عندما قابلتهم من عدة أسابيع تعزيت بهم جدًا وبحكاياتهم وأحاديثهم وبروحهم الطيبة وهم شهود على الحادث وعلى كل كبيرة وصغيرة فيه، حتى الصغار فيهم كان لهم تعزية ولهم إيمان قوي في الشهادة لاسم المسيح، ربنا يعزينا كلنا".

وفى نفس السياق قال مصطفى عبدالله وكيل وزارة التضامن بالمنيا فى تصريحات خاصة " لليوم السابع" أن شيكات ٢٠ من أسر الشهداء جاهزة على التسليم وجارى التنسيق مع اللواء عصام البديوى لتسليم الاسر الشيكات الخاصة بهم ،ولفت إلى أنه مازالت أسر شهداء مركز الفشن ببنى سويف لم ترسل إعلام الوراثة الخاصة بهم وكذلك أسرة أحد شهداء مركز ابوقرقاص لوجود بعض المشكلات فى الأوراق.

وأوضح عبدالله أن التنسيق مع المحافظة سيتم على أساس إما أستدعاء الأسر للمحافظة أو تسليمهم فى مراكزهم ، أو في حضور البابا إذا تأكدت أنباء زيارته.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة