سفير إسرائيل بتركيا: حجم التبادل التجارى بين البلدين 4 مليار دولار سنويا

الإثنين، 17 يوليو 2017 01:04 م
سفير إسرائيل بتركيا: حجم التبادل التجارى بين البلدين 4 مليار دولار سنويا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن أن حجم التبادل  التجارى بين إسرائيل وتركيا بلغ 4 مليار دولار سنويا ، مضيفا أن التجارة بين البلدين تتمركز فى تجارة الحديد والصلب والأسمنت والمنسوجات وغيرها.

 

وذكر موقع" المصدر" الإسرائيلى، أنه فى شهر أبريل الماضى أرسل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بعثة تجارية هى الأكبر، حيث شارك 100 ممثل عن شركات تركية من قطاعات أعمال مختلفة، وأجروا لقاءات تجارية مع شركات إسرائيلية، بهدف إنشاء تعاون اقتصادى واسع.

 

وقال الموقع إنه من بين ممثلى البعثات ممثلون عن شركات  أطعمة ومشروبات، نسيج وموضة، حديد، مواد بناء، أثاث، كهرباء، معدات طبية، تصنيع كيماويات، محاماة، مجال المصارف، وغيرها.

 

ومن جانبه قال إيتان نائيه، سفير إسرائيل فى تركيا، إن حجم التجارة بين كلا البلدين بلغ 4 مليارات دولار سنويا تقريبا، مضيفا أن هناك احتمال كبيرة أن يتضاعف هذا المبلغ ، رغم أن الأزمة التي حدثت فى أعقاب مقتل أتراك بأيدى قوات الاحتلال على أسطول مرمرة اثناء كسره حصار غزة فى مايو 2010 .

 

وتصل نسبة الشركات الناشئة فى مجال التصدير إلى تركيا إلى 3% على الأكثر. تركيا مشهورة بشكل أساسى فى تصدير مواد النسيج، الحديد، والأطعمة إلى القارة الأوروبية، وهذا بفضل الأراضى الزراعية اللا نهائية، أجر العمال المنخفض، ومبلغ الضرائب المنخفض مقابل التصدير. يعمل الشبان الأتراك فى يومنا هذا أكثر من أى وقت مضى على التركيز على مجال الشركات الناشئة لذا يطمحون إلى التعاون مع إسرائيل بشكل أساسى.

 

ويجدر التأكيد على أن العلاقات الاقتصادية الواسعة بين إسرائيل وتركيا شهدت تحسنا بعد حادثة أسطول مرمرة وقطع العلاقات الطويل بينهما. ففى عام 2010 وصل حجم تصدير البضائع الإسرائيلية إلى تركيا إلى 1.3 مليار دولار. بالمقابل، فى عام 2011، بينما شهدت العلاقة بين البلدين توترا، ازداد التصدير الإسرائيلى إلى تركيا بنسبة %40 ووصل إلى 1.84 مليار دولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة