أكرم القصاص - علا الشافعي

لعرضها فى المتاحف..

زاهى حواس: على كل من يملك قطعة أثرية فى منزله إهدائها للدولة

الأحد، 16 يوليو 2017 10:54 م
زاهى حواس: على كل من يملك قطعة أثرية فى منزله إهدائها للدولة الدكتور زاهى حواس والآثار المصرية
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عَلَّقَ عالم الآثار الكبير، الدكتور زاهى حواس، على تسليم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ما يقرب من 5000 قطعة من الآثار الإسلامية والقبطية والفرعونية واليونانية والرومانية إلى الحكومة المصرية، واصفًا الموضوع باللفتة الطبية والعظيمة "التى تجعلنا ننادى بضرورة أن يهدى كل من يملك قطع أثرية فى منزله؛ إلى وزارة الآثار لعرضها فى المتاحف".

 

وقال وزير الآثار الأسبق خلال اتصال هاتفى ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الإعلامى خيرى رمضان عبر فضائية النهار "One"، إنه ليس من حق الجامعة الأمريكية إخراج القطع الأثرية إلى خارج البلاد، كونها جامعة تعمل فى الداخل المصرى.

 

وأضاف "حواس" أن هناك جامعات أخرى أخذت 50% من الآثار التى عملت على استخراجها أثناء عمليات الحفر.

 

وتابع: "قانون الآثار المصرى القديم كان ينص على حصول البعثة على 50% من الآثار واستمرت القسمة حتى 1983 عندما صدر قانون 117 الذى قلصها إلى 3% وعندما أتيت أنا فى عام 2010 ألغيتها تمامًا".

 

وأشار "حواس" إلى أن الجامعة الأمريكية كانت دائماً تعمل على الحفريات بمنطقة الفسطاط، ولذلك كانت تأخذ الـ50% مما تستخرجه لأعمال الدراسة والعلم بالجامعة، وفقًا للقانون القديم، معقبًا: "وظلت تعمل مدة طويلة من الزمن وكان يتم تخزين الآثار بمخازن الجامعة فى ميدان التحرير، وفى بداية 2011 حاولوا سرقة الآثار من الجامعة الأمريكية".

 

وقد حصلت الجامعة على هذه المجموعات من القطع الأثرية بشكل قانونى فى ستينات القرن الماضى، وقامت الجامعة بامتلاك هذه القطع الأثرية قانونا وفقا لقانون الآثار المصرية رقم 215 لعام 1951، والذى سمح سابقا لبعثات الحفر الأجنبية فى مصر بالحصول على 50% من الحفريات التى يعثروا عليها بينما تحصل الدولة المصرية على ال 50% الأخرى من القطع الأثرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Mm

Mm

Really, hay look if you think we are stupid guarantee you not right , before you asking the Egyptian people you have to return the gifts from out side Egypt first and tell us how many pieces mubark wife have it , aske your self abut the gifts and mubarak family how many times asked you before you open new gapanah to save special pieces for suzaan mubarak , any way set between your self and Allah , and see what you was doing when you in the position , before you asked the people And see how much outside Egypt you can returned

عدد الردود 0

بواسطة:

هيثم حجازي

بلاش مثالية يا دكتور

طبعا يا دكتور انت عارف سعر اصغر قطعة اثار كم ؟ و عارف الحال اللي فيه البلد و الناس؟ و الكل بقي يالا نفسي و عاوز أعيش و فلوس؟ انا رايي ان سيادتك تقترح قانون ان اللي تحت بيتة او في ارضة اثار ياخد نسبة من ثمنها في السوق السودا كاش مكافأة له و بكدة الحكومة تكسب الاثار و التجارة المخفية في كل مصر و صاحب المكان هيوفر المخاطرة و المجهود و ياخد فلوس في النور و الكل يبقي سعيد و مبسوط شكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

fathi

أبدأ بنفسك يا ملك الاثار ؟؟؟

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة