وزير الآثار يطالب بالانتهاء من ترميم كنيسة "سانت أوجينى" وافتتاحها 23 ديسمبر

الإثنين، 10 يوليو 2017 05:09 م
وزير الآثار يطالب بالانتهاء من ترميم كنيسة "سانت أوجينى" وافتتاحها 23 ديسمبر جانب من جولة وزير الاثار بالكنيسة
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، اليوم الإثنين، المسئولين عن أعمال ترميم كنيسة سانت أوجينى الأثرية بمحافظة بورسعيد بالانتهاء من ترميمها لافتتاحها فى 23 ديسمبر تزامناً مع العيد القومى للمحافظة، وفى نفس توقيت افتتاح المسجد العباسى الأثرى.

جاء ذلك خلال جولة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، اليوم الإثنين التفقدية بكنيسة "سانت أوجينى" الأثرية بمحافظة بورسعيد، لمتابعة أعمال الترميم التى تتم بها.

ورافق الوزير فى جولته اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وتقع كنيسة سانت أوجينى بمحافظة بورسعيد بدائرة حى شرق المعروف قديمًا بالحى الأفرنجى، وتطل بواجهتها الرئيسية ناحية الشمال الشرقى على شارع أحمد ماهر ومن الناحية الجنوبية الشرقية على شارع رمسيس ـ ميدان المنشية، حيث بنيت فى عام 1890 مكان كنيسة قديمة كانت مبنية من الأخشاب عام 1867 على قطعة أرض كانت قد تنازلت عنها إدارة شركة قناة السويس إلى الآباء الفرنسيسكان لبناء الكنيسة عليها.

شيدت الكنيسة على الطراز البازيليكى، وتتكون من مساحة مستطيلة قسمت إلى ثلاث أروقة، الرواق الأوسط هو أوسعها وأكثرها ارتفاعًا، شيدت الكنيسة على الطراز الأوروبى الذى يجمع بين عناصر الطراز الكلاسيكى الجديد وطراز عهد النهضة المستحدث، حيث تميزت واجهات الكنيسة بالضخامة والارتفاع والكنيسة أربع واجهات.

تعد الواجهة الرئيسية للكنيسة، فتح بها المدخل الرئيسى والوحيد للكنيسة وتضم أربعة أعمدة موزعة على جانبى المدخل، اثنان فى كل جانب كلاسيكية الشكل على الطراز التوسكانى وتمتاز هذه الأعمدة بأنها ذات بدن أسطوانى أملس يستدق إلى أعلى يعلوها تيجان بسيطة ذات زخارف توسكانية وبزخرف الواجهة فوق المدخل كرانتون يتوسطة زخارف لدرع "شعار النبالة" الخاص بفرنسيسكان بيت المقدس ويتوسط الواجهة مدخل الكنيسة ويتوصل إليه عن طريق ست درجات سلم من الرخام تنتهى ببسطة تؤدى إلى فتحة المدخل وهى متوجة بعقد نصف دائرى من الرخام متعدد الإطارات ويعلو عقد المدخل شباك دائرى من الرخام متعدد الإطارات، قطره بحجاب من المعدن المشغول بأشكال هندسية ونباتية متفتحة فى مركزها ويغلق على المدخل باب من الخشب مستطيل من حشوات طولية.

برج الكنيسة من الحجر ويتم الوصول إليه عن طريق الفناء الغربى للكنيسة، حيث يتكون من قاعدة مربعة بارتفاع 11 مترا تبدأ من سطح الأرض وحتى نهاية سطح الكنيسة، عليها طابق ثان يحمل شرفة مستطيلة، ثم طابق ثالث تعلوه قمه مخروطية تنتهى بصليب لاتينى، وأرضيات الأروقة الثلاثة من الرخام، والأسقف من الخرسانة والعوارض والقضبان المعدنية.

تميزت الكنيسة من الداخل بعناصرها الزخرافية المتأثرة إلى حد كبير بالطراز الكلاسيكى المستحدث وطراز النهضة الجديدة، فقد زخرفت جدران وأسقف وعقود وحنايا الكنيسة الداخلية بالعديد من هذه العناصر الزخرافية ما بين أفاريز وكرانيش وأشكال الدروع والأشرطة وفروع الأوراق النباتية والأزهار.

وزير الاثار يتفقد كنيسة سانت اوجيني
كنيسة سانت أوجينى

 

وزير الاثار يتفقد كنيسة سانت اوجيني1
سقف الكنيسة
وزير الاثار يتفقد كنيسة سانت اوجيني2
وزير الآثار يتفقد كنيسة سانت أوجينى

 

وزير الاثار يتفقد كنيسة سانت اوجيني3
جولة وزير الآثار بالكنيسة

 

وزير الاثار يتفقد كنيسة سانت اوجيني8
وزير الآثار يتفقد الكنيسة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة