س و ج.. تعرف على ضوابط المجازر لضمان وصول لحوم خالية من الأمراض للمستهلك

الأحد، 04 يونيو 2017 03:00 م
س و ج.. تعرف على ضوابط المجازر لضمان وصول لحوم خالية من الأمراض للمستهلك أحد المجازر
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع"، عددا من الاجراءات التى تتبعها الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى كيفية ذبح الحيوانات سواء كانت أبقار جاموس اغنام جمال ماعز وطيور"، بـ725 مجزرًا للماشية والطيور تتنوع مابين مجازر آلية ويدوية.
 

** ما هو الهدف الاساسى من إنشاء مجازر اللحوم؟ 

تقديم لحوم عالية الجودة خالية من المسببات المرضية حفاظا على الصحة العامة للانسان.
 

** ما هى اختصاصات الأطباء البيطريون فى المجازر؟

يقوم الأطباء البيطريون المختصون من خلال هذه المجازر بالكشف الطبى البيطرى واجراء فحص الحيوان ظاهريا قبل الذبح للتحقق من مطابقة الحيوان لشروط الذبح من حيث السن والوزن القانونى والخلو من الحمل فى الاناث، والتحقق من عدم وجود أعراض لأية أمراض وبائية أو معدية تؤثر على جودة اللحوم وصحة الانسان.
 

** ما هى أهمية الكشف الظاهرى على الماشية قبل الذبح؟

يعد الكشف الطبى البيطرى الظاهرى هو ركن أساسى فى خطوات الكشف على الحيوان لتحديد صلاحيته للذبح والاستهلاك الآدمى حفاظا على الانسان والصحة العامة، وهناك أمراض خطيرة تكتشف بالفحص الظاهرى، لأنها لا تترك آثار باثولوجية للذبيحة مثل (مرض التيتانوس – مرض السعار – مرض الجدرى)، وكذلك الأمراض الجلدية التى تؤثر على جودة الجلود التى تعتبر ثروة قومية.
 

** هل هناك كشف بيطرى بعد عملية ذبح الماشية؟

نعم، حيث يتم الكشف على أعضاء القلب والرئتين والكلى والكبـــد والأمعاء الليمفاوية للتأكد من سلامتها وعدم احتوائها على المسببات المرضية التى من أشهرها مرض الدرن (السل البقرى) والديدان والحويصلات الطفيلية التى تنتقل إلى الانسان وتسبب له العديد من الامراض وتسبب له العديد من الامراض والتى تسمى بالأمراض المشتركة ويتم ذلك طبقا للقواعد الطبية البيطرية والتى أقرها دستور اللحوم ( القرار 517 لسنة 86 ) وهو منبثق عن القواعد الطبية البيطرية العالمية لتحديد صلاحية اللحوم للإستهلاك الآدمى وتتخلل هاتين المرحلتين مرحلة تجهيز الحيوان للذبح.
 

** ماذا عن تطبيق الشريعة الاسلامية فى الذبح؟

للشريعة الاسلامية دورا اساسيا فى المجازر حيث تحثنا شريعتنا بالرفق بالحيوان أثناء الذبح لذلك تم وضع القرارات الوزارية التى تجرم من يخالف هذه التعاليم التى أقرتها جميع الأديان السماوية، وقد جاء فى الحديث الشريف ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيْحَتَهُ)).
 

** هل هناك قوانين تجرم التعامل بقسوة مع الحيوان قبل ذبحه؟

نعم..  تم تشريع القوانين الوضعية التى تجرم استعمال القسوة مع الحيوانات وعلى سبيل المثال ماورد بالمادة 119 من قانون الزراعة 53 لسنة 1966 والقرار رقم 27 لسنة 1967 بتحديد الحالات التى يسرى عليها حظر استعمال القسوة مع الحيوانات فى مادته الأولى حيث ورد بها لا يجوز استخدام القسوة فى اعداد الحيوانات للذبح فى المجازر كالضرب على الرأس أو قطع العراقيب أو فقأ العين.
 

** كم عدد مجازر ذبح الماشية فى مصر؟

تتم عمليات الذبح والكشف على الحيوانات واللحوم عن طريق المجازر المنتشرة على مستوى الجمهورية البالغ عددها 479 مجزرًا للحيوانات، وتتنوع مابين مجازر آلية ويدوية ومجازر كبيرة وأخرى نقط ذبيح صغيرة تخدم قرية أو قريتين، كما يبلغ تعداد مجازر الدواجن أيضا حوالى 246 مجزرًا للدواجن مابين مجازر آلية ونصف آلية ويدوية تعمل بنظام الورديات تنتج يوميا مايقرب من 600.000 طائر مذبوح.
 

** ما هى إجراءات المجازر قبل الذبح؟

قبل الإذن بذبح الحيوانات يجب التأكد من توافر الشروط الصحية الخاصة بنظافة العنابر بالمجزر، وتوفر المياه والكهرباء وعـــدم تعطل مجارى الصرف، وكذلك تلافى العوامل التى تؤدى إلى هياج الحيوانات وخوفها والتى تزيد من إفراز الادرينالين والحيلولة دون تأثيراته السلبية على النزف والتيبس الرمى الذى ينعكس على طراوة اللحوم وجودتها ومدة حفظها.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة