سول تحث طوكيو على الوفاء بوعدها بشأن جزيرة هاشيما

الخميس، 13 يوليو 2017 05:36 م
سول تحث طوكيو على الوفاء بوعدها بشأن جزيرة هاشيما الرئيس الكورى الجنوبى مون - جيه
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حثت كوريا الجنوبية اليوم اليابان، على الوفاء بوعدها بتوفير معلومات حول منشآتها الصناعية السابقة بجزيرة هاشيما، التى أدرجت على قائمة اليونيسكو للتراث العالمى.

وقالت وزارة الخارجية الكورية اليوم الخميس - حسبما ذكرت الإذاعة الكورية - إنه خلال اجتماع لجنة التراث العالمى لليونسكو، الذى عقد فى بولندا، حثت كوريا الجنوبية اليابان على الوفاء بوعدها واتخاذ إجراءات متابعة ملموسة، مشيرة إلى أن 12 من الدول الأعضاء البالغ عددها 21، قد أيدت الدعوة الكورية.

وردًا على ذلك، قال السفير اليابانى والمندوب الدائم لدى اليونسكو "كونى ساتو" إن حكومته تحترم التوصيات التى قدمت خلال اجتماع اللجنة فى عام 2015.

كما أكد السفير اليابانى أن بلاده ستفى بوعودها، بما فى ذلك إقامة مراكز للمعلومات فى بعض المواقع التراثية، وأنها ستجرى بعض الاستعدادات مثل صياغة التقرير التنفيذى، المقرر تسليمه فى شهر ديسمبر.

وكانت اليابان قد وعدت بفتح مراكز للمعلومات فى سبع من مرافقها الصناعية الثلاثة والعشرين السابقة، وقت تسجيل هذه المرافق فى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، فى يوليو من عام 2015، ويتعين على مراكز المعلومات الاعتراف بأن المرافق الصناعية السبعة، قد أجبرت العاملين فيها على العمل القسري، وتمت إضافة ذكر العاملين الكوريين إلى مسودة التقرير، وإحياء ذكرى الذين فقدوا أرواحهم هناك.

جزيرة هشيما - تسمى أيضا بجزيرة السفينة الحربية - هى واحدة من بين 505 جزر مهجورة فى ولاية ناجازاكى، وكانت الجزيرة فى السابق منجما للفحم وبها منازل للعاملين فيها. ووفقاً للجنة كورية جنوبية أن ما يقارب 500 عامل كورى قد أجبروا على العمل فى هذه الجزيرة المهجورة بين 1939 و1945 ، خلال الحرب العالمية الثانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة