جامعة اللاهوت الأسترالية تعين الأنبا سوريال أسقف ملبورن أستاذًا مشاركًا

الجمعة، 09 يونيو 2017 10:54 م
جامعة اللاهوت الأسترالية تعين الأنبا سوريال أسقف ملبورن أستاذًا مشاركًا الأنبا سوريال
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مجلس جامعة اللاهوت بأستراليا قرارًا بتعيين الأنبا سوريال أسقف ملبورن للكنيسة القبطية المصرية أستاذًا مشاركًا بالجامعة.

يذكر أن الأنبا سوريال حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة فوردهام بنيويورك عن الأرشيدياكون حبيب جرجس، كما أنه قام بتأسيس كلية البابا أثناسيوس القبطية الأرثوذكسية اللاهوتية بملبورن وهي واحدة من إحدى عشر كلية تضمها جامعة اللاهوت.

وجامعة اللاهوت هي جامعة أسترالية متخصصة، تأسست سنة 1910 ، تقُدَم دراسات لاهوتية ذات مستوى عالٍ من الجودة للكنائس، والأنظمة الدينية، وعلى نطاق المجتمع الأوسع في أستراليا ودولياً، وتقُدَم جامعة اللاهوت أعلى المستويات الدراسية في اللاهوت، والفلسفة، والخدمة الدينية.

وجاء تعيين الأنبا سوريال بعد مرور  24 سنة من الخدمة الكهنوتية المثالية، وما يَقرُب من 20 سنة مضت من قيادته الأكاديمية لكلية الأنبا أثناسيوس، إلى أن أصبح أسقف ملبورن وتوابعها وأول أسقف قبطى معترف به كأستاذ مشارك بجامعة.

وقال نائب مستشار جامعة اللاهوت، بيتر شرلوك أن هذا الاعتراف المُشَرف مُنح اعتباراً لإنجازات نيافة الأنبا سوريال الأكاديمية المتميزة، لافتا إلى أن الحصول على درجة الأستاذية المشاركة كان إنجازا يستحق الثناء، وأنه يشجع نيافة الأنبا سوريال لمواصلة السعى فى الدراسات اللاهوتية لسنين عديدة قادمة.

وعن السيرة السيرة الذاتية للأستاذ المشارك نيافة الأنبا سوريال، فقد هاجر نيافة الأنبا سوريال من مصر إلى أستراليا وهو طفل صغير نبغ فى الدراسة، وتدرب كمدرس للرياضيات والعلوم وعمل بالمدارس الثانوية فى سيدنى قبل أن يسعى إلى العمل الدينى بعض من الاهتمامات والإنجازات العديدة فى حياته شملت تأسيس مؤسسة خيرية، وتأسيس كلية لاهوتية "كلية الأنبا أثناسيوس القبطية الأرثوذكسية اللاهوتية" .

كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة فوردهام بنيويورك "عن الرائد القبطي المُعَلم حبيب جرجس"؛ والقيام بتأليف الكتب والمقالات؛و تأسيس دار للنشر والتخطيط لتأسيس أول متحف قبطي ومركز للدراسات القبطية في أستراليا .

ويعد نيافة الأنبا سوريال أيضا متكلم ذو فكر ثاقب، ومساهم فى الفكر الأكاديمى، وفى المؤتمرات ومناسبات الشباب وحاصل على وسام القديس إغناطيوس لسنة2017  بالسويد، وقام ببناء جسور للسلام من خلال التعاون بين الأديان والحوار المسكوني، ومن خلال خدمته كعضو فى المجلس الوطني للكنائس.

أما عن جامعة اللاهوت، فهى تُعد كلية الأنبا أثناسيوس واحدة من إحدى عشر كلية تُكَون جامعة اللاهوت، وهى جامعة أسترالية متخصصة، قائمة منذ سنة 1910 تُقَدم دراسات لاهوتية ذات مستوى عالٍ من الجودة للكنائس، والأنظمة الدينية.

وعلى نطاق المجتمع الأوسع في أستراليا ودولي تُقَدم جامعة اللاهوت أعلى المستويات الدراسية في اللاهوت، والفلسفة، والخدمة الدينية من خلال الدراسة، وتهدف الجامعة إلى معالجة قضايا العالم المعاصر.

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة