أمريكا تبدأ ملاحقات لمصادرة أصول مسؤولين نفطيين فاسدين فى نيجيريا

السبت، 15 يوليو 2017 10:36 ص
أمريكا تبدأ ملاحقات لمصادرة أصول مسؤولين نفطيين فاسدين فى نيجيريا نفط
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة العدل الأمريكية، فى بيان لها أمس الجمعة، أنها بدأت ملاحقات لمصادرة ممتلكات مسؤولين نيجيريين فى شركات نفطية فى الولايات المتحدة بما فيها يخت بقيمة ثمانين مليون دولار.
 
واليخت "غالاكتيكا ستار"، ومبنى بقيمة 50 مليون دولار يقع بالقرب من منطقة سنترال بارك فى نيويورك من بين الموجودات المرتبطة بعقود منحتها وزيرة سابقة للنفط فى نيجيريا بين 2011 و2015.
 
وقال مساعد النائب العام كينيث بلانكو إن "الولايات المتحدة ليست ملاذا لثمار الفساد".
 
وأضاف: "على رؤساء الشركات والمسؤولين الأجانب الفاسدين ألا ينخدعوا: إذا كانت هناك أموال غير مشروعة بمتناول يد السلطات الأمريكى فسنسعى إلى مصادرتها وإعادتها إلى الذين سرقت منهم".
 
وقالت وزارة العدل الأمريكية إن هذه الأموال جمعت من أرباح من عقود نفطية منحتها وزيرة النفط السابقة فى نيجيريا دييزانى اليسون-مادووكيى.
وتفيد الوثائق القضائية أنها قبلت رشاوى من المسؤولين فى قطاع النفط كولاولى اكانى الوكو واولاجيدى اوموكورى اللذين انفقا ملايين الدولارات فى شراء شقق ومفروشات وقطع فنية فى لندن وخصوصا فى ولاية تكساس الاميركية.
 
وحصل الرجلان من هذه الصفقات على عقود مربحة وباعوا كميات من النفط النيجيرى تعادل قيمتها 1,5 مليار دولار.
 
وقد استخدما بعد ذلك شركات ووسطاء لغسل الأموال عبر مصارف أمريكية وشراء ممتلكات تسعى وزارة العدل الاميركية إلى مصادرتها الآن.
 
وكانت وزارة العدل الاميركية أطلقت فى 2010 فى عهد الرئيس باراك اوباما مبادرة لاستعادة أموال من مسؤولين فاسدين، وأدت المبادرة إلى بعض النتائج لكنها سمحت فى 2014 بالحصول على 500 مليون دولار كان يملكها من قبل الرئيس النيجيرى الأسبق سانى اباشا والمحيطون به.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة