نشروا لك.. حجر رشيد وطبعة جديدة من ذكريات سميحة أيوب أبرز إصدارات الأسبوع

الأحد، 04 يونيو 2017 07:30 م
نشروا لك.. حجر رشيد وطبعة جديدة من ذكريات سميحة أيوب أبرز إصدارات الأسبوع غلاف مسك التل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت دور النشر عددًا من الكتب الحديثة خلال هذا الأسبوع، والتى تنوعت بين الأدبية والإنسانية منها:

مسك التل لـ سحر الموجى

صدرت عن  دار الشروق رواية "مسك التل" لـ الروائية الدكتورة سحر الموجى، وكانت "الموجى" قالت، عبر مقطع بثته عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن رحلة كتابة الرواية كانت طويلة وصعبة، ولكنها ممتعة، معلقة: "أشعر بأننى أدخل القارئ فى عالم كان داخل رأسى خلال تلك السنوات الخمس"، وتابعت أنها ما زالت لا تستوعب أنها انتهت من كتابة الرواية، لافتة إلى أنها ستكون فى المكتبات خلال أيام.

 

رسائل الأطفال إلى الإرهاب

ينصح كتاب جديد فى بريطانيا من تأليف أليسون جيميسون الأطفال بكتابة رسائل إلى الإرهاب لفهم دوافعهم، حسبما نقلت مواقع إخبارية عن موقع Heatst. 
 
والكتاب الذى جاء بعنوان "التحدث حول الإرهاب: الإجابة عن تساؤلات الأطفال" يستهدف فئة الأطفال ابتداء من عمر 7 سنوات، كما يهدف لمساعدتهم لفهم الإرهاب وخطورته وشرح الأسباب المسببة له.
 
وصمم الكتاب بصيغة سؤال وجواب من أجل مساعدة المعلمين والآباء على الإجابة عن أسئلة الأطفال حول الإرهاب.
 
كما يحتوى الكتاب الذى نشرته دار Brilliant Publications قبل أسابيع من تفجيرات هجوم مانشيستر أرينا على نشاط يخص الأطفال من عمر 11 عاما يشجعهم على كتابة رسالة إلى الإرهاب، وينص التمرين فضلا عن طلب كتابة الرسالة على توجيه أسئلة للإرهاب "إذا كان باستطاعتك توجيه 6 أسئلة إلى الإرهاب فماذا ستكون؟".
 
 

"الغربة نضال بلا سجون ولا قمع" لـ العراقية سهام عبد الرازق

 

 
صدر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، ديوان تحت عنوان "الغربة نضال بلا سجون ولا قمع"، للعراقية سهام عبد الرازق الجايرى.
ويضم الديوان الذى يقع فى 120 صفحة من القطع المتوسط، للشاعرة العراقية سهام عبد الرزاق الجابرى، 43 قصيدة متنوعة، كان النصيب الأكبر منها للشعر الشعبى باللهجة العراقية.

  "الحب الأزرق" لـ مريهان غمرى

صدر حديثا عن دار سما للنشر والتوزيع رواية تحت عنوان "الحب الأزرق" للكاتبة مريهان غمرى.
وجاء على غلاف الكتاب "جلست على حافة الفراش، وجلس هو على الناحية الأخرى، أولى كل منهما ظهرة للأخر، كانة يجلس على الطرف الأخر من العالم، هل هذه هى المسافة الحقيقية التى صارت بينهما؟، لم تر وجهه، لكنها لا تعلم أنه يتألم مثلها، يريد أن يحتويها لكنه ناقم عليها إلى أقصى حد، لن يسمح لمخلوق أن يتلاعب به حتى لو كانت حبيبته. ظلا جالسين فى هذا الوضع، لا يعرفان كم مر من الوقت، ولكن حتمًا، ظنا أن دهرًا قد مر.

  "للحب قصص جديدة" لـ رولا خرسا

 

صدر حديثا عن دار هلا للنشر والتوزيع، كتاب تحت عنوان "للحب قصص جديدة" للإعلامية رولا خرسا.
 
وجاء على غلاف الكتاب "النفس تميل لمن يشبهها والقلب يميل لمن يدخله دون استئذان. والله يوزع محبته بين البشر كيفما يشاء.. والأرواح على أشكالها تقع. هذا هو باختصار تعريفى للحب.. فيه شيء قدرى لا نمتلك فيه قولا.. لماذا نحب؟ لست أدرى ففى الحب نلغى علامات الاستفهام.. كيف، من، ولماذا. كل الأسئلة لن تجد لها إجابة.. قلوبنا ليست ملكنا، لا نستطيع التحكم فيها، ولا نستطيع أن ندخل إليها جبرًا من يخرج منها أو لا يمتلك مفتاحها.

  "كن أنت" لـ محمد محسوب"  

صدر حديثا عن دار هلا للنشر والتوزيع، كتاب "كن أنت" للكاتب محمد محسوب.

 
وجاء على غلاف الكتاب "كن مؤثر واصنع التغيير.. كن مرنا فى تفكيرك ثابتا فى مزاجك. عليك أن تتقبل الاختلافات بينك وبين الأخريين وأن تتقبل تقلبات الحياة.. اقض على كلمة "لا استطيع".. ومن اليوم قل "استطيع".. ساعد نفسك.. اجمل ما فيك هو أنك "أنت".

 


حجر رشيد أحدث إصدارات مكتبة الإسكندرية

صدر كتاب "حجر رشيد" عن مكتبة الإسكندريه، ويقدم الكتاب رؤية مبتكرة وفهما أكثر عمقا، وطرحا أكثر وضوحا لقصة اكتشاف حجر رشيد وكيفية قراءته وقصة خروجه من مصر.
 
ويعرض الكتاب نماذج وصورا أصلية للعالم الفرنسى جان فرانسوا شامبليون، والتى تم أهداؤها من قبل متحف شامبليون بفرنسا وهو المنزل الذى ولد ونشأ فيه شامبليون وتم تحويله إلى متحف.

  "صناعة المواقع الإخبارية" لـ"على التركى"  

صدر عن دار روافد للنشر، كتاب "صناعة المواقع الإخبارية.. طريقك إلى الاحتراف" للكاتب الصحفى على التركى.
 
ويضم الكتاب 4 أبواب هى الركيزة الأساسية لضمان تأسيس موقع إخبارى قادر على المنافسة، وبمثابة نموذج ثابت يمكن البناء عليه مهما كانت التوجهات والأهداف التى يحاول أى موقع تحقيقها.
 
ويتميز الكتاب بأنه يخاطب الأكاديميين والمهنيين وصغار المحررين والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، ويجمع بين النسق العلمى المعتمد على الدراسات والأبحاث والجانب العملى الناتج عن الممارسة الفعلية.
 
يبدأ كل باب من الأبواب الأربعة، بعرض مفصل لأهم المشكلات والتحديات التى تواجه صناعة المواقع الإخبارية وأسباب فشل الكثير منها فى تحقيق أهدافها، ما أدى إلى إغلاق الكثير منها واتجاه البعض الأخر لتقليص النشاط، وخروج مواقع أخرى من دائرة المنافسة.
 
ويتناول الباب الأول، أهم المشكلات الإدارية فى المواقع الإخبارية التى تؤدى إلى فشلها فى تحقيق أهدافها، كسوء التخطيط وعدم وضع استراتيجية واضحة المعالم للتوسعات المستقبلية سواء فى الأقسام أو البوابات الفرعية.
 
كما يتناول المشاكل التنظيمية الناتجة عن سوء اختيارات العناصر "القيادية والتنفيذية" وهشاشة نظام الاتصال الداخلى بين فريق العمل، وهو ما يتسبب فى كثير من المشكلات التى تؤثر على مستوى الموقع وقدرته على المنافسة، فضلا عن المشاكل المالية وطرق حلها، وكيفية وضع ميزانية تتوافق مع حجم الأهداف التى يريد الموقع تحقيقها.
ذكرياتى
 
  الطبعة الثانية من كتاب "ذكريات سميحة أيوب"

 

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الثانية من كتاب " ذكريات " لسيدة المسرح العربى سميحة أيوب.
 
وكتبت الفنانة سميحة أيوب فى شتاء 2003، " لست أدرى من أين أبدأ ؟ هل من البدايات ؟ وهل ما أكتب سيجد صدى عند القارئ ؟ .
 
وأضافت: المهم ، أننى منذ عشرة أعوام وأنا أقول لنفسى، من بعد إلحاح الآخرين كتابا وشعراء وصحفيين وفنانين على أن أكتب مذكراتى فى المسرح والحياة، ولكنى أحب أن أسميها ذكرياتى لأننى لا أؤرخ باليوم والساعة ولكنها ذكريات.
 
ربما هناك فى الذاكرة تواريخ أستطيع أن أدونها والباقى فى الأعماق والذاكرة ولو أن الذاكرة يمكن أن تسقط أحداثا وأعتد أن الذاكرة يمكن أن تسقط أشخاصا أيضا.
 
فأنا بصدد أن أحكى عن ذكريات ولابد من ذكر أشخاص كانوا معنا فأصبحوا طيبين أو بمعنى أصح عندهم هدنة مع النفس".

  "الفتوى والسياسة" لـ حيدر إبراهيم عن دار النسيم

 
صدر حديثًا عن دار النسيم ودار آدال للنشر والتوزيع، كتاب تحت عنوان "الفتوى والسياسة.. سلطة النص ونص السلطة"، للمفكر الدكتور حيدر إبراهيم على.
 
والكتاب أولى ثمار البروتوكول تعاون بين دار النسيم وبين دار "آدال" للدراسات والنشر (أمريكا) و"دار الريم للنشر" (السودان) يتم بموجبه إنتاج مشترك للكتب التي تهتم بالشأن الأفريقى "دراسات فكرية - سياسية - أدب"، وينص البروتوكول على أن يتم توزيع إصدارات الدور الثلاث بشكل عام فى الدول الثلاثة بشكل دائم.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة