"الإخوان" تحرض قطر على الاستعانة بإيران وتركيا

الأربعاء، 07 يونيو 2017 04:00 ص
"الإخوان" تحرض قطر على الاستعانة بإيران وتركيا مطالبات للجامعة العربية برد فعل ضد تميم
كتب محمد إسماعيل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت مواقع وقيادات الإخوان يضعون بدائل للنظام القطرى، بعد المقاطعة العربية الواسعة للعلاقات الدبلوماسية القنصلية مع الدوحة، حيث حرضت الجماعة، النظام القطرى، على تقريب العلاقات بشكل جيد مع تركيا وقطر، لفك الحصار الخليجى عليها، فى الوقت الذى قال فيه خبراء إن الجماعة ستسعى لمساعدة تميم لمواجهة الأزمة التى يمر بها النظام القطرى.

"موقع الثورة اليوم" التابع للإخوان، طرح عدة بدائل لقطر، قائلًا "الدول العربية تحاصر قطر اقتصاديا وأصبح لدى الدوحة بديلين مهمين، حيث اعترف الموقع الإخوانى بمدى الأضرار التى ستلاحق قطر من وراء قطع العلاقات.

وقال الموقع: جاء قرار الإمارات والسعودية والبحرين ومصر بقطع علاقتهم مع قطر وشن حصار اقتصادي عليها، مفاجئ للجميع، فلم يتوقع أحد هذا الموقف القوى من دول الخليج ضد دولة قطر، خاصة وأن الخلافات لم تصل إلى هذا الحد من قبل، زاعمًا أن هناك أوراق لعبة يمكن لقطر أن تعتمد عليها.

وحرض الموقع الإخوانى، قطر، على اللجوء إلى إيران قائلا: "بعد الحصار الاقتصادى الذي فرضته السعودية ضد قطر، وتهديد أمنها الغذائي، عن طريق منع مرور الغذاء من المعابر السعودية، فإنه أمام قطر جار أخر قريب يستطيع تعويض الحصار السعودى، حيث قالت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، نقلا عن رئيس نقابة مصدرى المحاصيل الزراعية فى إيران، رضا نورانى، استعداده لتصدير مختلف المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية إلى قطر.

كما حرض الموقع الإخوانى، قطر على الاستعانة بتركيا لمواجهة الحصار الخليجى، حيث قال إن تركيا تعارض قرار قطع العلاقات الذى تم، وبالتالى يمكن الاستعانة بالحليف التركى لمواجهة الأزمة الحالية التى تمر بها قطر.

من جانبه قال أنس حسن، مؤسس شبكة رصد الإخوانى، إن إيران من الدول التى ترفض القرارات التى اتخذتها دول عربية ضد قطر، مشيرًا إلى أن إيران قد تكون بديل جيد لقطر، وأضاف فى تصريح له : الخارجية الإيرانية رفضت فرض الحظر والعقوبات على قطر، وقالت إنه غير مقبول والحصار مرفوض وغير مجد، وبالتالى فهي بديل جيد.

من جانبه زعم عمرو دراج، رئيس المكتب السياسى لجماعة الإخوان الإرهابية، أن ما يحدث لقطر هو نكسة للأمة العربية، وقال فى تصريح له: "لم يتعلم البعض و يصر على دفع العرب للمزيد من النكبات"

وحول مساعى الإخوان لوضع بديل لقطر بعد الأزمة التى يعانى منها النظام القطرى، قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن الجماعة بالفعل تسعى لتقريب النظام القطرى مع الإيرانى والتركى وجعلهما الحليفين للدوحة، بما يصب فى مصلحة الجماعة.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن إيران وتركيا على علاقات جيدة مع الإخوان، وكذلك مع قطر ، والجماعة قد تستعين ببعض الأشخاص مثل يوسف ندا، لعلاقاته الجيدة مع طهران ولمحاولة دفعهم نحو إنقاذ تميم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة