جامعة عين شمس تطلق مشروعًا لتنمية المهارات الحياتية لذوى الإعاقات البصرية

الثلاثاء، 11 يوليو 2017 05:00 ص
جامعة عين شمس تطلق مشروعًا لتنمية المهارات الحياتية لذوى الإعاقات البصرية د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدشن  جامعة عين شمس المشروع الأول من نوعه بالجامعات المصرية لتنمية المهارات الحياتية والقدرات الإبداعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، والذى يقدمه مركز تعليم الكبار بالجامعة.
 
وأوضح الدكتور نظمى عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، موافقة مجلس شئون البيئة على تبنى جامعة عين شمس لهذا المشروع انطلاقا من حرصها الدائم  واهتمامها بآبنائها من ذوى الإحتياجات الخاصة بتقديم مجموعة من البرامج التدريبية النظرية والعملية لتنمية المهارات الحياتية لدى طلاب ذوى الإعاقات البصرية وإكسابهم المعارف والمهارات، والخبرات، والكفاءات التي تتطلبها جودة الحياة للوصول إلى مستويات التميز والإبداع في المجتمع.
 
وأشار د. عاشور العمرى مدير المشروع و مدير مركز تعليم الكبار فى تصريحات له، أن المشروع يشمل تدريبات متنوعة  منها تدريب على المهارات الدراسية بمختلف مضامينها من ذاكرة وتركيز وخرائط ذهنية وتنظيم أفكار وتخزين واستدعاء المعلومات وتدريب آخر على مهارات التفكير الإبداعي العشرة من خلال ورشة العمل العالمية SCAMPER ليسبح خلالها أصحاب العقول المبصرة بعوالم خلق الأفكار وعلاج المشكلات والمشاريع عظيمة الأثر، و إكتشاف موهبتهم وذكائهم من خلال مقاييس مطورة ومستحدثة لقياس إمكانات عقولهم المبصرة بالإضافة لقياس قدراتهم الأربعة من خلال مقياس الهيمنة الدماغية HBDI.
 
كما يشمل المشروع إثراء ملكات تفكيرهم العملى و إطلاق العنان لخماسية ضبط المشاعر والانفعالات المسماة بالذكاء الوجداني EQ (كيف يرى ذاته؟ كيف يتعامل مع ذاته؟ كيف يرى الآخرين؟ كيف يتعامل مع الآخرين؟ كيف يلهم ذاته ويحفزها؟) مع باقة من الأدوات العملية لإدارة التوجهات الذهنية والحالة المزاجية attitude management.
 
وأشار  سمير عبد الناصر الأمين العام المساعد لشئون القطاع إلى أن مميزات المشروع يتضمن مواد علمية موثقة و تدريبات نظرية وعملية وفق معايير التدريب العالمية يقدمها مجموعة من المدربين المعتمدين وفق معاير جودة التدريب وشهادات معتمدة ويستهدف المشروع جميع طلاب الجامعات والخريجين من ذوي الإعاقات البصرية بمختلف تخصصاتهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة