أكرم القصاص - علا الشافعي

اللواء د. أحمد العمرى رئيس أكاديمية الشرطة فى حواره لـ"اليوم السابع": التقديم عبر الإنترنت ولا وساطة للالتحاق بالكلية.. المتقدمون يخضعون لكشف المخدرات.. واختبار الهيئة يطبق معايير المفاضلة لانتقاء أفضل العناصر

الخميس، 13 يوليو 2017 09:00 م
اللواء د. أحمد العمرى رئيس أكاديمية الشرطة فى حواره لـ"اليوم السابع": التقديم عبر الإنترنت ولا وساطة للالتحاق بالكلية.. المتقدمون يخضعون لكشف المخدرات.. واختبار الهيئة يطبق معايير المفاضلة لانتقاء أفضل العناصر رئيس أكاديمية الشرطة والزميل محمود عبد الراضى
حوار محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجل مدنى بالأكاديمية لتسهيل استخراج الأوراق الثبوتية

تدريب الطلاب فى مسارح الجريمة

 ولا إعادة لاختبار «النفسية»

نسمح باستقبال من لهم دور ثان بالثانوية العامة لإجراء اختبارات «القدرات والمقاس والقوام»

 

قال اللواء دكتور أحمد العمرى، مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، إنه تم تطوير مناهج الدراسة بكلية الشرطة، بحيث يتم تدريب الطلاب فى مسارح الجريمة، مؤكدًا أنه لا وساطة ولا محسوبية فى الالتحاق بالكلية.

وأكد لـ«اليوم السابع»، على هامش مؤتمر صحفى عقد بأكاديمية الشرطة، أن المتقدمين للأكاديمية يخضعون للعديد من الاختبارات، منها التأكد من عدم تعاطى المواد المخدرة، وإلى نص الحوار..

2

هل يتم تطوير ومراجعة مناهج طلاب الشرطة بحيث تواكب تطور الجريمة؟

- هناك برنامج متطور لإحاطة الطالب بجميع جوانب الجريمة، وصقل الطلاب بالخبرات اللازمة، فضلًا عن تدريبهم فى فترة الصيف داخل أقسام الشرطة، وعلى مسارح الجريمة بالأكاديمية.

 

هل هناك نية لالتحاق بعض الطالبات بكلية الشرطة عقب الثانوية العامة أسوة بالذكور؟

- هذا الأمر تم طرحه عدة مرات، وتتم دراسته، ولم يتم اتخاذ قرارات فى هذا الأمر، وحاليًا يتم الاكتفاء بالتحاق الفتيات فى الكلية من خلال الضباط المتخصصين.

اللواء-احمد-العمري---ع-الشمال----تصوير-كريم-عبدالكريم-29-3-2017‎-(9)

البعض مازال يردد أن الوساطة والمحسوبية تسيطر على عملية اختيار الطلاب للالتحاق بكلية الشرطة؟ كلية الشرطة تفتح أبوابها لجميع أبناء الشعب، ومن مصلحتنا اختيار الطلاب الذين تتوفر فيهم الشروط العامة والقدرات المطلوبة، حتى لا يكونوا عبئًا علينا، ولا مكان هنا للوساطة أو المحسوبية، فالذى يجتاز الاختبارات مرحبًا به، ولا ننظر للمستوى الاجتماعى.

 

متى يتم بدء التقديم للالتحاق بكلية الشرطة هذا العام؟

- نبدأ فى تلقى الطلبات بداية من الثلاثاء 25 يوليو، حتى الخميس 10 أغسطس لسنة 2017، حيث تستمر عملية التقديم لمدة 17 يومًا.

 

أين يتم التقديم للالتحاق بكلية الشرطة؟

- يتم التقديم فى أكاديمية الشرطة، حيث يتم الدخول للأكاديمية لإجراء الاختبارات من البوابة رقم 5 بالأكاديمية، اعتبارًا من الساعة السابعة صباحًا.

 

هل هناك عدد معين لقبول الدفعة الجديدة بكلية الشرطة هذا العام؟

- نحن فتحنا باب التقدم للجميع، وعقب الانتهاء سيتم تحديد العدد المطلوب، وفقًا لبعض الأمور، لكن من السابق لأوانه تحديد عدد الآن.

اللواء-أحمد-العمرى

ومن له الحق فى التقدم للالتحاق بكلية الشرطة هذا العام؟

- طلاب الثانوية العامة أو ما يعادلها، أو الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة الثانوية التى تمنحها المعاهد الثانوية الأزهرية، بحد أدنى مجموع %65 لهذا العام 2017، أو العام السابق 2016، بشرط أن يكون مقيدًا خلال العام الدراسى الماضى فى إحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات.

 

وما شروط الالتحاق بكلية الشرطة؟

- أن يكون الطالب مصرى الجنسية، ومن أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس، وأن يكون محمود السيرة حسن السُمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات، أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها فى القوانين الخاصة، أو بعقوبة مقيدة للجريمة فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو بقرار تأديبى نهائى، وأن يكون مستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، بحيث لا يزيد عمره فى أول أكتوبر المقبل على 22 سنة، واستكمال الطالب شروط اللياقة الصحية والنفسية للخدمة فى هيئة الشرطة، وأن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية المقررة، وألا يكون متزوجًا فى أثناء قيده بالأكاديمية.

 

وكيف يعرف الطالب نتائج الاختبارات التى يخضع لها بصفة دورية؟

- يتم الدخول على موقع الأكاديمية عن طريق الرقم السرى والرقم القومى، وفى حالة نجاح الطالب يتحدد له موعد اختبار «المقاس- القوام»، وفى حالة رسوبه فى اختبار القدرات لا يحق له الإعادة.

 

وماذا بعد ذلك؟

- يتوجه الطالب إلى مقر لجنة اختبار المقاس، وفى حالة اجتيازه بنجاح يتوجه لأداء اختبار القوام، ولا يحق له الإعادة حالة رسوبه، ويتوجه الطالب الذى اجتاز هذا الاختبار فى اليوم التالى إلى مقر اللجنة الخاصة به، وبرفقته الصور الشخصية، وبطاقة الرقم القومى، وبطاقة التردد، ووثائق التعارف الخاصة بإجراء التحريات التى تم تحمليها عن طريق الإنترنت، والإقرارات الموجودة بالملف، وذلك لاستكمال إجراءات التقديم باللجنة قبل تحديد موعد الكشف الطبى.

 

وكيف يخوض الطالب الكشف الطبى؟

- يحضر الطالب لأداء الكشف الطبى، ومعه بطاقة التردد وصورتان شخصيتان وبطاقة الرقم القومى، وفى حالة اجتيازه للاختبار يحضر فى اليوم التالى لأداء الاختبار النفسى، وفى حالة اجتيازه هذا الكشف يتوجه فى اليوم التالى إلى مقر اللجنة الخاصة به، وبرفقته صورتيا لتحديد موعد الاختبار الرياضى، وفى حالة اجتيازه يتم تحديد اختبار السمات له، وفى حالة اجتيازه يتم تحديد موعد كشف الهيئة له.

 

وبالنسبة للطلاب الذين لهم دور ثان فى الثانوية؟

- يكون التقدم للالتحاق بالكلية من خلال الإنترنت، ومتابعة نتائج الاختبارات، ويسمح لهم بالاستمرار فى إجراءات التقدم للكلية باختبارات القدرات، والمقاس، والقوام فقط، وتستكمل باقى إجراءات القبول عقب اجتيازهم الدور الثانى فى الثانوية العامة، والتحقق من حصولهم على النسبة المئوية المقررة.

 

وما الاختبارات التى يخضع لها الطلاب؟

- يخضع الطلاب لاختبارات القدرات، وهو اختبار تحريرى يستهدف قياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة، وليس للطالب حق الإعادة فى هذا الاختبار حالة رسوبه، فضلًا عن اختبارى المقاس والقوام، حيث يتم قياس طول القامة للتأكد من استيفاء المقاييس المطلوبة، وفى حالة عدم استيفاء المقاييس المطلوبة لا يكون للطالب حق الإعادة، وهناك اختبار القوام، حيث يتم اختبار القوام من خلال التأكد من تناسب الطول مع الوزن «الطول- 90»، ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فقط، وهناك الكشف الطبى، حيث يتم إجراء الكشوف الطبية المقررة أمام اللجنة الطبية المختصة، وللمتقدم فى حالة رسوبه الحق فى الإعادة لمرة واحدة فقط، بينما يتم إجراء الكشف النفسى أمام اللجنة الطبية المختصة من خلال مجموعة من القياسات النفسية، ولا يحق للراسب الإعادة فى هذا الاختبار، ويؤدى الطالب الاختبار الرياضى فى عدد من التمرينات الرياضية المقررة، ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فى حالة رسوبه، ويخضع الطالب عقب ذلك لكشف السمات، من خلال اخضاع الطالب لاختبار السمات لقياس القدرات العقلية والسمات الشخصية والميول المهنية، ولا يحق للراسب الإعادة فى هذه الاختبارات.

احمد-العمرى--fva-uvqn--lk-hgdldkاحمد-الع

وماذا عن لجنة الاختيار «الهيئة»؟

- عقب اجتياز الطالب جميع الاختبارات السابقة بنجاح، يمثُل أمام اللجنة المشكلة للاختبار، والتى تقوم بتطبيق معايير المفاضلة المنصوص عليها بقانون إنشاء أكاديمية الشرطة، ولائحتها الداخلية، بهدف انتقاء أفضل العناصر، ثم يعقب ذلك اختبار الكشف الطبى المتقدم، حيث يمثل الطالب أمام لجنة طبية لإجراء اختبارات طبية متقدمة، منها موجات صوتية على القلب والبطن، ورسم مخ كهربائى، ومقياس سمع تقليدى، وتحليل السكر التراكمى، ووظائف الكبد والكليتين، والكشف على العقاقير والمواد المخدرة، وتحليل صورة دم كاملة، وتحليل هرمونات الغدة الدرقية.

 

وماذا عن التيسيرات المقدمة للمتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة؟

- نعلن لهم عن نتائج الاختبارات عبر الإنترنت تيسيرًا على الطلاب وأولياء الأمور، خاصة بالأقاليم، لمنع تكبدهم مشقة السفر، وتتم طابعة كُتيب يحتوى على الخطوات اللازمة للالتحاق بالكلية، وإعداد منفذ لاستخراج الصحيفة الجنائية وآخر لبيع الطوابع والدمغة ونسخ الأوراق، وإعداد مركز لخدمة الطلاب الجدد للتيسير على الطلاب والرد على الاستفسارات، وإعداد منفذ للأحوال المدنية لاستخراج الوثائق اللازمة للطلاب المتقدمين، والتواصل مع الأكاديمية من خلالpolice.academy.eg@gmail.com، وتوفير خطوط تليفونية لتلقى استفسارات الطلاب على الأرقام 24109102 و24109117.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة