مفوضية اللاجئين تطالب بعدم إعادة النيجيريين قسرا من الكاميرون تحت أى ظرف

الخميس، 29 يونيو 2017 12:52 م
مفوضية اللاجئين تطالب بعدم إعادة النيجيريين قسرا من الكاميرون تحت أى ظرف لاجئين ـ صورة أرشيفية
جنيف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فى بيان لها اليوم الخميس، فى جنيف عن قلقها ازاء حادث جديد من حوادث إعادة اللاجئين النيجيريين قسرا من الكاميرون المجاورة إلى شمال شرق نيجيريا .

وقالت المنظمة الدولية إن هذا الحادث يأتى فى اعقاب أحداث مماثلة فى وقت سابق من العام وبرغم تحذيرات متكررة من المفوضية بأن هؤلاء اللاجئين يعودون لوضع خطر فى مناطق لا توجد بها ظروف مهيأة لجعل تلك العودة آمنة ومستدامة .

وشدد فيليبو جراندى المفوض السامى لشئون اللاجئين بالامم المتحدة شدد فى البيان الصادر على انه يجب تجنب إعادة اللاجئين قسرا تحت أى ظرف من الظروف ،وقال ان اعادة هؤلاء الى نيجيريا تضع ضغطا على الخدمات القليلة القائمة وهى غير مستدامة فى الوقت الحالى كما أنه لابد من تجنب أى حالة طوارئ جديدة خاصة مع بدء موسم الامطار .

ولفت إلى أن أخر حادث للاعادة القسرية كان فى 27 يونيو الجارى حيث تمت اعادة حوالى 887 لاجئا نيجيريا معظمهم من الأطفال وذلك فى ستة شاحنات قدمها الجيش النيجيرى والشرطة الكاميرونية حيث تم نقلهم إلى بانكى فى نيجيريا .

وقالت المفوضية إنها تشعر بقلق بالغ ازاء الاطفال ونوهت الى ان عشرات اللاجئين هربوا واختبأوا خوفا من اعادتهم ضد ارادتهم .

وذكرت المفوضية أنه فى داخل نيجيريا يحول انعدام الأمن دون عودة اللاجئين إلى أماكنهم الأصلية فى الوقت الذى ينتهى بهم المطاف الى بانكى حيث يوجد اكثر من 45 الفا من المشردين داخليا من الرجال والنساء فى مأوى بالكاد بينما الكثيرين هم دون مأوى وفى ظروف اكتظاظ شديد ودون مرافق اساسية مثل مياه الشرب والمرافق الصحية .

وجددت المفوضية نداءها إلى السلطات في الكاميرون للسماح للاجئين النيجيريين الوافدين حديثا بالوصول إلى معسكر ميناواو حيث يستضيف حاليا 58 الف شخص ويعيش 33 الف شخص آخر في القرى المجاورة .

كما جددت المفوضية دعوتها للكاميرون ونيجيريا بالامتناع عن مزيد من عمليات الإعادة القسرية ودعت كلا الطرفين إلى اتخاذ خطوات عاجلة لعقد اجتماع للجنة الثلاثية المنشأة بموجب اتفاق ابرم مؤخرا مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لضمان تيسير عملية العودة الطوعية بما يتماشى مع المعايير الدولية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة