وزير البيئة: المصريون يستهلكون 12 مليار كيس بلاستيك سنويا

الإثنين، 05 يونيو 2017 09:06 م
وزير البيئة: المصريون يستهلكون 12 مليار كيس بلاستيك سنويا الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت: أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دشن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، مساء اليوم الاثنين، المبادرة الوطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية فى مصر، فى إطار التوجه العالمى لتخفيض استهلاك الاكياس البلاستيكية لما تمثله من خطر على الصحة العامة والبيئة والاقتصاد، وكشف أن المصريين يستهلكون 12 مليار كيس بلاستيك سنويا.
 
ويشارك في المبادرة مركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا "سيدارى" وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت مظلة مشروع سويتش ميد الذى ينفذ بتمويل من الاتحاد الأوروبى .
 
جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمتها وزارة البيئة بالمركز الثقافي البيئي بالفسطاط بحضور عدد من المهتمين بالعمل البيئي في مصر وممثلي المجتمع المدني والإعلاميين بحضور المهندس أحمد سلامة رئيس قطاع حماية الطبيعة.
 
وبدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء حرب اكتوبرـ حيث تأتى احتفالية اليوم فى يوم العاشر من رمضان  ذكرى النصر العظيم .
 
وتضمنت الاحتفالية عرضا لانجازات الوزارة في مجال التوعية والحفاظ على الطبيعة والتنوع البيولوجي، والتعاون مع الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني للارتقاء بحالة البيئة.
 
وقال الدكتور خالد فهمى إن حجم استهلاك المصريين يبلغ  نحو ١٢ مليار كيس بلاستيكي سنويا وهو ما يشكل خطرا صحيا وبيئيا واقتصاديا كبيرا حيث تهدر المياه وتمثل مزيدا من الأعباء الاقتصادية للإنفاق على صيانة المجارى والمصارف المائية وتهدد الاستثمارات السياحية كونها سببا رئيسيا فى القضاء على الشعاب المرجانية مما يؤثر سلبا على رياضة الغوص  وعلى  نظافة الشواطئ  ومظهرها الحضارى كما تتسبب فى نفوق واختناق الكائنات البحرية والنيلية،  كما أن المادة البلاستيكية المستخدمة فى تصنيع الاكياس يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة وتدخل في تصنيعها مشتقات شديدة الخطورة تتفاعل  مع المواد الغذائية إذا ما وضعت بداخلها، وكذلك تستغرق نحو مئات السنين لكى تتحلل وإذا تم حرقها تنبعث جسيمات وغازات سامة تؤثر سلبا على الغلاف الجوى.
 
وأشار فهمى إلى أنه سيتم إطلاق سلسلة من الفعاليات والأنشطة الجماهيرية بالتنسيق مع الجهات الشريكة كسلاسل السوبر ماركات الكبرى والصيدليات وتجار التجزئة والنوادى الرياضية والاجتماعية وتشمل حملات إعلانية وتوعوية عامة وموجهة فى أنحاء الجمهورية تستهدف المجتمع المصرى على اختلاف فئاته.
 
 وتهدف المبادرة إلى تغيير أنماط الاستهلاك في التعامل مع الموارد وعلي تشجيع المواطنين لدفع هذه المبادرة لتتحول إلي سياسات وممارسات واقعية وفعالة بالتعامل مع شركائنا من كبرى السلاسل التجارية فى مصر.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة