المرأة كائن هرمونى بطبعه.. الأنوثة والجنس والكآبة هرمونات تتحكم فى النساء.. هرمون الذكورة يزيد الشهوة الجنسية لديها والبروجسترون سبب نفسيتها السيئة.. ومتابعة الطبيب وممارسة الرياضة والنوم الكافى يحسن مزاجها

الأربعاء، 12 يوليو 2017 02:28 م
المرأة كائن هرمونى بطبعه.. الأنوثة والجنس والكآبة هرمونات تتحكم فى النساء.. هرمون الذكورة يزيد الشهوة الجنسية لديها والبروجسترون سبب نفسيتها السيئة.. ومتابعة الطبيب وممارسة الرياضة والنوم الكافى يحسن مزاجها الهرمونات تتحكم فى النساء بشكل كبير
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الهرمونات تتحكم فى النساء بشكل كبير ولا يد لها فى ذلك، فعندما تكتئب فجأة أو تميل للبكاء بعد حدث سعيد أو تريد علاقة جنسية فى أوقات غير مناسبة ومهيأة لذلك أو تزيد فى الوزن سريعا أو لا تتمكن من النوم أو تتكاسل يوما عن إعداد الغذاء، لا تغضب منها أو تتعجب لأمرها الذى يتغير بشكل مفاجئ ويتحول للأسوأ ولا تعاتبها كثيرا عندما تعلم جيدا أن ذلك ليس طبعها ولكن حدث عارض خاصة أنه قد يتكرر كل شهر.
 
وفى هذا الصدد، قال الدكتور عمرو عباسى، دكتوراه أمراض النساء والتوليد والعقم بالقصر العينى، إن المرأة يتحكم فيها عدد من الهرمونات بحسب دورتها الشهرية ففى النصف الأول تتحرك بعض الهرمونات من اليوم الأول إلى الـ14 من بداية دورة التبويض ثم تتحكم هرمونات أخرى فى حالتها من اليوم الـ15 إلى 28، مضيفا أن كل الهرمونات تترك آثار على صحتها وحالتها النفسية.
 
اضطراب الهرمونات
اضطراب الهرمونات
 
وحدد عباسى هذه الهرمونات فى:
 
 

الهرمونات النصف الأول  

 

هرمون FSH 

 
أحد هرمونات الغدة النخامية المؤثر على المرأة فى هذا الوقت وهو المسئول عن نمو حجم البويضة.
 

 هرمون الاستروجين

 
 وهو هرمون الأنوثة ويعتبر مهم جدا خاصة لحالتها المزاجية والثقة فى النفس .
 
عادات النوم والهرمونات
عادات النوم والهرمونات
 

هرمون التستستروين

 
هو هرمون الذكورة الذى يرتفع فى معدلاته وقت الإباضة من اليوم العاشر لـ 14 ويزيد من الشهوة الجنسية حتى يحدث تلقيح فى ذلك الوقت، بالإضافة إلى أنه يعطى السيدة الثبات والاتزان .
 

هرمونات النصف الثانى

 
 

هرمون البروجسترون

 
هذا الهرمون يسمى بهرمون الحمل وفى هذه الفترة تكون نفسية المرأة سيئة، وجسمها ليس فى أفضل حالته ومزاجها يتقلب والتركيز يقل وثديها يؤلمها مع إحساس بالقىء وآلام القولون.
 
صحة المرأة
صحة المرأة
 

الهرمون المحفز للغدد اللبنية

 
 يؤثر على نفسية المرأة ويتسبب فى وجع فى الثدى ووظيفته أنه يحفز الغدد اللبنية للتبويض والرضاعة.
 

هرمونات الغدة الدرقية

 
T3 و T4   عندما يقل أى منهما تزيد المرأة فى الوزن وتعانى من الأرق والاحتياج للنوم. 
 
هرمونات المرأة
هرمونات المرأة
 
 

الهرمونات تترك آثارها على النساء بعد انقطاع الطمث

 
ومن جانبه، قال الدكتور خالد أمين، استشارى أمراض النساء والتوليد وأمين مساعد نقابة الأطباء بالجيزة، إن الهرمونات تتحكم فى السيدات بشكل كبير فى كل مراحل الحياة حتى بعد انقطاع الطمث، حيث إنها يظهر عليها فى الغالب بعض المشكلات المزاجية الحقيقية مثل الميول للاكتئاب وشدة الانفعالات وذلك يحدث لمعظم السيدات.
 
 
ولفت أمين إلى أنه فى الفترة ما قبل الدورة الشهرية تتعرض النساء لموجات عصبية وأرق وتغير المزاج ويكون علاجها هرمونى أحيانا عندما تزيد عن الحد الطبيعى، مؤكدا أن أكثر هرمونات تتحكم فى السيدة هما نوعين من الهرمونات الأنثوية، الاستروجين والبروسجتين وتختلف حسب كون المرأة فى فترة الحمل أو غيره من المراحل وأيضا خلال المراحل المختلفة من الدورة الشهرية.
 
توازن الهرمونات
توازن الهرمونات
 

كيف تحافظى على هرموناتك متوازنة؟

 
فى ذات السياق، قال الدكتور عمرو حسن، استشارى النساء والتوليد بقصر العينى، أن كل الهرمونات المسئولة عن التبويض تخرج من المخ، فعلى المرأة أن تريح دماغها لترتاح الهرمونات، فبالتالى البعد عن التوتر والعصبية والخلافات أمر مهم جدا كخطوة أولى.
 
وقدم حسن عددا من النصائح للمحافظة على مستويات الهرمونات فى الجسم:
 
- أن تكون الدهون مضبوطة فى جسمها، فالحفاظ على الوزن المثالى أمر مهم، فلا تزيد كثيرا ولا تقل بشكل زائد فى الوزن.
 
- الابتعاد عن التدخين سواء للسجائر أو الشيشة
 
صحة المرأة بمتابعة الطبيب
صحة المرأة بمتابعة الطبيب
 
- الرياضة لتحسين الحالة المزاجية
 
- الحصول على عدد كافى من النوم 
 
- اجعلى لحياتك هدف والانشغال بدلا ن الفراغ الذى يعرضها للتوتر والضغوط النفسية.
 
- ثقافة الكشف المبكر والفحوصات الدورية حتى يكون لديها حياة صحية 
 
- الدعم النفسي للسيدة فى الفترات الحساسة مثل الحمل ووقت الدورة الشهرية وانقطاع الطمث.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة